صحيفة رفاعة للجميع

جديد الأخبار


جديد الصور

جديد البطاقات

جديد الفيديو

جديد الصوتيات

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
منوعــات
التلفزيون والنيل الأزرق والإذاعة في العيد: دندنة وجمال نوبي وذوق وفن..!
التلفزيون والنيل الأزرق والإذاعة في العيد: دندنة وجمال نوبي وذوق وفن..!
التلفزيون والنيل الأزرق والإذاعة في العيد: دندنة وجمال نوبي وذوق وفن..!
ظهور مختلف لحسين شندي وندي القلعة وأوراق العمر مع صلاح احمد إبراهيم ..!
08-28-2011 04:16
وعد محمد ابشر منتج برنامج أول أيام عيد الفطر المبارك بتلفزيون السودان بتقديم برمجة متميزة ومتنوعة ترضي جميع الأذواق و تلبي جميع الرغبات وكشف عن حركة دؤوب ظلت تشهدها استوديوهات التلفزيون القومي منذ النصف الأول من رمضان استعدادا لتسجيل البرامج الثقافية والفنية والتربوية والسهرات والفترات المفتوحة التي تستقبل أهل الإبداع في السودان مبينا ان التخطيط بدأ مبكرا لبرمجة تستصحب آراء النقاد والأدباء و كتاب الرأي والصحافة ولبي احتياجات المشاهدين الذين يطرحون اقتراحاتهم عبر الموقع الالكتروني للتلفزيون. وقال ابشر للصحافة ان البرمجة تميزت بالاهتمام بالانتاج والحرص على اظهار جماليات الشاشة من خلال جودة الاضاءة والديكور مبينا انها تهدف الى الابتكار والتجديد في اختيار الموضوعات والضيوف وربط الماضي بالحاضر والاحتفاء بالرواد وعكس اهتمامات الجيل الجديد واعطاء مساحة خاصة للمرأة والاطفال وعرض التجارب السودانية المتميزة من خلال البرامج المباشرة مع الاستعانة بكنوز مكتبة التلفزيون التي تضم أجمل المباريات الرياضية والمشاهد الكوميدية والأفلام السينمائية.. ويسعى التلفزيون خلال العيد الى تقديم مجموعة من الفنانين والفنانات منهم عادل مسلم و ندى القلعة .
اليوم الأول
وقال محمد ابشر ان اليوم الاول يضم فريق عمل متماسك يعمل بروح الجماعة تم اختياره بعناية ودقة من اصحاب الخبرات والتجارب الثرة الى جانب الشباب الجدد ويضم الفريق من المعدين مصعب كاروري والنور مساعد ومنتصر علي طه ومن المخرجين محمد المصطفي كردش وابراهيم عوض ولؤي حامد وفي التقديم ايمان احمد دفع الله وايناس محمد احمد وغادة عبد الهادي وميسون احمد عبد النبي وعصام عبد السلام .
طيبين طيبين
وسجلت أسرة اليوم الاول معايدات تهنئ بالعيد السعيد حيث قامت بزيارة الي منزل الاستاذ الشاعر مهدي محمد سعيد بحي ودنوباوي بام درمان ووقفت على مسيرة الشاعر المرهف وتعرفت على الفترة التى عمل فيها أستاذا للغة العربية ومديرا لمدرسة وادي سيدنا الثانوية وابرز اعماله الادبية وقرأت قصائد من دواوينه الشعرية الطين و الجوهر ومن وجداني ومرافئ الرؤى وسجلت زيارة الي منزل الاعلامي النجيب آدم قمر الدين ووقف على خبراته العلمية والعملية وتجربته في دنيا الصحافة وبلاط صاحبة الجلالة.
أطياف الروح
ويكشف برنامج (أطياف الروح) في العيد إسرار وخفايا نشأة وتطور المديح النبوي في السودان وأقدم رواد المديح ويستضيف البرنامج الأمين العام لاتحاد المادحين والمنشدين في السودان الأستاذ عامر أبو قرون والشاعر والباحث في مجال المديح النبوي الأستاذ عباس فضل الله الشيخ في سياحة روحية مع الذكر والذاكرين حول معاني ومضامين المديح ومدى اهتمامه بالعقيدة والعلوم التربوية عبر روايات أولاد حاج الماحي والشيخ حياتي وابوكساوي والمكاشفي وأب شريعة وود سعد وغيرهم وتشارك في البرنامج فرقة التقوى بمجموعة من المدائح النبوية منها (نادي يا منادي لي الرسول احمد) (الليل يا فقير الليل).
ونسة مشاترة
ويبث تلفزيون في العيد برنامج (ونسة مشاترة) الذي يلتقي اصحاب فكرة برنامج (زاوية مشاترة) الذي حقق نجاحا بقناة قوون وضمت الونسة الفنانين حمدي السمر وحمدي ازهري وعبد الحفيظ احمد والمصممين خالد قنديل ومعز ابراهيم والسينارست محمد حسن السيد والمخرج محمد بشير وتناول اللقاء الضاحك فكرة الزاوية المشاترة وتقنيات الرسوم المتحركة في السودان واثر الرسوم على الاطفال في المدرسة والبيت والنقد الذي وجدته زاوية مشاترة من النجوم الذين تم الحديث عنهم فى البرنامج والمواقف الطريفة خلال التسجيل ،وقدم فريق زاوية مشاترة بمصاحبة العود مجموعة من اغنيات الحلمنتيش المشاترة .
ذوق وفن
واعد التلفزيون سهرة جديدة تحمل عنوان (ذوق وفن) تتعرف على فنون القيادة ومدى نجاح أبناء السودان في قيادة الافراد والفرق والجماعات والآلات وكيفية التخطيط للمستقبل وطرق تحقيق النجاح والوصول الي القمة.. وتلتقي السهرة بقادة في مجالات مختلفة وتستضيف كابتن فريق المريخ ابراهيم حسين ابراهومة في حديث عن شارة الكابتنية وقيادة المارد الاحمر وقيادة اللاعبين والمشجعين وتلتقي بالقبطان البحري جمال محمد عبد الحليم في دردشة حول قيادة السفن والسفر عبر البحار وتلتقي النصف الحلو الاستاذة ناهد عبد اللطيف قاسم الخبيرة في مجال التنمية البشرية ومديرة بيان العالمية للتدريب للحديث عن قيادة البشر الي بر الامان وتنمية قدراتهم وصقل مواهبهم ويطل عبر السهرة الفنان حسين شندي لتقديم اجمل الاغنيات القديمة والجديدة .
جمال نوبي
ويخصص التلفزيون مساحة خاصة للتراث النوبي ويستقبل أبناء اتحاد المحس وحلفا والسكوت في فترة تعرض ابرز الرقصات الشعبية الاستعراضية ومزايا الغناء باللغة النوبية.
بت بلدي سفيرة ودكتور وقانونية
ويقدم برنامج (بت بلدي) مجموعة من الوجوه النسائية التي تسجل حضورا انيقا في مختلف المجالات منهن سفيرة السودان في ايطاليا ورئيسة جمعية نساء السلك الدبلوماسى اميرة داؤود حسن قرناص واستشارية الامراض الجلدية ريل عواض والقانونية وسيدة الاعمال وجدان الطاهر وتقدم الحلقة اصواتا نسائية في اغنيات للبنات بمصاحبة الدلوكة الى جانب اروع الاغاني التراثية مع ثنائي فرقة تبيان (اريج وسونا) التي اشتهرت بترديد الكنداكة وفوق مختار وسنن البرامكة.
دندنة
ويطل بعد غيبة الفنان الموسيقار محمد عجاج في (دندنة) تتناول مجالات الالحان والغناء في السودان مع نماذج لاجمل المقطوعات الموسيقية .
ناس السوق
ويلتقي برنامج (ناس السوق) بمجموعة من التجار والباعة في لقاء حول المال والاعمال والفروقات بين التجارة التقليدية والحديثة ويطل عبر البرنامج رواد تجارة المحاصيل الزراعية واصحاب شركات الاجهزة الالكترونية .
الطير المهاجر
قال الاستاذ محمد ابشر ان التلفزيون في اليوم الاول من العيد يوثق عبر حلقة خاصة من برنامج (اوراق العمر) للشاعر والدبلوماسي الراحل صلاح احمد إبراهيم.
ويقرأ البرنامج في سيرته الحافلة بالإبداع ويقدم روائع إعماله الشعرية ويتناول مسيرته بين أروقة الشعر والدبلوماسية ومراحل حياته منذ ولادته بمدينة أم درمان الى الرحيل وتلقي الحلقة الضوء على تجربة الغابة والصحراء في الشعر السوداني مع شهادات للتاريخ بصوت الفنان محمد وردي والبرلمانية فاطمة احمد ابراهيم والكاتب الصحفي بجريدة الصحافة مجذوب عيدروس ويقف البرنامج على مجموعته القصصية ودواوينه الشعرية غابة الأبنوس وغضبة الهبباي واغنياته الجميلة التى اداها كبار الفنانين مثل اغنية (يامرية) و(شين ودشن) و(الطير المهاجر).
النيل الأزرق تسهر مع (لمسات)
من سهرات برامج النيل الازرق في العيد سهرة (لمسات) التي تقدمها مذيعة قناة وخبيرة التجميل نهلة فضل و استضافت فيها اختصاصية طب التجميل بلقيس معتصم وزوجها الدكتور هشام حسن عبد الوهاب وخبيرة التجميل منجدة أزرق وزوجها المهندس محمد الحافظ بمشاركة الفنانة نسرين هندي للحديث عن ارتباط الجمال بالمرأة منذ القدم، تبث السهرة ضمن برمجة القناة لعيد الفطر المبارك وهي من إخراج ماهر عبد الرحيم ومحمد زين.
أسرة أبو صلاح
افرد تلفزيون السودان ضمن برمجته الخاصة بعيد الفطر المبارك مساحة مقدرة للتوثيق لرواد الفن و الموسيقى و الشعر ، وفي هذا الإطار يوثق التلفزيون خلال أيام العيد للشاعر صالح عبد السيد ( أبو صلاح) وتزور كاميرا البرنامج منزله و أسرته و تستضيف أبناءه في حديث عن تجربته في مجال الشعر ، وحياته بينهم وعلاقته الوثيقة بمدينة ام درمان وتحديدا حي ( الموردة) وعمله بخزان سنار و من ثم مصلحة النقل ..كما يوثق البرنامج لتجربة ابنه بدوي صالح عبد السيد الذي عمل بالتلفزيون قبل أكثر من سبعة وأربعين عاما وذكرياته في التلفزيون ويقدم الفنان محمد البدوي ابو صلاح عددا من الأعمال الغنائية المسموعة و الجديدة عبر البرنامج ، البرنامج من اعداد محمد الامين الشريف و عبد الوهاب هلاوي و الباحث وليد فضل و في الاخراج شكر الله خلف الله وزهير حسن احمد و عثمان المصباح.
الصاغ ابوبكر
يوثق تلفزيون السودان ضمن برمجته الخاصة بعيد الفطر المبارك للشاعر الصاغ محمود ابو بكر صاحب ديوان (اكواب بابل من السنة البلابل) ، وتنتقل كاميرا فريق البرنامج الى منزل اسرته بالعباسية وتستضيف زوجته و أبناءه في حديث عن تجربته الشعرية وجوانب اخرى من حياته تكشف لاول مرة ، ويستعرض البرنامج جانبا من كتاباته الشعرية ، البرنامج من اعداد محمد الامين الشريف و عبد الوهاب هلاوي و الباحث وليد فضل و في الاخراج شكر الله خلف الله وزهير حسن احمد وعثمان المصباح وتقديم ندى سيد كامل .
همس الضفاف
شرعت فرق العمل بالهيئة العامة للتلفزيون القومي في تسجيل برمجة التلفزيون الخاصة بعيد الفطر المبارك ، وتمت اجازة الخارطة البرامجية للعيد عقب اجتماعات مكثفة من قبل ادارة التلفزيون سعيا لانتاج برمجة تليق بذوق المشاهد السوداني اينما كان وتلبي طموحاته ، ومن ابرز البرامج التي تم تسجيلها على شاشة تلفزيون السودان برنامج (همس الضفاف) الذي استضاف البروفسير حسين جمعان ود. هاشم عبد الرازق و الاستاذ محمد سليمان ترنين الى جانب الفنان مجذوب اونسة الذي عطر السهرة بعدد من اعماله الغنائية الجديدة ، وتناولت السهرة الحديث عن الجمال و الالوان وعلاقتها ببعضها البعض.
اليوم الثالث
اسرة اليوم الثالث لعيد الفطر المبارك بالتلفزيون أعدت فترات مفتوحة وبرامج منوعة داخل وخارج استوديوهات التلفزيون. وتعمل خلالها علي الإنفتاح علي المواطن خارج المركز وتسعي لاشاعة جو من الراحة والسكينة وقدر عالي من المشاهدة الاسرية. برامج اليوم من إعداد خالد البلولة وعبد القادر الحبيب وإخراج صلاح محمد نور ومحمد علي مخاوي.
طرب خالص
تبحث سهرة (طرب خالص) التي يبثها التلفزيون في ثالث أيام العيد في تواصل الأجيال في مجال الفنون وكيف يستطيع الجيل الجديد الاستفادة من تجارب الأجيال السابقة مع خصوصية بناء الشخصية المستقلة. هل هنالك حرب خفية قائمة بين الأجيال في الساحة الفنية؟ ، والى أي مدى يجد التعاون بين الأجيال التي سبقته . هل لدى هذا الجيل ما يبرهن على أن لديه الجرأة لتقديم ما هو مختلف وخارج عن المألوف؟.. تستضيف السهرة الفنانين نميري حسين وابو بكر سيد احمد، وهي من تقديم طارق جويلي.
الثلاثي الضاحك
سجلت أسرة اليوم الثالث فترة مفتوحة مع الثلاثي الضاحك الممثلين الطيب الشعراوي ومحمد عبد الله موسي والكاتب الدرامي والمخرج الإذاعي شاذلي عبد القادر إدريس تحدثوا فيها عن كثير من المواقف الطريفة التي مروا بها في مسيرتهم الإبداعية.
شقوري وتكروني
سجل الشعراء خالد شقوري ومصطفي جابر تكروني وإبتهال مصطفى نصوصا شعرية مختارة بعناية للتلفزيون تم تصويرها بالحديقة النباتية بالخرطوم لتبث ضمن برمجة اليوم الثالث لعيد الفطر المبارك.
تداعيات وخواطر
ضمن الفترة الدعوية التي يبثها التلفزيون في اليوم الثالث للعيد برنامج تداعيات وخواطر إيمانية مع فضيلة الشيخ عمر عبد القادر ومحمد علي الجزولي وحديث في السيرة النبوية العطرة. كما يشتمل اليوم علي مدائح مختارة وابتهالات وإنشاد ديني تبث قبل وبعد آذان الصلاة.
مسامرة وفكاهة
الفترة المفتوحة الأولي في اليوم الثالث لعيد الفطر فترة مسامرة وفكاهة مع شخصيات تربط بينها كثير من المواقف والمفارقات تستضيف البروفيسور علي حبور والبروفيسور أحمد الامين الشيخ والدكتور فتح العليم عبد الله والدكتور عبد الماجد عبد القادر. الفترة من تقديم جبر الله عوض الخضر.
فصاحة الغناء
يستضيف التلفزيون القومي في ثالث أيام عيد الفطر المبارك الدكتور الصديق عمر الصديق والدكتور معتصم يوسف مصطفي بمشاركة الفنان حمد الريح لتسليط الضوء على تجربة الغناء بالفصحى في العالم العربي وكيف بدأت التجربة في السودان. ومن هم رواد التجربة؟. وتبحث فترة (فصاحة الغناء) عن سبب عدم ترديد التجارب التي قدمت بالفصحى في السودان بأصوات مطربين آخرين من الأجيال اللاحقة كما هو الحال مع كثير من الأغنيات العامية.
عبد الرحيم حمدي
سجلت أسرة اليوم الثالث زيارة للخبير الإقتصادي عبد الرحيم حمدي وأجرت معه حوارا يبث في العيد يتحدث فيه عن جوانب أخرى في حياته . أدار الحوار الكاتب الصحافي مكي المغربي.
العيد في الإذاعة
فرعت الهيئة العامة للإذاعة السودانية من وضع اللمسات الأخيرة على برمجتها الخاصة بعيد الفطر المبارك و أعدت الإذاعة مجموعة من البرامج و الفترات المفتوحة المنوعة و الخفيفة ، كما حرصت هنا أم درمان على استضافة النجوم ورواد الفن ضمن برمجتها الخاصة بالعيد .المدير العام للهيئة العامة للإذاعة القومية الأستاذ معتصم فضل أكد ان إذاعة هنا ام درمان درجت على اعداد الخارطة الخاصة بعيد الفطر المبارك منذ وقت كافٍ بغرض التجويد و التشاور حول برامج العيد وعقد اجتماعات مكثفة للخروج ببرمجة منوعة ومميزة و الاهتمام برأي جمهور المستمعين باعتبار ان المستمع شريك في اخراج برمجة تلبي رغباته، من ابرز البرامج التي انتجتها الإذاعة القومية برنامج (القومة ليك ياوطن) الذي يوثق لمسيرة الفنان و الموسيقار عبد الكريم الكابلي في حديث توثيقي حول ابرز أعماله الغنائية و بداية مسيرته الفنية و ابرز الأعمال التي قام بتلحينها والشعراء الذين تعامل معهم ، ويعد البرنامج ويقدمه الأستاذ عمر الجزلي وفي الإخراج سهير قوليب ، ويعطر أثير الإذاعة القومية الشاعر و الأستاذ المعز عمر بخيت مقدما عددا من مجموعته الشعرية عبر برنامج ( حديث من القلب ) الذي تعده تهاني جبريل الريح وفي الاخراج سامية حماد ، اما برنامج (صالون العيد) فيحشد مجموعة من نجوم المجتمع في مجال التمثيل و الشعر من بينهم الفنان ابراهيم خوجلي و الاستاذ اشرف آدم محمد آدم ، و الشاعر و الكاتب الصحفي سعد الدين ابراهيم و الممثل الرائد محمد شريف علي ،البرنامج من اعداد و اخراج الاستاذ عمر اسماعيل العمرابي وتقديم عصام عبد السلام وسارة محمد عبد الله .. ويلتقي نجوم الرياضة عبر برنامج ( عيدية رياضية) و يستضيف لاعب المريخ السابق الضو قدم الخير و اللاعب عوض عبيد و اللاعب انس ابراهيم في حديث عن رياضة كرة القدم وتاريخها وتجاربهم في هذا المجال يعد البرنامج ويقدمه يوسف محمد يوسف وفي الاخراج عبد الرحيم محمد سعيد ، ويتحدث الفنان عبد القادر سالم عن تجربته الغنائية وتاريخ الأغنية السودانية والفن الفولكلوري و التراث الشعبي عبر برنامج ( فنان خارج الحدود)من اعداد وتقديم حسن دوكة و اخراج : أسامة حسن شريف ، ويستضيف المذيع حاتم محمد عثمان الفنان محمود تاور و الاستاذ العباس علي يحي العباس عبر برنامج ( رحيق الأمكنة) من اخراج : يعقوب آدم فضل .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2212


خدمات المحتوى


تقييم
9.50/10 (2 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.