صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 30 من 30
  1. #21
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    نتيجة للأعراض التي تم ذكرها, ما الأمراض التي تحدثها الجرثومة في المعدة والإثني عشر حصراً؟
    نعم يمكن أن تتسبب الجرثومة في عدة أمراض منها:
    قرحة الإثني عشر: تبين أن علاج قرحات الإثني عشر بمضادات الحموضة لوحدها لا تؤدي إلى شفاء تام للقرحة بل تعود إلى الظهور بعد قطع الدواء، لأن معظم أسباب حدوثها هو وجود الجرثومة. أما إذا طبقنا المعالجة الخاصة ضد الجرثومة فإن الشفاء من القرحة عالي النسبة كما أن 80 في المائة منهم بعد ذلك يستغنون تماماً عن الاستمرار في تناول مضادات الحموضة نظراً لانقطاع الأعراض بشفاء الجرثومة. ويجب ألا ننسى أن اختلاطات القرحات هي الانثقاب والنزف والتضييق لمخرج المعدة.
    قرحة المعدة: وتعتبر الجرثومة أشيع أسباب حدوثها, وإذا عولجت الجرثومة فإن هذه القرحة أيضاً عادة لا تعود للظهور بالشفاء من الجرثومة (ونسبة الشفاء عادة تقارب 70 إلى 90 في المائة) ويجب أن نتذكر أن 30 في المائة من القرحات هنا ليست بسبب الجرثومة بل بسبب بعض الأدوية و تأثيرها الإئتكالي (المخرش) كالأسبرين أو مضادات الرثوية وهذه القرحات أيضاً قد تستفيد من علاج الجرثومة في حال وجودها مرافقة للحالة، و في حال عدم وجود الجرثومة, فالعلاج يكون بمضادات الحموضة فقط .
    سرطان المعدة: سرطان المعدة الغدي يتشارك مع 70 إلى 90 في المائة مع وجود الجرثومة، كما أن وجود الجرثومة في المعدة يضاعف خطر نشوء السرطان ستة أضعاف إذ إن الجرثومة تؤدي إلى التهاب معدة مزمن يؤدي إلى إحداث ضمور في المعدة وبالتالي تغيرات سرطانية. ومن الجدير بالذكر أنه في المراحل المتقدمة النهائية من هذه الحالة قد لا تكتشف وجود الجرثومة في العينة المأخوذة من المعدة بل فقط تدلنا الدراسات المصلية على وجودها Hp-Ab كما أن 90 في المائة من لمفوما المعدة أو ما يسمى بـ MALT يتشارك مع وجود الجرثومة. وتشير دراسات كثيرة أن معالجة الجرثومة والشفاء منها يؤدي إلى شفاء 50 في المائة من الحالات.
    سوء الهضم غير القرحي: لم يبرهن على دور الجرثومة في ذلك و لكن بعد نفي الأسباب المرضية الأخرى، يقترح تطبيق علاج الجرثومة وقد يتحسن بعض المرضى مباشرة والبعض الآخر ببطء وخلال عدة أشهر. وأشارت عدة تقارير أن المصابين بإقياءات مزمنة قد تحسنوا بعد تطبيق علاج الجرثومة، وكذلك حصل مع مرضى الغثيان دون إقياء.

    سرطان المعدة من الأمراض التي تتسبب فيها جرثومة المعدة، فإلى أي مدى يجعل الشخص المصاب بالجرثومة قلقاً؟
    يجب أن يعلم الجميع أن 30 في المائة من الأمريكيين لديهم الجرثومة ويشعرون بصحة جيدة، ولكن خطر التحول السرطاني هو 1/5000 أما التطور إلى القرحة فهو 1/100 وبذلك أنصح بتطبيق المعالجة في حال اكتشف وجود الجرثومة لدى الشخص والعلاج سهل التطبيق وقليل الآثار الجانبية فضلاً عن أنه يجنب المخاطر.

    وكيف يتم تشخيص الجرثومة؟
    قبل إجراء اختبارات فحص الجرثومة (في النفس أو الخزعة) يجب أن يكون المريض منقطعاً عن تناول أي مضاد حيوي أو البزموت قبل شهر، وعن أدوية PPI مثل Losec قبل أسبوع و مضادات الحموضة مثل Zantac وMaalox قبل 24 ساعة.
    وهناك أربع طرق للتشخيص:
    1. التشخيص الدموي: للكشف عن الأجسام المضادة و وجودها إما يدل على الوجود الحالي أو السابق للجرثومة. إجراؤه سهل وخلال عدة دقائق.
    2. فحص اللعاب: للبحث أيضاً عن الأجسام المضادة وهذان الإجراءان غير فاعلين لتأكيد الإصابة الحالية.
    3. التشخيص بالمنظار: أي تؤخذ خزعة من جدار المعدة أثناء إجراء المنظار الهضمي و توضع في وسط حاوٍ على مادة اليوريا حيث تقوم الجرثومة بخاصيتها المعروفة بشطر اليوريا وإحداث غاز الكربون الذي يحوّل الوسط إلى حامضي و بذلك يتغير اللون إلى الأحمر، و يسمى بالفحص السريع أو CLO-Test أو عبر فحص العينة بالمختبر ويدعى Silver-Stain.
    4. التشخيص بالنفس: يعطى المريض الصائم على الأقل ست ساعات كبسولة أو سائل يحوي على مادة اليوريا الموسومة في الكربون المشبع C14 أو C13 . وتقوم الجرثومة كما ذكرنا بشطر اليوريا وينطلق غاز الكربون المشع بالنفس ويمكن كشفه بواسطة جهاز خاص سهل الإجراء وسريع ورخيص الثمن مقارنة مع إجراء المنظار.
    5. التشخيص بفحص البراز: يمكن البحث أيضاً عن جرثومة المعدة بفحص البراز المباشر حيث تطرح من المعدة باتجاه الأمعاء، ولكن لا تكون هذه الجرثومة ممرضة في الأمعاء الدقيقة ولا الغليظة ولكن وجودها يكون عابراً فقط ولا تستوطن في الأمعاء بل تخرج مع البراز وبذلك تنتقل العدوى.

    وماذا عن العلاج؟
    إن علاج هذه الجرثومة له عدة استراتيجيات، نظراً لصعوبة الوصول إليها وقد اقترحت هذه الطرق المتعددة في علاجها للتغلب على ظاهرة مقاومة المضاد الحيوي.
    وتعتمد كل الطرق على إعطاء دواء يغير الوسط المعدي من حامضي عالي التركيز إلى أقل تركيزا باتجاه الوسطية. وكذلك إعطاء جملة من المضادات الحيوية التي تختلف فيما بينها في طريقة تأثيرها في الجرثومة. فمثلاً تعطي الطريقة نفسها قاتل باكتيريا وموقف باكتيريا، وأحياناً تستخدم الأدوية التي يتناول طيفها الجراثيم اللاهوائية للوصول إلى العمق ضمن الغشاء المخاطي. وبشكل عام تطبق الاستراتيجيات العالمية المعروفة الآن بالمعالجة الثلاثية لمدة أسبوع إلى أسبوعين ومن ثم تستمر في دواء مغير الوسط الحامضي لمدة شهر بعد ذلك. ولكن على الرغم من ذلك قد تعند بعض الحالات على هذه الطرق التقليدية فنلجأ إلى العلاج الرباعي (مؤلف من أربعة أدوية).
    المعالجة الثلاثية لمدة 10ــ 15 يوم:\
    تعالج معالجة ثلاثية بالادوية التالية لمدة 15 يوم:

    Omeprazole (Prilosec), 20 mg twice daily,
    amoxicillin, 1 g twice daily,
    clarithromycin (Biaxin), 500 mg twice daily
    وهناك طريقة علاج موضعية تسمى طريقة Kimura حيث يوضع في معدة المريض سائل يحوي عدة مضادات حيوية بنسب عالية ويغلق مخرج المعدة ببالون لمدة عدة ساعات فينتج تأثير الأدوية مباشرة على الجرثومة مما يؤدي إلى قتلها بشكل أسرع. وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تحتاج إلى وقت طويل و أنها سهلة التحمل من المريض و تكون الآثار الجانبية للمضادات الحيوية أقل بسبب الامتصاص الأقل عن طريقة التناول الجهازي، كذلك فإن الأدوية لا تصل إلى الجرثومة عبر الدوران الدموي كما هي الطريقة التقليدية بل تصلها مباشرة و تؤثر فيها.



  2. #22
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    استشارية أمراض الكلى بمركز الكلى
    بجدة الدكتورة نوال بصري تنصحك

    (وكل من تجرى له عملية زراعة كلية)

    بأن لا تجهد نفسك ولا بد أن تحصل على

    قسط من الراحة أثناء النهار

    وأن تنام جيدا أثناء الليل، ويمكنك المشي
    مستقيماً وصعود الدرج والاستحمام والتزاور

    مع مراعاة القواعد التالية:

    1ـ الامتناع عن الذهاب في رحلات
    طويلة أكثر من أربع ساعات.
    2ـ الامتناع عن حمل الأشياء الثقيلة
    التي يزيد وزنها عن 5 كيلوجرامات.
    3ـ الامتناع عن قيادة السيارة لفترة طويلة

    تزيد على ثلاث ساعات متواصلة.
    4 ـ عدم وضع حزام الأمان في السيارة.
    5ـ عدم زيارة مريض مصاب بزكام أو أنفلونزا
    أو ما شابه ذلك من الأمراض المعدية.

    6ـ عدم المشاركة في الأنشطة الرياضية العنيفة
    مثل كرة القدم، السلة، المصارعة، الملاكمة. ـ
    7ـ يفضل عدم إقامة العلاقة الزوجية خلال هذه الفترة.

    بعد هذه الأسابيع الثمانية من الممكن أن تعود

    إلى نشاطاتك الأخرى المختلفة واضعاً في الاعتبار

    أن الكلية التي تم زرعها لك حديثا موضعها قريب

    جدا من سطح جسمك ومن الممكن أن تجرح

    أو أن تصاب بسهولة.

  3. #23
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    أسئلة يتكرر طرحها بشأن مرض الالتهاب الكبدي

    ما المقصود باليوم العالمي لالتهاب الكبد؟

    قرّرت جمعية الصحة العالمية، في عام 2010، تخصيص 28 تموز/يوليو باعتباره يوماً عالمياً لالتهاب الكبد. وتم تخصيص ذلك اليوم لإتاحة فرصة لتثقيف الناس وزيادة فهممهم لالتهاب الكبد الفيروسي بوصفه مشكلة صحية عمومية عالمية، وتحفيز الأنشطة الرامية إلى تعزيز التدابير التي تتخذها الدول في جميع أنحاء العالم من أجل الوقاية من هذا المرض ومكافحته.

    ما الغرض من تخصيص يوم لالتهاب الكبد؟

    التهاب الكبد من أكثر الأمراض المعدية انتشاراً واخطرها في العالم ، ولكّن كثيراً من الناس- بمن فيهم راسمو السياسات الصحية- ما زالوا يجهلون العبء الفادح الذي يفرضه هذا المرض على الصحة العالمية.

    ما هو الالتهاب الكبدي؟

    التهاب الكبد مرض تسبّبه عدوى فيروسية في غالب الأحيان. وهناك خمسة فيروسات رئيسية تسبّب ذلك الالتهاب ويُشار إليها بالأنماط a و b و c و d و e. وتثير تلك الأنماط قلقاً كبيراً نظراً لعبء المراضة والوفاة الذي تسبّبه وقدرتها على إحداث فاشيات وأوبئة. ومن الملاحظ، بوجه خاص، أنّ النمطين b و c يؤديان إلى إصابة مئات الملايين من الناس بمرض مزمن ويشكّلان، مجتمعين، أشيع أسباب الإصابة بتشمّع الكبد وسرطان الكبد.

    ويحدث الالتهاب الكبدي a و e، في غالب الأحيان، نتيجة تناول أغذية أو مياه ملوّثة. أمّا الإصابة بالالتهاب الكبدي b و c وd فتحدث، عادة، نتيجة اتصال مع سوائل الجسم الملوّثة عن طريق الحقن. ومن الطرق الشائعة لانتقال تلك الفيروسات تلقي دم ملوّث أو منتجات دموية ملوّثة، والإجراءات الطبية الجائرة التي تستخدم معدات ملوّثة، وفيما يخص الالتهاب الكبدي b انتقال العدوى من الأم إلى طفلها أثناء الولادة، ومن أحد أفراد الأسرة إلى الطفل، وكذلك عن طريق الاتصال الجنسي.

    وقد تحدث عدوى حادة مصحوبة بأعراض محدودة أو بدون أيّة أعراض على الإطلاق، أو قد تنطوي على أعراض مثل اليرقان (اصفرار البشرة وبياض العينين) والبول الداكن والتعب الشديد والغثيان والتقيّؤ والآلام البطنية.

  4. #24
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    ما الذي يجعل من التهاب الكبد مشكلة صحية عالمية؟

    في كل عام تُعزى مليون حالة وفاة تقريباً إلى العدوى بالتهاب الكبد الفيروسي. ومن الملاحظ، في كل أنحاء العالم، أنّ فيروسي الالتهاب الكبدي b و c يأتيان في مقدمة أسباب سرطان الكبد، حيث يقفان وراء 78% من حالات ذلك السرطان.

    وقد أُصيب ثلث سكان العالم تقريباً (نحو ملياري نسمة) بفيروس الالتهاب الكبدي b، ويتعايش شخص واحد لكل 12 شخصاً بشكل مزمن مع عدوى فيروس الالتهاب الكبدي b أو c. وفي حين يجهل معظم المصابين بهذين الفيروسين أنّهم يحملون العدوى، فإنّهم يواجهون احتمال الإصابة بمرض موهن أو مميت في مرحلة ما من حياتهم واحتمال نقل العدوى إلى غيرهم بدون قصد.

    حالات الإصابة بعدوى فيروس الالتهاب الكبدي b/ فيروس الإيدز المقترنة بعدوى الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي c/ فيروس الإيدز من المشاكل الآخذة في التزايد في البلدان الموطونة بفيروس الإيدز وفيما بين متعاطي المخدرات عن طريق الحقن، إذ تصبح الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي الأساسي سببا رئيسيا يودي بحياة المصابين بهذه العدوى المقترنة ممّن يتلقون العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية لمكافحة فيروس الإيدز.

    ما هي مختلف فيروسات التهاب الكبد؟

    لقد كشف العلماء عن خمسة فيروسات فريدة تسبّب التهاب الكبد ويُشار إليها بالأحرف a و b و c و d و e. وفي حين تؤدي جميع تلك الفيروسات إلى إحداث مرض في الكبد، فإنّ ثمة تبايناً كبيراً بينها.

    فيروس الالتهاب الكبدي a. يوجد في براز الأشخاص الحاملين للعدوى وينتقل، في غالب الأحيان، عن طريق استهلاك المياه أو الأغذية الملوّثة به. ويمكنه الانتقال أيضاً نتيجة بعض الممارسات الجنسية. والملاحظ، في كثير من الحالات، أنّ الإصابات بهذا الفيروس خفيفة وأنّ المرضى يُشفون منها تماماً ويحتفظون بالمناعة ضدّ الفيروس. غير أنّه يمكن أن تكون الإصابات وخيمة وأن تتهدّد أرواح من تلمّ بهم. ويُصاب بهذا الفيروس معظم الناس الذين يعيشون في مناطق العالم التي تتدنى فيها وسائل الإصحاح. كما أنّ هناك لقاحات مأمونة وناجعة للوقاية من هذا الفيروس.

    فيروس الالتهاب الكبدي b. ينتقل من خلال التعرّض للدم والمني وأيّ سائل من سوائل الجسم الملوّثة به. ويمكن أن ينتقل الفيروس من الأمهات اللائي يحملنه إلى أطفالهن الرضّع أثناء الولادة أو من أحد أفراد الأسرة إلى الرضيع في مرحلة الطفولة المبكّرة.1 ويمكن أن ينتقل الفيروس أيضاً من خلال عمليات نقل الدم الملوّث به ومنتجات الدم الملوّثة به، وعن طريق استعمال معدات الحقن الملوّثة به خلال الإجراءات الطبية، وتعاطي المخدرات حقناً. ويشكّل فيروس الالتهاب الكبدي b خطراً كذلك على مقدمي خدمات الرعاية الصحية الذين يتعرّضون، بشكل عارض، لوخزات الإبر التي يناولونها لدى تقديم الخدمات الصحية للمصابين بذلك الفيروس. وهناك لقاح مأمون وناجع للوقاية من فيروس الالتهاب الكبدي b.

    فيروس الالتهاب الكبدي c. ينتقل، في معظم الحالات أيضاً، عن طريق التعرّض للدم الملوّث به. وقد يحدث ذلك نتيجة عمليات نقل الدم الملوّث بالفيروس ومنتجات الدم الملوّثة به، وعن طريق استعمال معدات الحقن الملوّثة به خلال الإجراءات الطبية، وتعاطي المخدرات حقناً. ويمكن أن ينتقل الفيروس أيضاً من خلال الاتصال الجنسي، ولكنّ ذلك الانتقال أقلّ شيوعاً. ولا يوجد أيّ لقاح للوقاية من فيروس الالتهاب الكبدي c.

    فيروس الالتهاب الكبدي d. الإصابات بهذا الفيروس لا تحدث إلاّ بين المصابين بفيروس التهاب الكبد b. وقد تسفر العدوى المزدوجة بالفيروسين d و b عن وقوع مرض أكثر وخامة وتؤدي إلى حصائل صحية أسوأ. وتوفر اللقاحات المأمونة والناجعة المضادة لفيروس الالتهاب الكبدي b الحماية أيضاً ضدّ عدوى فيروس الالتهاب الكبدي d.

    فيروس الالتهاب الكبدي e. ينتقل هذا الفيروس، على غرار فيروس الالتهاب الكبدي a، عن طريق استهلاك المياه أو الأغذية الملوّثة به. وهو من الأسباب الشائعة لفاشيات التهاب الكبد في المناطق النامية من العالم وبات يُعترف، بشكل متزايد، بأنّه من أهمّ أسباب المرض في البلدان النامية. وقد تم استحداث لقاحات مأمونة وناجعة للوقاية من فيروس الالتهاب الكبدي e ولكنّها ليست متوافرة على نطاق واسع.

    لماذا ينبغي للناس معرفة ما إذا كانوا مصابين بشكل من أشكال التهاب الكبد الفيروسي؟

    التشخيص المبكّر يتيح أفضل الفرص لتوفير الدعم الطبي الفعال. فهو يمكّن المصابين بالعدوى من اتخاذ الخطوات اللازمة لتوقي نقل المرض إلى غيرهم، مثل اعتماد الممارسات الجنسية المأمونة. كما أنّه يمكّن من اتخاذ الاحتياطات المتصلة بأنماط الحياة بغرض حماية الكبد من الأضرار الإضافية التي قد تلحق به وذلك بالحرص، تحديداً، على استبعاد الكحول وبعض الأدوية التي تؤدي إلى تسمّمه.

  5. #25
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    كيف يمكن الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي؟

    هناك لقاحات مأمونة وناجعة متاحة على نطاق واسع للوقاية من عدوى فيروسي الالتهاب الكبدي a و b.
    يمكن، بفرز الدم المُستخدم في عمليات نقل الدم، توقي انتقال فيروسي الالتهاب الكبدي b و c.
    معدات الحقن المعقّمة تحمي من انتقال فيروسي الالتهاب الكبدي b و c.
    تبيّن أنّ الممارسات الجنسية المأمونة، بما في ذلك تقليل عدد القرناء إلى أدنى مستوى ممكن واللجوء إلى التدابير الوقائية (العوازل) التي تحول دون اكتساب العدوى من الأمور التي تحمي من انتقال فيروسي الالتهاب الكبدي b و c.
    التخفيف من الضرر بين متعاطي المخدرات حقناً من الأمور التي تسهم في الوقاية من انتقال فيروسي الالتهاب الكبدي b و c.
    الأغذية والمياه المأمونة توفر أفضل حماية ضدّ فيروسي الالتهاب الكبدي a و e.
    كيف يتم علاج التهاب الكبد الفيروسي؟


    هناك عوامل مضادة للفيروسات تتسم بفعالية ضدّ فيروس الالتهاب الكبدي b. فقد تبيّن أنّ علاج العدوى بذلك الفيروس يسهم في خفض خطر الإصابة بسرطان الكبد وخطر الوفاة. وتشير التقديرات إلى إمكانية استفادة 20% إلى 30% من المصابين بعدوى ذلك الفيروس من العلاج. ولكنّ الأدوية الفاعلة ضدّه ليست متاحة على نطاق واسع أو أنّها لا تُستخدم بشكل كاف لعلاج المصابين به. والملاحظ، حالياً، أنّ العوامل الموصى بها المضادة للفيروسات والمُستخدمة لعلاج عدوى العوز المناعي البشري لا تمكّن من القضاء على فيروس الالتهاب الكبدي b بشكل تام، ممّا يثير قلقاً كبيراً بخصوص حاملي فيروس العوز المناعي البشري في أفريقيا الذين يحملون أيضاً فيروس الالتهاب الكبدي b والمقدّرة نسبتهم بنحو 10% من مجموع حملة الفيروس المسبّب لذلك العوز.

    ويُعتبر الالتهاب الكبدي c، عادة، من الأمراض التي يمكن علاجها، ولكنّ ذلك ليس واقع حال الكثير من الأشخاص. فقد أدّت الإنجازات العلمية وأنشطة البحث والتطوير المكثّفة إلى استحداث العديد من الأدوية التي تُتناول عن طريق الفم لمكافحة عدوى فيروس الالتهاب الكبدي c. وهناك عدد كبير من تلك الأدوية المضادة لذلك الفيروس هي الآن في مرحلة الاستحداث النهائية؛ وقد تم تسجيل بعضها في الآونة الأخيرة، وهي أدوية أكثر نجاعة ويمكن لعدد اكبر من الناس تحمّلها. ولا يزال يتعيّن بذل الكثير من الجهود لضمان إسهام تلك الإنجازات العلاجية الجديدة في تحسين فرص حصول الناس على العلاج وتحسين مستويات الاستجابة للعلاج في مناطق العالم المحدودة الموارد.

    ما الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية لدعم مكافحة التهاب الكبد الفيروسي؟

    لقد عملت منظمة الصحة العالمية، بشكل وثيق، مع الدول الأعضاء من أجل تحقيق بعض الإنجازات الملحوظة للغاية في مجال الوقاية من التهاب الكبد. ففي عام 2009، أصبحت أكثر من 91% من الدول الأعضاء تدرج اللقاح المضاد الالتهاب الكبدي b في برامجها الخاصة بتمنيع الرضّع، وقد تلقى ما يزيد على 70% من الرضّع ثلاث جرعات من ذلك اللقاح الذي يوفر لهم الحماية مدى الحياة ضدّ ذلك الفيروس.

    وتعكف منظمة الصحة العالمية على مساعدة البلدان على ضمان مأمونية الدم والمنتجات الدموية وتوافرها وجودتها.

    وتوجد إرشادات سياسية ومبادئ توجيهية حول أفضل الممارسات فيما يخص جميع عمليات الحقن، بما في ذلك إجراءات الفصد والوخز. وتلك الإرشادات والمبادئ التوجيهية تمكّن البلدان من وضع خدمات الحقن والفصد المأمونة، وتدريب مقدمي خدمات الرعاية الصحية على أفضل الممارسات فيما يخص الحقن والفصد، وضمان سلامة المرضى والعاملين الصحيين عند الخضوع للحقن أو الفصد أو القيام به.

    ولا بدّ من بذل المزيد من الجهود لتوقي التهاب الكبد الفيروسي ومكافحته. ويجب علينا ضمان حصول المصابين بتلك العدوى على خدمات التحرّي والرعاية والعلاجات الناجعة في الوقت المناسب من أجل تأخير تطوّر المرض والوقاية من العجز.

    وتواظب منظمة الصحة العالمية على العمل في المجالات التالية:

    إذكاء الوعي وتعزيز إقامة الشراكات وتعبئة الموارد
    وضع سياسات مشفوعة بالبيّنات وجمع ما يلزم من بيانات للعمل في هذا المضمار
    الوقاية من سراية المرض
    فحص الأفراد ورعايتهم ومعالجتهم
    وللاضطلاع بهذه المهمة ستتبع منظمة الصحة العالمية نهجاً يركّز على النُظم الصحية، بما في ذلك وضع نُهج جديدة على مستوى المنظمة وحشد الموارد التي تمسّ الحاجة إليها.

    وستعمل منظمة الصحة العالمية، بالتعاون الوثيق مع جميع شركائها، على الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي ومكافحته.

    1 يمكن أن ينتقل فيروس الالتهاب الكبدي b من أحد أفراد الأسرة إلى الرضيع في مرحلة الطفولة المبكّرة. ويحدث ذلك، في أغلب الأحيان، من جرّاء "عدوى خفية" يكتسبها الطفل عندما يخالطه أحد أفراد أسرته أو أحد البالغين بصورة متكرّرة. وقد ينقل هؤلاء الأشخاص العدوى بطرق غير واضحة للعيان (من خلال جرح صغير في يد الشخص البالغ إلى طفل ذي بشرة جافة (إكزيمة مع تشقّق الجلد). ومن المرجّح أنّ ما يجعل ذلك التعرّض مصدراً للعدوى لا يكمن في حدوثه مرّة واحدة بل في تكرّره عدة مرّات مع مرور الوقت.[/color]

  6. #26
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    [أمراض العيون عند الأطفال

    http://www.eyescure.com/default_ar.aspx?ID=47

  7. #27
    رفاعي عبقري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    3,160
    معدل تقييم المستوى
    11

    افتراضي

    هلا عضو المنتدى ابو مازن مشكور على التوعيه الصحيه ومرورك وطلتك الجميله وفي ميزان حسناتك
    سلمت يداك التي سطرت أروع الكلمات وأجمل المعاني وأرق العبارات رائع كل ماأفاض به يراعاك القيم من جمال الأحرف ومن رقه الأسطر ..

  8. #28
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    [quote=اسامه الطاهر;570519]هلا عضو المنتدى ابو مازن مشكور على التوعيه الصحيه ومرورك وطلتك الجميله وفي ميزان حسناتك.

    مشكور يا غالى ... ربنا ديك الصحة والعافية.

  9. #29
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    د. الكبيسي:iلآلام الظهر عشرات الأسباب

    أول جراحة للديسك تمت في بوسطن قبل حوالي مئة عام و جراحة المناظير ظهرت في ألمانيا و أميركا بين عامي 1973 و 1977

    و كثرت الشكوى في السنوات الأخيرة من انتشار آلام الظهر التي يطلق عليها العديد من الأسماء مثل مرض الديسك أو الانزلاق الغضروفي أو عرق النسا أو التهاب الفقرات ، و التي يسبب الاهمال في علاجها و تداركها المبكر إلى استمرار الألم و تحركه إلى منطقة أسفل الظهر ثم إلى مفصل الفخذ و من ثم ينتقل إلى أسفل الفخذ فالساق فالقدم و قد يصبح الانسان بسببها عاجزاً جسدياً عن ممارسة حياته الطبيعية ، و للتعرف على أسباب هذا المرض و طرق الوقاية منه و علاجه ، التقت الفرات الدكتور حسام الكبيسي أخصائي الجراحة العصبية حيث قال: ان الديسك عبارة عن ذلك الغضروف الموجود بين الفقرات في ظهر الانسان ووظيفته الى حد كبير تشبه وظيفة الوسادة التي تمتص الصدمات أثناء حركات الجسم وخاصة عند انحناء الجذع أو حمل الأشياء حيث تتحرك نواة الديسك بشكل نسبي إلى الجهة المقابلة لجهة الانحناء حتى يمكن الفقرات العظمية من التحرك والعمل دون احتكاك أو اصطدام مباشر .‏

    أما عن سبب الألم ،فعند حدوث أي بروز أو خروج قسم من محتوى نواة الديسك الغضروفي إلى الخارج ممزقاً الأربطة المحيطة به فإن هذا الخروج يضغط على العصب المار في الجوار ويسبب بالتالي آلاماً في المنطقة التي يعصبها هذا العصب في الظهر أو منطقة مفصل الفخذ أوفي الطرف السفلي ويسبب مرض الديسك أو الانزلاق الغضروفي أو عرق النسا كما تسميه العامة في بعض المناطق .‏

    الأعراض‏
    لهذا المرض أعراض عدة فقد تبدأ بانزعاج بسيط في الظهر يعقبه تشنج في عضلات الظهر مع آلام مستمرة فيها ،وفي بعض الأحيان احساس بالخدر في الظهر عند الجلوس المديد وحين يتطور الأمر فإن الألم قد يترك الظهر وينحدر من أسفله إلى جهة الإلية والمفصل الحرقفي الفخذي ومن ثم الى الطرف السفلي فينزل من أعلى الفخذ إلى أسفله فالساق فالقدم وهنا قد يحس المريض بالخدر احساس الجلد الميت في الطرف.

    الأسباب‏
    إن أسباب الديسك متعددة وكذلك طرق علاجه التي تبدأ بالعلاج الطبيعي وتنتهي بالجراحة مروراً بالوخز بالإبر و»الكيروبراكتيك« والتي تعني العلاج بالتحرك وهي مزيج من العلاج الطبيعي والوخز بالإبر ،ومن أهم أسباب الديسك هي الطرق الخاطئة في التعامل مع الجسد خلال العمل اليومي حيث يعرض أسفل الظهر إلى اجهاد مزمن ينتج عن تقلص في العضلات وبالتالي ظهور الألم وكذلك اصابة الأربطة والعضلات المحيطة بالظهر نتيجة حركة مفاجئة في وضع غير صحيح أثناء حمل أشياء ثقيلة أو حتى ممارسة التمارين الرياضية .‏

    كذلك السقوط على منطقة أسفل الظهر أو التعرض للانزلاق الغضروفي المفاجئ الذي يحدث نتيجة تحرك نواة القرص الغضروفي من الإطار الخارجي لها ومسبباً آلام مبرحة .‏

    و قليل جداً من الناس ينتبه إلى جلسته وطريقة نومه ومطالعته وجلوسه أمام التلفاز لفترات طويلة وهذه الأمور كلها تؤدي عاجلاً أم آجلاً إلى أوجاع الظهر إذا لم يحسن الانسان التصرف .‏

    الفحص السريري‏

    إن آلام الظهر والطرف السفلي تزداد عند الحركة ووضعية الوقوف أو الجلوس الطويل والعطاس والسعال وأحياناً عند التغوط وتخف بالراحة ووضعية الاستلقاء مع انثناء الطرف المؤلم.‏

    إن تموضع وانتشار الألم مع الفحص السريري قد يساعد الطبيب على تبيان علامات انضغاط الديسك ومكان تموضعه ففي الانزلاق الغضروفي بين الفقرة القطنية الرابعة والخامسة يكون انتشار الالم على الناحية الخلفية والجانبية من الفخذ والساق حتى ابهام القدم ، وفي الانزلاق بين الفقرة القطنية الخامسة والعجزية الأولى يكون انتشار الألم على الناحية الخلفية حتى اسفل القدم أو الأصابع الصغيرة منه.‏

    راحة في الفراش :‏

    ان التشخيص الأكيد لمرض الديسك يكون بإجراء الفحوص الشعاعية أشعة سينية ، أشعة مقطعية بالكمبيوتر وأشعة بجهاز الرنين المغناطيسي للظهر ، والتي تؤكد وجود تبارز في الديسك وتحدد نوعيته ومكان تموضعه ودرجة انضغاط العصب الواحد أو في بعض الأحيان أكثر من واحد‏

    إن العلاجات الطبية المستعملة من أدوية وعلاج طبيعي مع راحة مطلقة في الفراش قد تساعد في تخفيف الآم المريض ولكن هذه الآلام معرضة للنكوس وبشكل أسوأ في كل مرة .‏

    ومع استمرارها يصبح المريض عاجزاً جسدياً وغير مرتاح نفسياً ولا يتمكن من ممارسة حياته العادية اليومية بكل بساطة . ان أفضل طريقة للعلاج هي الجراحة التي تريح المريض بشكل دائم وذلك برفع التبارز الضاغط على العصب وتحرير هذا الأخير من الالتصاقات التي قد تكون في بعض الأحيان كبيرة .‏ [
    /size]]

  10. #30
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    6

    افتراضي

    النوم القهري - مرض نوبات النعاس Narcolepsy

    النوم القهري مرض يصيب الجهاز العصبي ويرافق المريض مدى الحياة وإذا لم يشخص ويعالج قد يؤثر على المريض تأثيرا بالغا كما سيتم توضيحه لاحقا.

    أهم أعراض المرض نوبات شديدة من النعاس لا يمكن مقاومتها. ويقدر أن المرض يصيب حوالي 1:1000 من الناس من كلا الجنسين أغلبهم لا يتم تشخيصهم.

    ويمكن أن تظهر أعراض النوم القهري في أي عمر ولكنها تظهر في معظم الحالات في بداية سن المراهقة. وهناك أدوية تساعد المريض كثيرا ولكن لا يوجد علاج يقضي على المرض. والنوم القهري مرض عضوي ينتج عن نقص مادة في الجهاز العصبي تدعى أوركسين (هيبوكريتين).

    ولا علاقة للمرض بأي سبب نفسي. والمرض ليس له تأثيرات عضوية أخرى ولا يؤثر على حياة المرضى بصورة مباشرة. ويبدو أن العامل الوراثي يلعب دورا في ظهور المرض.
    ما هي المشاكل التي يمكن أن يواجهها المريض المصاب بالنوم القهري؟

    لأن المرض غير معروف بعد لدى الكثير من الناس، فإن المرضى المصابين بهذا المرض يعانون الكثير قبل أن يتم تشخيصهم. وتجد العائلة والمدرسين والزملاء صعوبة في فهم ما يحدث للمريض. وحتى المريض نفسه يجد صعوبة في فهم ما يحدث له. ويصور الناس الشخص المصاب بالنوم القهري في صورة الشخص الكسول والخامل مما ينعكس سلبا على نفسية المريض ويقلل من ثقته بنفسه ويخلق له مشاكل كثيرة في المدرسة والعمل.

    ما هي أعراض المرض؟

    هناك أربعة أعراض رئيسية للمرض:

    o زيادة النعاس أثناء النهار:

    ويتكون من نوبات من النعاس لا يمكن مقاومتها تحدث أثناء النهار ويمكن أن تحدث في أي وقت وبدون سابق إنذار. وقد تحدث هذه النوبات في أوقات وأوضاع غير مناسبة. فقد تحدث أثناء قيادة السيارة أو بعض الأعمال التي تحتاج إلى التركيز مما قد ينتج عنه عواقب وخيمة. وقد يستمر النوم من لحظات إلى أكثر من ساعة ويشعر بعدها المريض بالنشاط. وهذا العرض هو أكثر الأعراض شيوعا ويصيب جميع المرضى.

    o الشلل المفاجئ أثناء اليقظة:

    وهذا العرض هو العرض المميز للنوم القهري. وخلاله يحدث شلل أو ضعف في عضلات الجسم كلها أو بعضها كأن يكون هناك ضعف في عضلات مفصل الركبتين أو عضلات العنق التي تحمل الرأس أو عضلات الفك السفلي أو عضلات الذراعين أو عضلات التحدث مما يجعل الكلام غير واضح وفي بعض الحالات يكون هناك شلل كامل في الجسم وقد يسقط المريض على الأرض ويظهر وكأنه مغمى عليه ولكنه في واقع الأمر في كامل وعيه. و عادة ما يكون هذا الضعف للحظات قليلة ولكنه في بعض الحالات قد يستمر لدقائق. وعادة ما تبدأ نوبات الشلل أو الضعف في المواقف العاطفية المفاجئة كالانفعال والغضب أو السرور والضحك.

    o شلل النوم:

    وهو عدم القدرة على تحريك الجسم أو أحد أعضائه عند بداية النوم أو عند الاستيقاظ. وتستغرق أعراض شلل النوم من ثوان إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛ لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحد المريض أو عند حدوث ضجيج.

    o الهلوسة التي تسبق النوم:

    وهي أحلام تشبه الحقيقة تحدث عند بداية النوم ويصعب أحيانا تفريقها عن الواقع. وتوصف بالهلوسة وتكون في بعض الحالات مخيفة. وما يميز هذه الأحلام أنها تحدث عند بداية النوم في حين أن الأشخاص الطبيعيين يبدءون الأحلام بعد ساعة إلى ساعة ونصف من بدأ النوم.

    وهناك أعراض أخرى قد يعاني منها المصابون بهذا المرض:

    - النوم المتقطع خلال الليل:
    بالرغم من زيادة النعاس خلال النهار فإن المرضى قد يعانون من النوم المتقطع خلال الليل لأسباب غير معروفة.

    - الحركات الذاتية اللاإرادية:
    حيث أن نوبة النوم قد تحدث خلال قيام المريض ببعض الأعمال الروتينية فيستمر المريض في عمل ما كان يقوم به قبل النوبة دون وعي منه ولا يتذكر أنه فعل ذلك عند استيقاظه. وهذه الظاهرة قد تكون خطيرة إذا كان المريض يقوم ببعض الأعمال التي تحتاج للتركيز كالقيادة مثلا.

    ما الذي يحدث في الدماغ خلال هذه الظاهرة الغريبة؟

    من الثابت علمياً أن النوم يتكون من عدة مراحل، أحد هذه المراحل يدعى (حركة العين السريعة)، وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة. وتبدأ هذه المرحلة في الحالات الطبيعية بعد حوالي ساعة ونصف من بداية النوم. وقد خلق الله سبحانه وتعالى آلية تعمل لتحمينا من تنفيذ أحلامنا؛ تدعى هذه الآلية (ارتخاء العضلات).

    وارتخاء العضلات يعني أن جميع عضلات الجسم تكون مشلولة خلال مرحلة الأحلام ما عدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العينين.

    فحتى لو حلمت بأنك الرجل الخارق (سوبرمان)، فإن آلية ارتخاء العضلات تضمن لك بقاءك في سريرك.

    وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالك إلى مرحلة أخرى من مراحل النوم أو استيقاظك من النوم، إلا أنه وفي بعض الأحيان يستيقظ المريض خلال مرحلة حركة العين السريعة، في حين أن هذه الآلية (ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد؛ وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ويعي ما حوله، ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً.

    والمرضى المصابون بالنوم القهري يدخلون مرحلة الأحلام مباشرة عند نومهم.

    وحيث أن الشخص لا يكون قد استغرق في النوم بعد فإنه يشعر أن الحلم أكثر حيوية وقد لا يستطيع تفريقه عن الواقع. وحيث أن المرضى المصابون بهذا المرض لديهم زيادة كبيرة في نسبة مرحلة الأحلام فإن هذه المرحلة من النوم أو جزء منها قد تحدث للمريض وهو مستيقظ وهذا ما يفسر زيادة النعاس خلال النهار و الشلل المفاجئ أثناء اليقظة.

    هل يؤثر هذا المرض على التحصيل العلمي للطلاب؟

    هذا المرض لا يؤثر بصورة مباشرة على الذكاء أو القدرات العقلية ولكنه قد يؤثر بصورة غير مباشرة على التحصيل العلمي نتيجة للنوم الزائد ونقص ثقة المريض بنفسه. لذلك يجب التعرف على المرضى بأسرع وقت وبدء علاجهم. كما أنه يجب شرح الحالة للمدرسين في المدرسة أو للزملاء في العمل حتى يتم تفهم المرض ومساعدة المرضى.

    كيف يتم تشخيص المرض؟

    بعد التقييم السريري وأخذ التاريخ المرضي يطلب من المريض إجراء دراسة للنوم خلال الليل حيث يتم مراقبة العديد من وظائف الجسم العضوية خلال النوم لاستبعاد أي أسباب أخرى لزيادة النعاس. وفي نهار اليم التالي للدراسة الليلية يجرى اختبار آخر يدعى اختبار احتمالات النوم خلال النهار (MSLT). لإجراء هذا الاختبار فإن على المريض البقاء في مركز النوم معظم اليوم التالي لليلة دراسة النوم. وخلال هذا الاختبار يعطى المريض عدة فرص للنوم (4-5 غفوات قصيرة) ويقاس خلالها المدة التي يستغرقها المريض للنوم وللوصول إلى مرحلة الأحلام.

    كيف يتم علاج المرض؟

    بالرغم من أنه لا يوجد علاج يشفي من هذا المرض إلا أنه يمكن السيطرة على أكثر الأعراض في أغلب الحالات.

    o زيادة النعاس: وينقسم العلاج إلى علاج بالعقاقير الطبية والعلاج السلوكي.

    . والمريض الذي يستخدم أيا من هذه الأدوية يحتاج إلى متابعة دقيقة من طبيب مختص.

    ثانياً - العلاج السلوكي:

    ويتكون أساسا من الانتظام الكامل في مواعيد النوم والاستيقاظ وفي نظام الحياة بصورة عامة

    الغفوات الاستراتيجية: وتعني أخذ غفوات قصيرة (10-15 دقيقة) عند الشعور بالنعاس الشديد إذا سمحت الظروف.

    o شلل النوم و الشلل المفاجئ أثناء اليقظة والهلوسة التي تسبق النوم:

    ويستخدم لعلاجها مضادات الاكتئاب. وسبب استخدام هذه الأدوية أنها تقلل من مرحلة الأحلام مما ينتج عنه تخفيف الأعراض السابقة


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 08:19 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
المواضيع والمشاركات في منتديات رفاعة للجميع تعبر عن رؤية كاتبيها
vBulletin Skin By: PurevB.com