النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    رفاعي مشارك الصورة الرمزية إسماعيل رحوم
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    السودان
    المشاركات
    390
    معدل تقييم المستوى
    8

    افتراضي حفائر العنج وحصاد المياه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    حفائر العنج وحصاد المياه
    بقلم : محمد خير حسن سيد أحمد(رفاعة)

    قبل دخول العرب السودان ،كان به دولتان مسيحيتان – المقرة وعاصمتها دنقلا العجوز وعلوه وعاصمتها سوبا ، معظم سكان مملكة علوه ، العنج كانوا يسكنون شمالاً حتى شندي ، وجنوبا جنوب ودمدني – شرقاً يتمددون في سهل البطانه حتي تخوم كسلا وسواكن ..
    كانوا يمتهنون الزراعة المطرية في سهل البطانة . والنيلية علي ضفاف نهر النيل والنيل الازرق حتي منطقة ( العاديك ) . كانت لهم أبل وأبقار ومواشي . كانوا زراعاً مهره أشادوا ملكا عضوضاً وحضاره وفناً رائعاً شهد به الاغاريق والرومان والمستشرقون والرحالة . كانت سوبا ( شرق ) عاصمة لهم – كانت تنافسها في الحضارة والعمران مدينة ( كترانج ) ومعناها بلغة العنج ( أمير الماء) كان يقيم فيها أمير قوي شجاع وعادل ... وغرب كترانج كانت تسكن أميره أخري ذات حسب ونسب وجمال – كانت تدعي ( التي ) وقد سميت مدينة التي الحاليه بأسمها – ثم كانت لها أخت ( أميره ) كذلك تدعي ( روديسي ) تسكن البشاقره شرق – وهنالك أمير آخر يحكم منطقة ( برنكو ) – له انقاض قصور باقية حتي الآن – أما الأميره ( نعامية ) فكانت تسكن مدينة رفاعة وكذلك لها بقايا قصر مطمور. أما الاميره ( دلوت ) فكانت تسكن وتحكم الاقليم الجنوبي حتي مدينة ( اربحي ) الحالية غرب العاديك ...
    كانت لهم مضارب وخيام وقطاطي . مضروبة في سهل البطانة – ترعي مواشيهم العشب الأخضر في فصل الخريف وتشرب من ماء حفائرهم الكثيره المبثوثة في السهل . أقليم سهل البطانة يتميز عن غيره سهل بادية الكبابيش بأنه أغزر امطاراً من سهول الكبابيش مع العلم يقعون في خطوط عرض واحده ... فالعنج والشكرية ( حالياً ) أسعد حالاً من الكبابيش لذلك نجد الكبابيش أهل نشوق ودَمُر .. بينما العنج والشكرية نادراً مايرتحلون لان تربتهم طينية وامطارهم غزيره والكابيش يسكنون في تربة رملية وامطارهم أقل . كانت أبار العنج عميقة . فالماء يقبع في باطن الارض بعمق واغوار عميقة . اذا أراد الراعي أن يسقي ماشيته في زمن الصيف ، فهو يتعب في الحصول علي ماء الابار . يرمي الراعي الدلو في البئر ويربط حبل الدلو علي ظهر الثور أو الجمل – ويسير لمسافة طويله حتي يظهر الدلو وهو مملوءً ماءً فيصيح الراعي لغلامه أن يقف لأن الدلو قد ظهر .. قال أحمد عوض الكريم مخاطباً جملة ( العد البصيح نشالَو نسقيك فيهو ولاّ مانغشالّو)
    لكن عندما كانت تجود السماء عليهم بماء منهمر ومطر مدرار تسيل الأوديه فيتسارعون في حفر الحفائر ليصطادوا هذه المياه – كانوا يحفرون حفائر واسعة تبلغ مساحة الحفير ( 50فدان) تقريباً تمسك تلك الحفائر معظم مياه هذه السهول ويحفرون أخاديد وجداول طويلة تمد هذه الحفائر بمياه من الأماكن العالية . أما ما يفيض فيذهب الي المزارع وتحجزه المزارع حيث ( التروس ) العالية. والباقي من هذه المياه ينحدر الي النيل يكون بسيطاً تحمله الوديان والخيران واشهرها الوادي ( الحسيب ) . لقد كان للعنج ذكاء وقاد في حصاد المياه – ماوصلت المياه الغزيرة والمنحدره من سهول البطانة كل تلك الحقب الماضية الي منطقة شرق النيل لتدمر قراهم وتهدد عاصمتهم سوبا كما حصلت الآن . مازالت حفائرهم باقية بالرغم من اندثار كثير منها – ومن الحفائر التي بقيت وتشهد علي عظمة العنج حفير (رومية ، العمراب ، ودبُقل ) .
    أقترح علي الوالي أن يرجع لتلك الحفائر ويطهرها ويحيي ما انطمر منها .

    وَقِيلَ لِلَّذِينَ اتَّقَوْاْ مَاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ ؟ قَالُواْ : خَيْراً .. لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ، وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ ، وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ.

  2. #2
    رفاعي نشط الصورة الرمزية اسامة كمال ( جاميتا )
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    515
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    تسلم اسماعيل علي المعلومات التاريخيه الضافيه واضم صوني لي صوتك

  3. #3
    رفاعي إمبراطور الصورة الرمزية الصادق عبدالله ضرار
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المشاركات
    10,611
    معدل تقييم المستوى
    24

    افتراضي

    معلومات مفيده ....
    وجميله
    ومامتوفره لكثير من الناس ...
    دمت سيدي الفاضل ...
    ماذا عن تعامل الفونج مع العرب ناس عبدالله جماع وتوليته على المنطقة الشماليه من السودان ؟
    لماذا إنحصر الفونج في الجزء الجنوبي الشرقي للسودان الان
    إن احسنتم فلانفسكم
    وإن أسأتم فعلــــيها
    http://www.youtube.com/my_videos

  4. #4

    افتراضي

    تسلم معلومات مفيده جدا


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 01:27 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
المواضيع والمشاركات في منتديات رفاعة للجميع تعبر عن رؤية كاتبيها
vBulletin Skin By: PurevB.com