آلام الحلق مرض شائع يصيب الملايين كل عام ويعتبره البعض علامة واضحة على بداية الإصابة بالأنفلونزا أو التهاب الحلق البكتيري. وهناك العديد من الأدوية لعلاج آلام الحلق في الصيدليات بالإضافة الى العديد من الوصفات المنزلية المجربة لتخفيف الآلام والقضاء على البكتريا قبل حدوث العدوى واليك بعض الوصفات المنزلية المجربة والمثبتة علميا.
1-جذور العرق سوس

العرق سوس يستخدم في العلاجات الطبية منذ مئات السنين، ويعالج العرق سوس آلام الحلق ويقلل البلغم في الانف والحلق والصدر. وتفيد الدراسات أن الغرغرة بالماء المخلوط بالعرق سوس تخفف الالم وتعالج التهاب الحلق عند المرضي.
2-حساء الدجاج

من أكثر الوصفات شيوعاً، والطب الحديث اثبت فعلا أن حساء الدجاج يخفف اعراض احتقان الصدر والحلق نتيجة احتواء لحم الدجاج على مادة تشبه المادة المستخدمة في علاجات احتقان الانف والحلق والصدر.
3-خل التفاح

خل التفاح له خواص مضادة للبكتريا تمنع الاصابة بالتهابات الحلق كما انه يقوي كفاءة جهاز المناعة ليساعد الجسم على طرد الميكروبات. ويستخدم خل التفاح المخفف بالماء للغرغرة في حالات التهاب الحلق.
4-العسل

مزيج العسل مع الماء مع الليمون وصفة قديمة وفعالة في القضاء على آلام واحتقان الحلق هناك دراسة حديثة اثبتت ان العسل يقضي على الكحة وأعراض البرد مثل الأدوية التي تباع في الصيدليات وربما افضل أيضا، ويتميز العسل بأنه يعمل على راحة المريض اثناء الليل مما يسمح له بالنوم.
5-الثوم

الثوم له خواص مضادة للبكتريا ويساعد في قتل البكتريا قبل أن تسبب عدوي التهاب الحلق البكتيريا.


وفى النهاية اذا زادت اعراض التهاب الحلق والأنفلونزا عليك بزيارة الطبيب فوراً.