صفحة جديدة 3
:: الرئيسية :: :: التسجيل :: :: التحكم :: :: التقويم :: :: البحث :: :: اتصل بنا ::
 

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
معايدة لكل الناس.. [ الكاتب : مواني الرحيل - آخر الردود : حسن محمد الطاهر - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 48 ]       »     رفاعة للجميع تطلق مشروع فرحة ا... [ الكاتب : رابطة رفاعة للجميع - آخر الردود : رابطة رفاعة للجميع - عدد الردود : 5 - عدد المشاهدات : 55 ]       »     النخلي زولا مابوفي كلامي فيهو [ الكاتب : عماد الدين النخلي - آخر الردود : يوسف البشير يوسف - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 58 ]       »     العم محمد الحسن المصطفى في رحا... [ الكاتب : صديق حرجولي - آخر الردود : mamoun mutasim - عدد الردود : 4 - عدد المشاهدات : 44 ]       »     أسامة عمر العمرابي في ذمة الله... [ الكاتب : صديق حرجولي - آخر الردود : mamoun mutasim - عدد الردود : 2 - عدد المشاهدات : 41 ]       »     ياسر الصيني في ذمة الله الاربع... [ الكاتب : صديق حرجولي - آخر الردود : mamoun mutasim - عدد الردود : 10 - عدد المشاهدات : 113 ]       »     الاستاذة بثينة الكابس في رحاب ... [ الكاتب : صديق حرجولي - آخر الردود : mamoun mutasim - عدد الردود : 11 - عدد المشاهدات : 98 ]       »     سجل دخولك لمنتدى إجتماعيات رفا... [ الكاتب : Mohamed Hamed ALneel - آخر الردود : mamoun mutasim - عدد الردود : 1025 - عدد المشاهدات : 3042 ]       »     سجل خروجك بقول .. لا إله إلا أ... [ الكاتب : امل قسم - آخر الردود : mamoun mutasim - عدد الردود : 3412 - عدد المشاهدات : 120258 ]       »     سلام عليك يارمضان [ الكاتب : الحاج 1964 - آخر الردود : mamoun mutasim - عدد الردود : 1 - عدد المشاهدات : 36 ]       »    



الإهداءات


   
العودة   منتديات رفاعة للجميع > الأقسام العامة > منتدى الحوار العام
   

منتدى الحوار العام للنقاش العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-01-2006, 02:45 AM رقم المشاركة : 1
wadkutrang
رفاعي مُتميز

الصورة الرمزية wadkutrang

تاريخ التسجيل : Oct 2006
المشاركات : 1,406
رقم العضوية : 1617
الإقامة : شرورة

 

wadkutrang غير متصل

اصل القبايل السودانية

اود ان افتح موضوع للمداخلات وهو اصول القبايل السودانيه
مثلا انا انتمي الي فرع القواسمة من فخذ الراعيين من قبيلة جهينة الحميرية القحطانية الغالبية العظمي التي تقطن قرية كترانج من قبيلة الرفاعيين مع قبايل المغاربة والجعليين والانصار والشكرية والبطاحين
ومن فروع الرفاعيين المشاهير.الحساونة.العتايقة.الوهبان.المدارجة.البشات ين.النواهمة.البراطمة.العيايشة.الثقفاء.الفداعيين.ال حريبان.النقران.
قبيلة رفاعة اكثر مواطنها علي ضفاف النيل الازرق
اما باقي قبايل جهينة في السودان فهي دارحامد.بنو جرار.البزعة.الزيادية.الشنابلة.المعاليا.الدويحية.ال مسلمية.الحمر.الكبابيش.المحاميد.المهاربة.البقارة.بن وسليم.الرزيقات.الهبانية.المسيرية.التعايشة.الهواوير .ويجع اصلهم للهوارة وهم من صعيد مصر
ولكل من له اضافة فليدلي بدلوه

شاركنا رأيك عبر الفيس بوك ...







رد مع اقتباس
قديم 11-01-2006, 02:59 PM رقم المشاركة : 2
عائدة الشايب
رفاعي عبقري

تاريخ التسجيل : Aug 2006
المشاركات : 3,819
رقم العضوية : 1380

 

عائدة الشايب غير متصل

افتراضي

الفونج :

قبيل من الناس في منطقة جبال النيل الازرق معروفة بجبال لول جنوب سنار تحالفوا بقيادة زعيمهم عمارة دنقس مع العبدلاب فاسقطوا دولة علوة واقاموا دولة الفونج وعاصمتها سنار عام 910هـ/1504م واستمروا مايزيد على الثلاثمائة عام من حوالي 910هـ/1504م الى 1235هـ /1821م تولى الحكم فيها 28 سلطانا في فترة تتراوح بين 315 سنة و 335 سنة على الوجه التالي :

1) عمارة دونقس 1504م
2) عبدالقادر بن عمارة دونقس 1533م
3) نايل بن عمارة دونقس 1543م
4) عمارة ابو سكيكين 1554م
5) دكين ودنايل 1562م
6) طبل الاول بن عبدالقادر 1577م
7) اونسة الاول بن طبل 1589
8) عبدالقادر الثاني بن اونسة 1598
9) عدلان الاول ولد اية 1604-1611م
10) بادي الاول سيد القوم بن عبدالقادر 1611م
11) رباط بن بادي الاول 1614م
12) بادي الثاني بن رباط ( ابو دقن ) 1642م
13) اونسة الثاني ولد ناصر 1677م
14) بادي الثالث بن اونسة الثاني ( الاحمر ) 1689م
15) اونسة الثالث بن بادي الثالث 1715م
16) نول بن بادي 1718
17) بادي الرابع ابو شلوخ بن نول 1723م
18) ناصر بن بادي الرابع ابو شلوخ 1761م
19) اسماعيل بن بادي الرابع 1768م
20) عدلان الثاني بن اسماعيل 1778م
21) اوكل بن اونسة 1788م
22) طبل الثاني 1789م
23) بادي الخامس بن دكين 1789م
24) حسب ربه 1789م
25) نوار 1790م
26) بادي السادس ود طبل 1790م
27) رانفي
28) بادي الخامس ود طبل الثاني 1803-1821م

والواقع ان قائمة ملوك الفونج خاصة في ايامهم الاخيرة مضطربة في المصادر لاضطراب احوالهم ونزاعهم حول السلطة وتغلب الهمج عليهم الذين اصبحوا هم اصحاب الشأن في تولية من يريدون من سلاطين الفونج وقد دار جدل كبير بين الباحثين حول اصلهم هل هم من الشلك ام من الامويين ام من اصل حبشي ولم يسفر البحث عن رأي قاطع حتى الأن ويذهب بعضهم الى انهم من الفنجة وهم مجموعة من السود بالخليج بالذات في الكويت ويذهب بعض المصادر الى انهم من بني هلال . وما يزال الفونج يسكنون دار الفونج بالنيل الازرق وبجزيرة الفونج في شمال السودان












التوقيع - عائدة الشايب

ام حمود العسل

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2006, 03:01 PM رقم المشاركة : 3
عائدة الشايب
رفاعي عبقري

تاريخ التسجيل : Aug 2006
المشاركات : 3,819
رقم العضوية : 1380

 

عائدة الشايب غير متصل

افتراضي

التكينة قرية بالجزيرة تجمع على تكن وقد تكون من التقن بقية الماء الكدر في الحوض في الفصيحة وقد تكون اخذت اسمها من قرب موقعها من انحناء النيل عندها واشتهر ال التكينة نسبة الى المكان وهم رفاعة بشاقرة ونسب احدهم كما يلي :
محمد بن حامد بن محمد بن احمد بن البدوي بن سعيد النجمي بن معيش من ابناء علي بشقر جد البشاقرة واشتهر من فقهائهم الشيخ محمد بن احمد بن محمد البدوي المعروف بمحمد التكينة 1251هـ/1835م – 1336هـ /1918م . وقد تعلم على الشيخ يس بركات قاضي قسم الخرطوم وعلى الامين الصويلحي الذي اخذ عنه رسالة القيرواني والالفية وتلقى العلم ايضا علىمحمود بن عمر الشنقيطي الذي تلقى عنه مختصر خليل وكذلك ال عيسى الانصاري في سنار . واستقر بأم مغد وكان ممن تتلمذ عليه المضوي عبدالرحمن وابناء شكرت الله كما جلس للتدريس بسلامة الباشا بشمبات وزارة الابيض . قبره قرب قبة المهدي بأم درمان واعد ابنه عبدالرحمن ديوان والده النسمات المدنية والنفحات الاحمدية في نشر شمائل الحضرة المحمدية للنشر ولم يطبع . كما جمع حفيده يحي عبدالرحمن كتابه الدرة الثمنية في بيان عقيدة الشيخ محمد التكينة كما نسخ الشيخ عبدالله دفع الله الترابي منظومة سيدي محمد النابغة .
وأبناء محمد التكنية كالأتي :

1) عبدالرحمن : تزوج عدة نساء وانجب منهن حاج احمد ومحمد والبتول والدة د. عبدالله حمدنا الله ويحي الامين وعبدالرحيم , وعبدالله واسماعيل ومحمد احمد .

2) الشريف حامد وابناؤه شيخ محمد واحمد وعبدالرؤوف والامين ومحمد خير وابراهيم ويحي وقد انشأ حامد التكينة المعهد العلمي بالتكينة عام 1946م وتولى التدريس فيه ابنه محمد ولابنه الاخر عبدالرؤوف جهود كبيرة في مجال العمل الاسلامي .

3) المبارك وأبناؤه محمد واحمد وبابكر.

4) عبدالوهاب وله بنت

5) مختار ومن ابناؤه حبيب الله واخوانه.

كان الشيخ محمد حامد التكينة من كبار العلماء والدعاة وأنشأ معهدالتكينة العلمي وكان عضواً برلمانياً عام 1986 . اولاده الدكتور الطيب والدكتور صلاح والدكتور شمس الدين ومعتصم وعمر وعبدالحميد ومعاوية واخواتهم . توفي في مارس عام 1996م.












التوقيع - عائدة الشايب

ام حمود العسل

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2006, 03:02 PM رقم المشاركة : 4
عائدة الشايب
رفاعي عبقري

تاريخ التسجيل : Aug 2006
المشاركات : 3,819
رقم العضوية : 1380

 

عائدة الشايب غير متصل

افتراضي

بربر :
بربر مدينة مشهورة بمحافظة النيل قيل انها من بربرة اسم أمرأة حكمتها قديماً وتسمى ايضاً القوز وقوز الفونج وايضاً المخيرف من الخريف وقد تكون منسوبة الى البربر والبرابرة , وفي الصومال مدينة اسمها بربرة وقيل ان اصلها نوبي بمعنى البرين المتقابلين .

دار بربر :
المنطقة التي كان يحكمها ملك الميرفاب وتمتد من الشلال الخامس وحتى ملتقى نهرة عطبرة وعاصمتها بربر التي كانت مركزاً تجارياً هاماً للقوافل بين مصر وسواكن وشندي ودنقلا ويبدو أن أسم بربر لم يطلق الا في العهد التركي المصري الذي اعاد لبربر بعض شهرتها التجارية التي هزتها هجمات الشايقية على القوافل في اواخر عهد الفونج مما اعطى الفرصة لشندي لمنافستها واصبحت بربر في العهد التركي عاصمة لمديرية واحيانا عاصمة لاقليم بربر الذي يمتد من حدود دنقلا الى حدود الخرطوم واحيانا عاصمة لاقليمي بربر ودنقلا معا مما اكسبها أهمية ادارية وسياسية وانتعشت تجارتها . غير ان الخرطوم نافستها وأكتسبت أيام المهدية أهمية خاصة لموقعها الاستراتيجي ولكنها فقدت هذه الاهمية في العهد الثنائي ونافستها دنقلا وعطبرة .

بربر : وبرابرة :
أسم حامي قديم الاصل اطلق قديماً على سكان شمال افريقيا الاصليين ( البربر ) ويطلق اسم البرابرة في السودان على السكان القدامى في شمال السودان شمال دنقلا الذين يعرفون بالنوبيين ويتحدثون النوبية ومفردها بربري والاسم شائع في مصر ايضا.












التوقيع - عائدة الشايب

ام حمود العسل

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2006, 03:03 PM رقم المشاركة : 5
عائدة الشايب
رفاعي عبقري

تاريخ التسجيل : Aug 2006
المشاركات : 3,819
رقم العضوية : 1380

 

عائدة الشايب غير متصل

افتراضي

بقارة :
قبيلة سودانية كبيرة مشهورة بسعاية البقر وتطلق اللفظة على رعاة البقر عامة وان لم يكونوا من قبيلة البقارة وفروعها ولكنها مخصصة بالقبائل الجهنية في غرب السودان التي ترعى البقر ومعظمهم في كردفان ودارفور وينتسبون الى جهينة ومعظمهم ينتسب الى جنيد بن احمد بن بابكر ابن العباس من الجعليين الذين هاجروا الى كردفان وتجمع ايضاً على بقاقير وتوزيعها كالتالي :

1) بقارة كردفان : بنو سليم على النيل الابيض حيث يجاورن الجمع في الشمال والشلك في الجنوب الى غربهم اولاد حميد وفرع الهبانية وكلاهما يعيش جنوب ام روابة وحولي تقلي ثم الحوازمة بين الابيض والدلنج وتلودي ثم المسيرية جنوب ابو زيد واخيرا الحمر في الركن الجنوبي الغربي من كردفان شمال بحر العرب والى الجنوب الغربي من المسيرية .

2) بقارة دارفور : الرزيقات الهبانية التعايشة بنو هلبة وبنو خزام وهناك بعض المسيرية الى الشمال قليلاً من الرزيقات وبعض الثعالبة والحوطية والسعادة والترجم على حدود دارفور هذا بصرف النظر عن الموجودين في تشاد ( بعض بني هلبة ومعظم بن خزام وغيرهم في جهات برنو وقرمي ) ويلاحظ أن التعايشة والهبانية وأولاد حميد وسلم هو اولاد حماد بن جنيد والحوازمة والمسيرية والحمر والرزيقات هو اولاد اخيه عطية والكل ينتسبون الى جهينة.












التوقيع - عائدة الشايب

ام حمود العسل

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2006, 03:04 PM رقم المشاركة : 6
عائدة الشايب
رفاعي عبقري

تاريخ التسجيل : Aug 2006
المشاركات : 3,819
رقم العضوية : 1380

 

عائدة الشايب غير متصل

افتراضي

اشراف :
جمع شريف منسوبون الى بيت النبوة وهم مجموعات مختلفة منتشرون في انحاء السودان واشتهر الاشراف ال الامام المهدي نسبة لجدهم حاج شريف الذي قيل انه شريف حسني جاء من الحجاز .
ومن الاشراف اشتهرت قبيلة بارض البجا جاء جدهم الشريف محمد داعية الى سواكن حوالي منتصف القرن العاشر الهجري ونسبه كما يلي :
الشريف محمد بن الحسين بن علي بن الحسين بن محمود بن علي بن منيف بن مالك بن منيف ابن شيخة بن حسين بن علي بن حسين بن محمد بن عبدالرحمن بن حسين بن علي بن احمد بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي كرم الله وجهه , وطلب الزواج من احدى فتيات الارتيقة ولكنهم شكوا في نسبه فرجع الى الحجاز وانتهز فرصة الحج واشهد جماعة من اعيان سواكن على شرف نسبه عام 941هـ / 1451م ورجع الى سواكن وتزوج احدى حفيدات محمد جمال الدين أمها بنت الشيخ بوادي من الهدندوة والشرعاب ورزق منها اربعة اولاد ك ابوبكر ( جد عائلة بكراب ) بسواكن وخور بركة , والثاني عبدالله حبر ( جد العبداللياب ) بسواكن وخور بركة وهم اكثرية الاشراف , وذريته يتولون النظار والعمودية وهم اصحاب الشوكة في الاشراف وتزوج بنت مسمار ورزق منها ابو القاسم وحسين الذي لاتزال ذريته تتولى نقابة الاشراف بسواكن , ثم يونس ( جد اليونساب ) وبعد تكاثر الاشراف خرجوا من سواكن الى طوكر وضواحيها وحول ضفاف خور بركة .
وينقسم الاشرف الى عدة فروع ويسكنون مدن شرف السودان ويعملون بالتجارة والزراعة ومن سكن فرع خور بركة سمو اشراف خور بكرة ومن سكنوا عتباي سموا اشراف عتباي وهم يتحدثون العربية الى جانب البجاوية واشتهروا بتعليم النساء ومنهم شيخات خلاوي كثيرة ولهم نقيب في سواكن ويتجمعون كل عام في حولية جده الشريف محمد واختلطوا بالمصاهرة مع الارتيقة مما قرب بين المجموعتين ولهم شجرة نسب يحفظها نقيب الاشراف يضاف اليها كل مولود جديد وهي من اكبر اشجار النسبة في السودان . وهنالك اشراف الترايا واشراف حلة شريف يعقوب وال الميرغني وال الهندي والشريف ابو دنانة .

جزائر الاشراف :
جزائر بدنقلا يسكنها جدود المهدي وعشيرته وهم ينسبون اشرافا حسنية وسكن في بلاد السكوت بين الشلال وجبل دوسة بعض الاشراف .












التوقيع - عائدة الشايب

ام حمود العسل

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2006, 03:04 PM رقم المشاركة : 7
عائدة الشايب
رفاعي عبقري

تاريخ التسجيل : Aug 2006
المشاركات : 3,819
رقم العضوية : 1380

 

عائدة الشايب غير متصل

افتراضي

الكنوز :

أبناء كنز الدولة زعيم قبيلة ربيعة العربية سكنوا ارض النوبة حول اسوان الى كرسكو جنوبا . كانت لهم دولة عظيمة ولغتهم الكنزية احدى اللهجات النوبية الاربع وهي قريبة من الدنقلاوية وتختلف بعض الشئ عن لغات جيرانهم الفديجة وارض الحجر من المحس لأن الطريق التجاري كان يربطهم بالدناقلة واصلهم من بني ربيعة العربية الذين اختلطوا بالنوبة .
وينقسم الكنوز الى فرعبين كبيرين :

الفرع الاول :
من نسل السيد محمد ونس بن رحمة ابن حسن من سلالة الفضل بن عبدالله بن العباس وتوفي محمد ونس باسوان وله ستة اولاد اكبرهم ادريس جد الملك طنبل ملك ارقو وهم ملوك دنقلا . والابن الثاني حمد الله جد الونساب الحمدلاب في الكلابشة . والثالث ارخي ونسله بالجزيرة ويدعون الارخياب . والرابع ادهم ونسله بالسودان ومن فروعهم البلياب والمسلماب . والخامس عدلان ومن نسله العدلاناب وسط الشايقية . والسادس خير الله جد الخيرلاب ومعظمهم بالسودان .
الفرع الثاني:
ينتسبون الى تميم الداري الانصاري ( ويذكر ان ابناء تميم من لخم وليسوا من ابناء كنز الدولة ) . ويسمون بقبيلة الاشراف الرؤساء . ويبدا نسبهم بشرف الدين بن تميم الداري الذي انجب ولدين احمد ( مذناب ) وفي رواية ( قرناب ) جد القرناب بأبي هور بمصر والسودان . ومن نصر الدين بن تميم الدار جاء النصرلاب ابناء ابنه نصر الدين وسط الشايقية بالكاسنجر . وولد تمام بن تميم الدار الملقب بنجم الدين اربعة اولاد :
1) مبارك بن نجم الدين ( جد الامباركاب بصعيد مصر والسودان ) / (2)عون الله ( جد العونلاب بصعيد مصر والسودان ) / (3) غلام الله بن نجم الدين ( جد الحربياب ) بمصر والسودان / (4) عامر بن نجم الدين ( جد اولاد عمر بمصر وكردفان حيث يعيشون مع البديرية قرب الابيض .

ويتفرع الكنوز الى سبعة وعشرين فرع بين مصر والسودان يعيشون في اسوان وامدرمان والخرطوم بحري وغيرها من مدن السودان منهم : الونساب , والمدوداب , والهزيلاب ( بعضهم بالكوة ) , والعونلاب ( منهم ببري المسلمية ) , والامباركاب ( منهم ببربر والدامر ) , وابو هور ( ومنهم ببربر ) , والجريساب ( منهم بالكاملين ) , والدبود ( منهم بالكاملين ) , والخيرلاب ( منهم بشندي ) , الادهماب ( منهم بدار الفونج ) , الغديساب , والنصرلاب , والبغدلاب , والريفية ( منهم بالكاملين ) , والسالماب ( بربر ) , الحواطين ( بربر ) , الفلاحين ( شندي) , والوزناب , والطوناب , والبجواب , والحوشاب ( شندي ) , والطيباب , والجزيرة , والحاجاب , والغربية , والبلالاب ( دنقلا), والنقداب , والمحموداب , والكسباب , والسرحناب , والمهلاب , والقللاب , وناس اجرمة , والكلبشة .












التوقيع - عائدة الشايب

ام حمود العسل

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2006, 03:05 PM رقم المشاركة : 8
عائدة الشايب
رفاعي عبقري

تاريخ التسجيل : Aug 2006
المشاركات : 3,819
رقم العضوية : 1380

 

عائدة الشايب غير متصل

افتراضي

حلاويون او حلاوين

حلاويون : او حلاوين منسوبة الى حلو الجهني . واحدهم حلاوي . وهم فرع من رفاعة ويسكنون الجزيرة خاصة جهة سنار وتذكر رواية ابناء رحمة منهم انهم اشراف ابناء القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف الذي ينتمي الى السيد موسى الكاظم . وهذا نسب احد احفاده :
مساعد بن الشيخ احمد بن ادريس ابن عبدالقادر بن محمد الفقيه شنينة بن القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف بن ابراهيم شيخ بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن موسى الكاظم .... الى الحسين بن علي كرم الله وجهه.

والحلاوين ينتسبون الى حلو بن رافع بن عامر ولة عشرة اولاد هم :

1) نايل: جد النواية ومنهم الرحماب اهل الشيخ محمد اما والشيخ الامين مساعد .
2) عاصم: جد العصامنة
3) عايش: جدالعوايشة اولاد عدلان بمنطقة الدبة بالمحيريبة .
4) سنجر: جد السنجراب بود الماحي ريفي الحوش .
5) عوف: جد العوفية واولاده بالصفر اولاد زلقم .
6) محمد المخالف: جد الخلفية اولاد كامل بود الكامل وعول ارباب بريفي الحصاحيصا .
7) سايح جد السوايحة بالرصيرص .
8) الياس .
والتاسع والعاشر اليسع واليسيع ولا ولد لهما او شغل .

واكبر فروع الرحماب والعصامنة والمديداب والعايداب والحدواب .
الرحماب : ابناء رحمة بن جمعة بن حلو منهم العسولاب والقصاب وابناء عمهم المديداب ابناء محمد مديدة اخ رحمة . ومن فرع العصامنة الفرعاب والقرشاب والمنياب والشاوراب , والكرداب واللكاب والتازماب والحجوزاب والعمامير والبهياب والدباية والدشيناب ابناء عم عثمان ود حلو ومن العصامنة اولاد عالم والشاوراب ابناء شاور بن محمد بن حلو منهم الشيخ القرشي ود الزين والدته من العصامنة بنت مختار الحلاوي .
ويذكرون ان احمد المذكور في نسبهم هو صاحب عتمور ابي حمد بينما يزعم الجعافرة ان حمد جد الجعافرة ومن الرحماب اسرة امام حبوبة واولاد حبوبة عبدالقادر واخوانه . ومن المديداب الشيخ محمد الامين القرشي وال الشيخ البصير ومنهم الشنيناب بمنطقة ام شنينة وهذا نسب احمد العايداب : محمد على حامد عمر محمد علي احمد حبب الله عايد وقد سمي احمد حبيب الله ابنه علي بمناسبة زيارة محمد علي باشا للسودان عام 1838م وقد مر بديارهم واكرمهم برفع الضرائب عنهم .
وكان الحلاويين اصحاب ماشية ورعي ولما نزلوا بسهوب الجزيرة اصطدموا بغيرهم من القبائل وخاصة الكواهلة : فقد هاجر الكواهلة القريشاب من منطقة ابي عشر الى ام سوتيب مقر الحلاويين وجرت بينهما حرب انتصر فيها الكواهلة ورجعوا الى ابي عشر واستعد الحلاويين للثأر وحاربوا الكواهلة بالقرب من ابي عشر وانتصروا عليهم . وكانت لهم ايضا مواقع مع الجلاهيب من الشكرية فقد اصطدم هؤلاء بالعماميس من الحلاويين وهم من نسل سرور بن عطية بن حمدين ابن شاور من سلالة عاصم بن حلو والى شاور هذا تنتمي جمعة والدة الشيخ القرشي ود الزين وانتصر العماميس . ودارت رحى الحرب بين العماميس والشكرية مرات حول المرعى . وفي اواخر العهد التركي حينما كان محمد امام ناظرا على الحلاوين دارت المعارك بينهم وبين الدباسين وانتصروا عليهم واجلوهم عن المنطقة شمال المحيريبة . وتوسعوا حتى منطقة ابو شنيب الحالية . ومحمد امام هذا هو والد الشيخ عبدالقادر ود حبوبة .
واشتهر من صالحي الحلاويين الفكي رحمة ود الفكي جمعة ودعفيف جد الشيخ عبدالقادر محمد امام ود حبوبة . ومنهم الفقيه مختار و بل الذي تتلمذ على الشيخ يوسف ابو شرا العركي وانجب الزيارة والدة الشيخ القرشي ود الزين والرسالة ود الخليفة الماحي . وكان ناظر الحلاويين ايام ثورة ود حبوبة الامين مساعد وكان مقره كتفيه . واشتهر الشيخ قرشي ود محمد عبدالكريم وهو جد القرشاب واليه تنسب قرية قرشي , تتلمذ على الشيخ عالم المسلمي وقبره امام حلة قرشي .












التوقيع - عائدة الشايب

ام حمود العسل

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2006, 03:18 PM رقم المشاركة : 9
جبصي
رفاعي عبقري

الصورة الرمزية جبصي

تاريخ التسجيل : Aug 2006
المشاركات : 5,869
رقم العضوية : 1364
الإقامة : jeddah - saudi arabia

 

جبصي غير متصل

افتراضي

تحية للجميع

يا بت الشائب

كيفك

المجاديب كيف


بحبتيهم لي












التوقيع - جبصي

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
رد مع اقتباس
قديم 11-01-2006, 03:41 PM رقم المشاركة : 10
عائدة الشايب
رفاعي عبقري

تاريخ التسجيل : Aug 2006
المشاركات : 3,819
رقم العضوية : 1380

 

عائدة الشايب غير متصل

افتراضي

شكرية

قبيلة في ارض البطانة في نسبهم اختلاف فينسبهم معظم النسابة الى بشير بن ذبيان بن عبدالله الجهني وينتسبون في احدى رواياتهم الى قريش .واسمهم منسوب الى شكير او شكر واشتهر بنو شكر من عرب ربيعة الذين استقروا بمنطقة المعادن ثم تحركوا الى البطانة وبنو ذبيان ليسو من جهينة بل هم من قيس عيلان المضرية ولكنهم جاوروا جهينة واختلطوا بها .
وتذكر رواية اخرى ان جدهم ابراهيم بن عون من نسل جعفر ابن ابي طالب انجب شكر جد الشكرية وبشير جد الامبادرية والبوادرة . اما شكر فانجب زيدان ابن شكر الذي انجب وحيش والد عجيب والد سعود والد تاجر الذي انجب احمر شوم والد ام بشر الذي انجب علي وعمارة الكشو والشاوي والتويم والد شاع الدين الذي انجب نايل والد عدلان الذي انجب محمد الاديغم والد قلبوس وحسن وعلي والد عوض الكريم ابو سن الذي انجب محمد وحمد ( قتله برير البطحاني وهو والد محمد الذي انجب عمارة ) . واحمد بك والد عبدالله وعوض الكريم الذي انجب احمد ( قتل في معركة الجوفة ) وعبدالله الذي كان ناظرا عام 1920م وانجب عوض الكريم ( ابو سن ) .
وقد بلغ الشكرية بقيادة السناب قمة مجدهم وينتسب ال ابي سن الى شاع الدين بن التويم حوالي 1550م وقيل انه تربى مع الفونج بسنار وتزوج ابنة السلطان المسماة بياكي التي ترقد في قبر مجاور لقبره شمال شرق سفح جبل قيلي على حدود البطانة .. وولد شاع الدين ثلاثة اولاد : نايل جد النايلاب وعوض الكريم جد الحسناب والقدوراب وعدلان جد العدلاناب والى نايل واخيه النور ينتسب معظم الشكرية .
وعاش نايل حولي بداية القرن السابع عشر الميلادي ونسله كالأتي نايل _ عدلان _ محمد _ ابو علي _ علي _ عوض الكريم _ الذي انجب احمد بك ومحمد وحسن وعدلان وعمارة وحمد وعلي . وقد انجب احمد بك عددا كبيرا من الابناء يزيدون على العشرين منهم : الحردلو وشاع الدين وعمارة وعوض الكريم وعبدالله وابو عاقلة وحسان وابراهيم ويوسف ومالك وعبدالقادر وجعفر وعمر وعثمان ومحمود . وانجب ابنه عوض الكريم الملقب بأبي هلبة والذي منحته الحكومة التركية لقب باشا وخلف اباه عام 1870م وتوفي عام 1886م وانجب عددا كبيرا من الابناء منهم حمد ومحمد وعلي الهد وعبدالله واخرون وتولي علي ابو سن اخ الشيخ عوض الكريم نظارة القبيلة بين عامي 1872و 1874 بدلاعن اخيه الشيخ عوض الكريم الذي اعيد للنظارة وتولي علي بن عوض الكريم ابو سن شياخة القبيلة لفترة قصيرة بعد والده وعمه وكان لقبه شيخا وليس ناظرا وبعد علي تولى اخوه عبدالله عوض الكريم الذي لم يكن له عقب فانتقلت النظارة من عوض الكريم الى اخيه محمد عبدالله عوض الكريم ثم بعده الى ابن اخيه محمد احمد حلمي ابو سن حوالي 1957م واستمر ناظرا على الشكرية برفاعة الى وفاته عام 1987م وللشكرية شق اخر في منطقة جنوب البطانة مركزه القضارف وكان عوض الكريم عبدالله بن عوض الكريم خلال رئاستة للقبيلة برفاعة قد قام بتعيين ابن عمه الشيخ حمد بن محمد بن عوض الكريم وكيلا له لفرع القضارف واستمر الى وفاته بنهاية الحرب العالمية الثانية وخلفه ابنه محمد حمد محمد عوض الكريم ابو سن واستمر الى الغاء الحكم الاهلي في بداية السبيعينيات وبعد وفاته وارجاع الحكم الاهلي تم تعيين حمد بن محمد حمد محمد عوض الكريم ليخلف اباها في ابريل 1989م وتوفي في اغسطس 1996م .
ووالدة احمد بك ابو سن وبعض اخوانه عركية . واولاد ابو سن حيران العركيين وقد نزلوا بهم اول الامر ثم منحهم الفونج ارض البطانة عام 1206هـ ايام السلطان بادي بن دكين .
وقد ظهر في تاريخهم ابو علي الذي قتل حوالي عام 1779م في معركة مع الفونج وخلفه ابنه عوض الكريم ابو سن الذي تعاون مع العبدلاب في تدمير اربجي عام 1784م وقد قتل عام 1802م في معركة مع البطاحين .
واعظم الشكرية صيتا احمد بك بن عوض الكريم الذي لعب دورا كبيرا في ايام الاتراك فكان مديرا للخرطوم من 1860م الى وفاته عام 1870م ولكن احوال الشكرية تدهورت في المهدية لخلافهم مع الخليفة عبدالله الذي حاربهم واسر زعمائهم .
وأهم فروع الشكرية :
النايلاب ( ابناء نايل بن شاع الدين , ويشملون اسرة ابي سن).
والنواراب ( ابناء النور شقيق شاع الدين , ومعظمهم بكسلا وقليل منهم بأبي دليق ) .
الجلاهيب ( الذين ينحدرون من جلهيب جد شاع الدين ) .
القدوراب ( في منطقة الكاملين وهم مستقلون عن السناب وينحدرون من عوض الكريم اخ نايل).
ثم العدلاناب والحساناب حول جبل قيلي . ومن شاع الدين الحمدلاب والعوال .
ويضاف الى هؤلاء مجموعات اخرى لاتنحدر من شاع الدين وبعضها مستقل عنهم , منهم العيشاب والسدارنة والمهيدات والرتامات والعفاصة والنزاويين والنوايمة .
وتذكر بعض الروايات من فروعهم ايضا ابناء زيدان بن شكير وهم العيشاب والبلعلاب والجبوراب والغوراب والكوانير والشهيواب والشاوياب والحساناب والقدرواب والعدلاناب والحمداب والعرفاب والدريشاب وتجعل بعض الروايات النوراب من الكبابيش من انباء النور ود التويم ومنهم الكليكاب ومن ابناء شكير الكنادير بعطبرا والوحيشات بالحصاحيصا والسعدوناب شرق رفاعة واولاد حمد سباق بقوز كبرو ومنهم الدخاخين حساناب اولاد عوض الكريم بن شاع الدين شرق رفاعة وينتسب عوض الكريم ابوسن كما يلي : عوض الكريم بن علي بن محمد بن الاديغم بن عدلان بن نايل بن شاع الدين بن التويم بن ام بشر ابن محمد بن احمد شوم بن تاجر ابن عجيب بن سعود بن محمد وحش ابن زيدان بن شكير بن ادريس بن احمد بن حسن بن عبدالله ابن عون بن جعفر بن المغيرة بن ابي طالب .
ويذكر ماكمايكل روايتين اخريين لنسب الشكرية من اسر اخرى اولاهم رواها احمد بن محمد الكقم بن حمد بن عبدالجبار بن حسن بن عبودة بن حامد بن مكي بن الحاج طايع بن محمد بن ليتات بن رنوب بن عبدالاعلي بن سعود بن وحش بن زيدان بن شكير بن ادريس بن علي بن محمد بن عبد مناف بن بدر بن حسن بن عون بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار بن ابي طالب .
وروى النسبة الاخرى علي ود التاي عمدة النوراب من الشكرية بالنيل الازرق عام 1912م وهي كالاتي : علي بن محمد بن التاي بن ادريس ابن حامد بن بدو بن علي بن بعشوم بن تاج ابن عجيب بن سعود بن وحش بن زيدان بن شكير ابن ادريس بن محمد بن علي بن حمد بن عبدالله بن بدر بن عبدمناف بن حسن بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب بن عبدالمطلب ابن هاشم .
وتذكر رواية البني عامر ان اولاد منصور حفيد جعفر الصادق هم محمود ( جد الالمدا بالبحر الاحمر ) وعامر ( جد البني عامر ) وعمار ( جد الامرار ) وشكير جد الشكرية . وتذكر رواية شائعة ان جدهم ادريس بن محمد بن علي المذكور اعلاه انجب شكير جد الشكرية وبشير والد بادر الذي انجب وديع والد شعيب الذي انجب ك
ادريس جد الدباسيين , محمد جربوع جد الجرابيع , هنو جد الهنوواب , قمر جد القمراب , ابيض جد البياضة , شاور جد الشيخ مكي الشابك المدفون بجبل القضارف , حسن (عاقر ), حسين نسله بعطبرا , شميلة جد الشميلاب .












التوقيع - عائدة الشايب

ام حمود العسل

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشركات السودانية التى تم حظرها Abdo Osman منتدى الحوار العام 5 07-12-2007 09:27 PM
رابطة المراة السودانية بالمنطقة الشرقية- تحتفل بمئوية تعليم المراة + صور ام ريم منتدى تنمية مدينة رفاعة 23 07-01-2007 03:21 PM
الهـوية السودانية يا أمين{مدخل تاريخى} OMER MOHD ALHASAN منتدى الحوار العام 5 10-15-2006 02:59 PM
انطوائية البنت السودانية (الجكس لو فاس ما بيكسر الرأس هجوم1000 سامر الواحة منتدى الحوار العام 1 08-16-2006 12:31 AM
اليوم القمة السودانية ترفع راية التحدي امام المغرب والكنغو نادر الداني منتدى الرياضة المحلية والعالمية 0 07-16-2006 08:07 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 07:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
المواضيع والمشاركات في منتديات رفاعة للجميع تعبر عن رؤية كاتبيها

a.d - i.s.s.w

:: تصميم الإمارات للإستضافة ::