صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 30
  1. #1
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي توعية صحية؛؛؛؛؛؛؛

    أحدث الطرق العلاجية لحصوة الكلى والمثانة والوقاية وفقا للتاريخ المرضي

    شهد القطاع الطبي في المملكة تطورا كبيرا في العقود الأخيرة, وانتشرت الأساليب العلاجية الحديثة المسايرة لآخر المستجدات الطبية العالمية في طرق العلاج , أما عمليات التوعية فما زالت تلاحق هذه التطورات لإكساب المجتمع مفاهيم صحية جديدة, ففي حالات الإصابة بحصوة الكلى و المثانة كان علينا أن نتعرف على أسباب الإصابة بها, وأعراض المرض وطرق الوقاية منها وأساليب المعالجات المختلفة وأيها أكثر فاعلية في الحالات المرضية....
    وفي هذا السياق أفاد الدكتور طلال مرداد استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية والعقم – عضو الجمعية الأمريكية للمسالك البولية والتناسلية – عضو الجمعية الأمريكية للخصوبة والذكورة والعقم – مدير عام مركز" مان كلينك " بالرياض أن أغلب المشكلات الخاصة بمرضى حصوة الكلى والمثانة يتمثل في الإهمال وعدم المتابعة الطبية بصورة دورية للاطمئنان من ناحية والوقاية من ناحية أخرى, فعلى الرغم من عدم وجود سبب مؤكد لإصابة شخص دون آخر بتكوين الحصوة إلا أن العلم الحديث قد توصل إلى بعض الروافد المسببة لتكون حصوة الكلى والمثانة لبعض الحالات ومنها الجينات الوراثية كأثر واضح بنسبة 7% بالإضافة للأسلوب الغذائي الذي يعتمده البعض أوما يعرف بالتمثيل الغذائي المسبب للإصابة بها والمعروف باسم hyperoxalutia / cystinuria وما ينتج عنه من إفراز كمية كبيرة من الحامض الأميني الذي لا يذوب في البول, وبتراكمه في بعض الحالات يتسبب في تكوين الحصوة أما ارتفاع درجة الحرارة وقلة شرب الماء والسوائل فيتسبب فيما نسبته 35%, وكذلك زيادة كمية الأملاح التي تؤدي أيضا لتكوين الحصوة أما التهابات الجهاز البولي والكلى فتتسبب بنسبة 25%.

    وأضاف الدكتور طلال مرداد أن أعراض الإصابة بحصوات الكلى والمثانة تتمثل في الآلام المبرحة إذا ما تحركت الحصوة في مجرى البول وما يصاحب ذلك من تقلصات عضلية على جانبي منطقة الكلية أسفل البطن ,يصاحب ذلك في بعض الأحيان القيء والغثيان , وتزداد حدة الألم كلما زاد حجم الحصوة, كما يمثل ظهور الدم في البول والشعور المستمر بالحاجة للتبول والحرقان الشديد أثناء التبول إحدى علامات الإصابة بها, وقد تصل الأعراض إلى حالة رعشة وارتفاع درجة حرارة المصاب.
    وأشار الدكتور مرداد أن التطور الطبي الكبير في كافة المجالات الطبية ومنها أساليب علاج حصوات الكلى والمثانة قد فتح الباب على مصراعيه لعدد كبير من الخيارات في معالجة هذه الإصابات المرضية, ويتم تحديدها وفقا لمستوى الإصابة وحالة المريض وحجم الحصوة... وإننا بناءً على قاعدة أساسية لايمكن أن نلجأ إلى الجراحة في الكثير من الحالات التي يمكن فيها إنجاز الأساليب العلاجية بنجاح, فهناك عملية المعالجة بالعقاقير كمستوى أول لكثير من الحالات وأيضا عملية المعالجة بتفتيت الحصوة, أما عمليات الجراحة فنلجأ إليها إذا كان حجم الحصوة كبيرا, أو كانت الحصوة مسببة لانسداد عملية تدفق البول وحدوث الالتهابات المستمرة.

    ونستطيع مع التطور الطبي الحديث في الفترة الحالية القيام بتفتيت الحصوات من خارج الجسم باستخدام تقنية الذبذبات المعتمدة على الأجهزة الحديثة ( ( E.S.W.L, وفي حال اللجوء إلى الجراحة لإزالة الحصوة من المثانة فتكون في الحالات المتأخرة والتي تظهر فيها الحصوة من خلال الأشعة كبيرة بصورة قد تصل في بعض الحالات إلى حجم (بيضة كبيرة) تزن (200 جرام) لمريض كان يشكو من عدم القدرة على التبول إلا وهو نائم وكان عمره 28 عاما, وهناك أشكال عديدة للحصوات التي تم استخراجها بالعمليات الجراحية والتي تزيد على (1770) عملية خلال خمسة عشر عاما.
    وأكد الدكتور مرداد على أهمية الأخذ بمبدأ الوقاية في استشارة الطبيب في حال وجود تاريخ مرضي بالحصوة في العائلة أوظهور الأعراض السابق ذكرها وأن كل حالة من الحالات تحتاج إلى أسلوب خاص, وأن اكتشاف الحالات المصابة مبكرا تعطي الفرصة لتفادي تفاقم الإصابة.




  2. #2
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    ارشادات لمرضى خشونة الركبة:ـ
    1.تجنب ارهاق مفصل الركبة، وذلك بتجنب تكرار صعود و نزول السلالم..
    2.تجنب الجلوس والوقوف لفترات طويلة..والجلوس الخاطئ مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس على الأرض أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.
    3.تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حيث تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية ،حاول أيضاً تجنب كل ما يؤدى إلى سماع صوت طرقعة"طقطقة" من الركبة.( crepitus ) .
    4.المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية بالجسم وبوجه خاص يُحسِّن الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها ـ ولابد ان لايكون هناك إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد ..
    وايضا المشي على أرض مستوية رخوة مثل الحديقة ويفضل ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي وكمبدأ هام لمرضى خشونة الركبة تحرك وكن نشيطا ولكن تجنب الإجهاد .
    5.المحافظة على الوزن المثالي يؤدى إلي تخفيض الأحمال على مفصل الركبة لذلك يجب الحد من النشويات والدهون والإكثار من الخضراوات والفاكهة وممارسة الرياضة للياقة البدنية.
    6.يمكن استخدام عصا للاستناد عليها أثناء المشي لتقليل الضغوط على الركبة
    حيث تمسك في اليد العكسية للركبة المصابة فمثلا تمسك العصا باليد اليمنى إذا كان هناك خشونة في الركبة اليسرى .
    وعند صعود السلم استند على سور السلم واصعد الدرجة "درجة درجة" وابتدء بالساق السليمة .
    ـ
    من أهم التمرينات العلاجية الرئيسية
    - الضغط الثابت للعضلة الرباعية (Quadriceps Setting)
    الجلوس أو الاستلقاء على الأرض والركبة مفرودة تماماً
    - شد القدم باتجاهك ثم اضغط الركبة للأسفل في اتجاه الأرض.
    -حافظ على الضغط لمدة 5 ثواني ثم ارخي. كرر التمرين للركبتين بالتناوب.

  3. #3
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    رائحة الجسم او العرق الغير مستحبة ،،،،

    ـ رائحة الجسم تختلف حسب البيئة والجنس والنظافة العامة والمرض والعمر واستعمال بعض الأدوية لذا نجد أن بعض الجنسيات لها رائحة مميزة وخاصة بها دون غيرها ،كالهنود والبنغالة وروائحهم غالبا من نوع أكلهم ،ونصيحتنا لكل شخص يشتكى من رائحة كريهة تنفذ من جسمه أو عرقه أن يقوم بالأتى :ـ
    1ـ حلق الإبط والعانة بإستمرار لتجنب الاختلاط بأى مكروبات،لأن العرق مع الشعر مع الاحتكاك فى الجو الحار ينتج عنه بيئة ملائمة لتولد المكروبات كالفطريات والبكتيريا ،مما ينتج عنه رائحة كريهة جدا .
    2 ـ نوع الأكل الذى يحتوى على رائحة معينة كالحلبة وبعض المأكولات الاخرى يجب تجنبها إن كان ذلك يضايق الغير.
    3ـ النظافة الشخصية بإستمرار وإستعمال الروائح العطرية الجميلة وايضا نظافة الفم والأسنان .
    4 ـ تغيير الملابس بإستمرار وخاصة الملابس الداخلية .
    نواصل بإذن الله.

  4. #4
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    المتابعة لمرضى السكرى ...بعيادة الامراض المزمنة ؛؛


    في كل زيارة للطبيب، يُقاس مستوى السكر في الدم و الوزن و ضغط الدم ومعرفة الأعراض التى يشتكي منها المريض و تضبط جرعة الدواء حسب الحالة و مناقشة أى تساؤلات عند المريض و التغذية و التثقيف الصحى للمريض ،وتعريفه بمضاعفات المرض ومايجب فعله فى حالة الشعور باعراض نقص او زيادة السكر فى الدم.
    ـ يُنصح بعمل الآتي:
    * مستوى السكر في الدم صائم FBG.أو RBS
    ـ ويُنصح بعمل الآتي:كل 6شهور:

    * الهيموجلوبين السكري HBA 1C Glycosylated Haemoglobin, و ـهو هيموجلوبين متحد مع السكر و موجود في كريات الدم الحمراء, و لأن حياة الكرية الحمراء يصل إلى 120 يوم, إذن قياس الهيموجلوبين السكري يعطينا فكرة عن مدى فاعلية العلاج و السيطرة على السكر في الدم في الثلاثة شهور الماضية.

    * الدهونTriglycerides, و الكولسترولCholesterol في الدم.

    * وظائف الكلى, مستوى الكرياتينينCreatinine.
    * تحليل بول للبحث عن الألبيومين المجهري Urine Microalbumin, و هو بروتين صغير الحجم لا يظهر في تحليل البول العادي, و وجوده يدل على وجود اعتلال الكلى السكري (بدايته).

    * رسم (تخطيط ) للقلب ECG و خاصة لكبار السن أو وجود أعراض مرض للقلب.

    * قياس مستوى الهرمون المُحفز للغدة الدرقية ThyroidStimulating Hormone (TSH) للسكري النوع الأول.
    فحص قاع العينFundoscopy.
    *فحص القدمين.



  5. #5
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    غيبوبة مرض السكرى ... الاسباب ... المضاعفات .. والعلاج .

    قد يكون نقص السكر بالدم عن المعدل الطبيعي سببه زيادة جرعة الإنسولين أو تناول جرعات أكبر من أدوية السكر وقلة تناول الطعام وأعراضه العرق الزائد والشعور بألم الجوع مع إضطراب في الأعصاب وإضطراب في الكلام أو الشلل النصفي ورعشة وزغللة في العين وتشنجات وقد تفضي الحالة للغيبوبة والموت . بعدما يصبح معدل السكر أقل من 50مجم مل .فنجد أن السكر ينقص كثيرا في المخ والأعصاب . ويمكن التغلب علي هذه الحالة بإعطاء المريض سكريات وحقن هورمون جلوكاجون . لهذا علي المسنين تقليل جرعة الإنسولين وأدوية السكر . إرتفاع السكر بالدم قد يكون سببه عدم تناول المريض جرعات دواء السكر أو أنه لا يستجيب أصلا للعلاج . وفي إرتفاع السكر بالدم تصبح رائحة فم المريض كرائحة الثوم (الأسيتون) والشعور بالغثيان والقيء والإمساك وكثرة التبول وعدم القدرة علي الحركة وقد يدخل المريض في غيبوبة تفضي للموت . وقبل الدخول في الغيبوبة يكون كلام المريض ثقيلا وبطيئا مع الشعور بالصداع الشديد والترنح كالسكاري ويزرق الوجه والقدمان والعلاج دائما يحتاج الى نقل المريض للمستشفى لاسعافة باسرع وقت ممكن لتجنب المضاعفات.

  6. #6
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    كيف يمكن التصرف في حال حصول هبوط في سكر الدم؟

    العلاج السريع في هذه الحالة اذا كان المريض قادرا على البلع :

    تناول قطعتين أو ملعقتين كبيرتين من السكر مذابتان في الماء
    تناول نصف كوب من عصير الفواكه
    ثلث كوب من أي عصير محلى، واذا لم تزول هذه الأعراض خلال 10-15 دقيقة فعلى المريض اعادة شرب الكمية نفسها لحين انتهاء الأعراض
    اما اذا كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم المحاولة في اعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوث الاختناق ونقله فورا الى المستشفى

  7. #7
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    ممارسة الرياضة البدنية في حالة عدم انضباط السكر:
    إذا كان انضباط السكر سيئا خلال الراحة والسكون فإن الرياضة البدنية تزيده سوءا مع ارتفاع معدل السكر في الدم. كما تؤدي إلى تكوين الأجسام الكيتونية في الدم وظهورها في البول. ولهذا فإن الرياضة البدنية يجب أن ينظر إليها كعامل مساعد وليست بديلا للمعالجة الدقيقة بالأنسولين للمرضى المعتمدين على الأنسولين.

    النشاط الجسماني والمصابين بالسكري المعتمد على الأنسولين :
    يجب على المصاب بالسكري المعتمد على الأنسولين وبخاصة النحيف والنشط أن يتعلم كيف يتكيف مع مختلف أنواع النشاط الجسماني وعلاقة ذلك بوجبات الطعام وجرعـة الأنسولين اليومية ويجب عليه أن يكتسب مهارة في كيف يزيد تناول الطعام ومتى ينقص جرعة الأنسولين وكيف يقبل ويعالج تفاعل الأنسولين (نقص سكر الدم) وهذا هو أكثر مصدر للقلق عند مرضى السكري المعتمد على الأنسـولين. كما يجب تعلم التكيف معها دون خوف، ومعرفة الأعراض المنذرة، واتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية منها وعلاجها. إن اسـتعمال الحلويات (سكريات أحادية) في الوقت المناسب، يعتبر مهارة لازمة .


    الرياضة البدنية في المصابين المعالجين بالأنسولين :
    من المعروف أن الرياضـة البدنية نشاط جسماني غير عادي، تزيد من سرعة امتصاص الأنسولين إذا كان موقع حقنة الأنسولين ضمن الجزء المتحرك من الجسم.
    ولذا وجب عدم حقن الأنسولين في الفخذين أو الذراعين عندما يريد المصاب بالسكري القيام برياضة الجري أو كرة القدم أو السباحة مثلاً، بل يجب في مثل هذه الحالات حقن الأنسولين في البطن.
    وإذا لم يتخذ هذا الإجراء الوقائي، فإن المريض معرض لنقص السكر المفاجئ في الدم أثناء الرياضة البدنية. كما يجب تناول وجبة إضافية خفيفة من السكريات والبروتينيات قبل ممارسة الرياضة، لمواجهة احتمال نقص السكر في الدم. ومن المهم أيضا أن يجهز المريض كمية من السكريات سريعة الامتصاص مثل عصير الفاكهة أو قطعتين من الحلوى أو السكر العادي لاستعمالها عند الإحساس بإنذار نقص سكر الدم المفاجئ أثناء الرياضة.

  8. #8
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    الأطفال ومرض السكرى

    1ـمن الإمور التي تذكرها رابطة السكري الأميركية أن من الخطأ الاعتقاد أن تناول السكر سيؤدي الى الإصابة بمرض السكري ولا يوجد داعي يمنع الأطفال من الاستمتاع بالحلويات إذا ما كانت بكمية معقولة لا تؤثر على وزنهم أو صحة أسنانهم. أحد أهم الأسئلة التي تطرحها الأم هو لماذا أصيبت ابنتي أو ابني بمرض السكري، وفي ذهنها أن الوراثة هي السبب، لكن الحقيقة أنه لا يوجد أحد يعلم لماذا يصاب أطفال بالنوع الأول من مرض السكري دون غيرهم، ودور الوراثة في سكري الأطفال ضعيف فغالب الأطفال المرضى بالسكري لا يوجد أقارب لهم مصابون به. والنوع الثاني تزداد الإصابة به اليوم بين الأطفال وينتج عن عدة عوامل أهمها السمنة.
    نصيحة هامة للأبوين هي أن يتذكرا أن تقبلهما للقدر سيساعد طفلهما أيضاً على تقبله.
    لا يوجد في أيدي أي منكم ما قد يغير هذا القدر ولكن بمساعدتكما يمكن لطفلكما أن يتغلب على مرضه ويحقق كل ما كنتما تتمنيانه له. كل القيود والهموم التي كانت شائعة في الماضي بخصوص مرض السكر أصبحت محدودة. كل ما في الأمر هو التعود على روتين جديد.
    3ـ السكري وهبوط سكر الدم ( ويحدث غالبا عند المصابين بالنوع الأول من مرض السكرى )

    متى تكون نسبة السكر في الدم منخفضة؟
    يعد السكر منخفضا عندما تكون نسبته في الدم أقل من 50 ملغم / ديسيليتر مع ظهور بعض الأعراض أو غيابها.

    ماهي علامات هبوط (انخفاض) نسبة السكر في الدم؟

    هناك علامات اولية مثل:

    الرجفة
    تصبب العرق من الجسم
    تسارع نبضات القلب
    قلة التركيز
    الجوع الشديد
    العصبية وتصرفات غريبة غير مألوفة
    يجب أخذ هذه العلامات بجدية كبيرة وعدم اهمالها لان استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم من الممكن أن تؤدي الى ظهور أعراض أكثر خطورة مثل:

    تشنجات عصبية
    فقدان الوعي
    فاذا كان هناك ادنى شك من أن ظهور أحد تلك الأعراض هو ناتج عن نقص السكر في الدم فعليك التأكد بفحص نسبة السكر في الدم أثناء ظهور الأعراض ولا تتردد في أخذ القليل من السكر المذاب بالماء أو أي طعام أو عصير محلى اذا لم يتوفر لديك جهاز الفحص.

    ما هي اسباب انخفاض نسبة السكر في الدم؟

    زيادة النشاط الجسماني
    زيادة جرعة الانسولين
    عدم أخذ كمية كافية من الطعام بعد تناول علاج السكري
    كيف يمكن التصرف في حال حصول هبوط في سكر الدم؟

    العلاج السريع في هذه الحالة اذا كان المريض قادرا على البلع :

    تناول قطعتين أو ملعقتين كبيرتين من السكر مذابتان في الماء
    تناول نصف كوب من عصير الفواكه
    ثلث كوب من أي عصير محلى، واذا لم تزول هذه الأعراض خلال 10-15 دقيقة فعلى المريض اعادة شرب الكمية نفسها لحين انتهاء الأعراض
    اما اذا كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم المحاولة في اعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوث الاختناق ونقله فورا الى المستشفى

  9. #9
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    7

    افتراضي

    المرأة ومرض السكر:
    إذا كنت امرأة وتعانين من السكر أو هناك مخاطرة الإصابة به، فلا بد أن تعرفى كيف يؤثر المرض على صحتك منذ فترة المراهقة إلى سنوات الحمل وحتى توقف الدورة الشهرية وبعد ذلك. خذى بعض الوقت لتفكرى فى بعض الموضوعات الهامة التى قد تواجهك حتى تراعى صحتك فى كل مرحلة من مراحل الحياة. فمثلاُ وزن الجسم والتاريخ الطبى للأسرة من العوامل المؤثرة فى تطور مرض السكر من النوع الثانى Type 2 حتى فى سن مبكر بسبب الوزن الزائد أو بسبب توارث المرض. ويمكن ان يسبب المرض مشاكل بالنسبة للفتيات فى فترة البلوغ فقد تعانى بعضهن من مشاكل هرمونية قد تؤثر على المبايض فتضخمهم وتسبب تكوين حويصلات أو أكياس دهنية cysts .
    أيضاً الفتيات المصابات بالسكر قد يصبن بارتفاع فى ضغط الدم أو فى مستوى الدهون فى الدم (الكلوسترول). وهذه المشاكل تسمى metabolic syndrome . ومن الممكن تلافى تلك المشاكل إذا حافظن على وزن صحى بالتوازن السليم بين الوجبات الغذائية والتمرينات الرياضية.

    ـ الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأمهات اللاتى يعانين من السكر من النوع الأول type 1
    إذا أردت إعطاء طفلك رضاعة طبيعية وأنت تعانين من النوع الأول من السكر فلا بد من بعض الترتيبات لأن الرضاعة تُخفض من سكر الدم وتحتاج إلى 500 من السعرات الحرارية الإضافية لذلك. فربما يقل احتياجك للأنسولين عن الطبيعى ولذا يجب ان تتأكدى من نسبة السكر لديك لكى تأخذى الكمية المناسبة من الأنسولين.


  10. #10
    عضو رفاعي الصورة الرمزية ابومازن
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    ksa
    المشاركات
    86
    معدل تقييم المستوى
    7

    1 (13)

    [color="blue"]كلما زادت قدرة مريض السكر ى على التعايش مع مرضه بشكل صحيح، كلما زادت فرصته بأن يعيش حياة مستقرة وهانئة بعيداً عن مضاعفات المرض ومخاطره، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أنه إذا ما اتبع مريض السكري التعليمات الصحيحة للتعايش مع هذا المرض فإن ذلك من شأنه أن يقلل من مخاطر إصابته بمضاعفات المرض التي من أهمها:
    · أمراض القلب.
    · السكتة الدماغية.
    · أمراض العيون التي من شأنها أن تؤدي إلى فقدان البصر.
    · ضعف الأعصاب الطرفية الموجودة في الأيدي والأرجل.
    · الفشل الكلوي.
    [/color]


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 09:31 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
المواضيع والمشاركات في منتديات رفاعة للجميع تعبر عن رؤية كاتبيها
vBulletin Skin By: PurevB.com