النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    رفاعي مشارك
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    349
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي موسوعة أمراض العيون موضوع شامل وهام

    موسوعة أمراض العيون موضوع شامل وهام



    موسوعة أمراض العيون ....!!!!! موضوع شامل وهام

    اليكم موسوعة طبية شاملة عن اهم واخطر واشهر الامراض
    دراسة ومعلومات واعراض واساليب علاج ونصائح ..
    نقلا عن موسوعات عالمية طبية ..
    ومواقع طبية مشهورة ومعتمدة ..



    المياه الزرقاء Glaucoma

    المياه الزرقاء مرض ينتج عن عدم التصريف السليم للخلط المائي. في النوع الأكثر شيوعاً والمسمى بالمياه الزرقاء ذات الزاوية الواسعة، تضيق الرؤية الجانبية تدريجياً، وقد يحدث العمى في آخر الأمر. تبدأ المياه الزرقاء لدى معظم الناس غير ملحوظة حتى تفقد بعض الرؤية، وعندئذ يمكن للأخصائي معرفة المرض بسرعة. تعالج معظم حالات المياه الزرقاء ذات الرؤية الواسعة بقطرات العين أو الدواء، لخفض الضغط في العين.
    الشرح :

    المياه الزرقاء Glaucoma

    تعريف:
    مرض ينتج عن عدم التصريف السليم للخلط المائي (السائل المغذي للقرنية والعدسة) ويزيد الضغط داخل العين، واذا لم تعالج، يقضي على العصب البصري.
    المسببات:
    في النوع الأكثر شيوعاً والمسمى بالمياه الزرقاء ذات الزاوية الواسعة، تضيق الرؤية الجانبية تدريجياً، وقد يحدث العمى في آخر الأمر. وهي تحدث للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على الأربعين عاماً. وهناك نوع آخر يسمى المياه الزرقاء الأولية ذات الزاوية الضيقة أو المياه الزرقاء الحادة، وهو يحدث فجأة في أي عمر.
    الأعراض:
    تبدأ المياه الزرقاء لدى معظم الناس غير ملحوظة حتى تفقد بعض الرؤية، وعندئذ يمكن للأخصائي معرفة المرض بسرعة. أما المياه الزرقاء ذات الزاوية الضيقة، فأعراضها ألماُ في العين أو في الجبين ويرى المريض هالات أو أقواس قزح.
    وسائل العلاج:
    تعالج معظم حالات المياه الزرقاء ذات الرؤية الواسعة بقطرات العين أو الدواء، لخفض الضغط في العين، وبذلك يتوقف ضرر العصب البصري، ويجب على المريض استعمال الدواء طوال حياته. فاذا لم يفلح الدواء ، فيتم العلاج بالجراحة عن طريق شق قناة تصريف جديدة للخلط المائي، أو يعاود الجراح فتح القنوات القديمة باستخدام اشعة ضوئية مركزة ذات طاقة عالية من جهاز الليزر. وفي حالات المياه الزرقاء الحادة أو، فيجب التدخل الجراحي الفوري أو المعالجة بالليزر وذلك لتجنب العمى.
    نصائح للعناية بالعين لمستخدمى الكومبيوتر :
    نصائح للعناية بالعين لمن يجلس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة.

    1-الإكثار من شرب السوائل حتى الليترين يوميا.
    2-عدم الجلوس في غرفة مليئة بالغبار والدخان.
    3-لا تقترب كثيرآ من الشاشة المونيتور(يجب أن تكون الشاشة بعيدة عن العين بمالا يقل عن 60 سم)
    4-إجلس بوضعية لا تجهد العين (حيث يكون راسك أعلى من مستوى شاشة الكمبيوتر).
    5-أعط لنفسك إستراحة لمدة 10 دقائق كل ساعة وأنظر إلى النافذة أو الكنب أو
    الثلاجة أو أي شيء آخر مريح بعيد عن ألوان الكمبيوتر الحادة أو الصاخبة.
    6-يساعد الغمز عدة مرات في الساعة عضلات الجفون على الاسترخاء.
    7-تأكد من أن الإنارة في الغرفة كافية.
    8-عدم التحديق لفترة طويلة دون تغميض (يجب أن يكون مرة كل خمس ثوان).
    9-تأكد من نظافة الشاشة دائمآ.
    في الختام أقول لك:العينان هما مصدر أحد أهم الأعضاء في الجسم فلا تبخل على عينيك بالعناية فإعطهما الحق في الراحة ..

  2. #2
    رفاعي مشارك
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    349
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي

    المياه البيضاء Cataract :
    المياه البيضاء هى سحابة تغشي عدسة العين، ويعتمد تأثيرها في النظر على مدة الغشاوة. فقد تسبب البقع الصغيرة على العدسة فقداناً للبصر. يرتبط الكتاراكت في العادة بتقدم السن، حيث تصبح العدسة أقل مرونة وتفقد بعض قدرتها على تركيز الضوء في الشبكية. لايوجد علاج لمعظم أنواع الكتاراكت، ولكن الجراحة يمكن أن حسن الابصار لمعظم المرضى.
    الشرح :

    taract (الماتعريف:

    وهو سحابة تغشي عدسة العين، ويعتمد تأثيرها في النظر على مدة الغشاوة. فقد تسبب البقع الصغيرة على العدسة فقداناً للبصر، وقد لا تسببه، غير أن وجود هذه البقع يؤدي الى جعل العدسة أو جزءاً منها معتماً، ما قد ينتج عنه فقدان الابصار. وقد يحدث ذلك التأثير لعين واحدة أو للاثنتين معاً.

    المسببات:

    يرتبط الكتاراكت في العادة بتقدم السن، حيث تصبح العدسة أقل مرونة وتفقد بعض قدرتها على تركيز الضوء في الشبكية، وحين تصير العدسة غير مرنة تميل لأن تصبح أقل شفافية، وهذا يعني بداية اصابتها بانسداد العدسة. وفي النهاية قد يصبح الكتاراكت غشاوة بيضاء تملأ العين فيصبح المرء حينئذ فاقداً للبصر. كما يحدث الكتاراكت أيضاً نتيجة لبعض الأمراض مثل مرض السكر، وقد تسبب التهابات العيون والجروح الغشاوة، كما أنه قد يولد بعض الأطفال بالكتاراكت، وأيضاً تسببه بعض
    العقاقير وبعض أنواع من الأشعة.


    وسائل العلاج:

    لايوجد علاج لمعظم أنواع الكتاراكت، ولكن الجراحة يمكن أن تحسن الابصار لمعظم المرضى، ويقوم الجراحون بإزالة الغشاوة ويضعون عدسات بلاستيكية بدلاً من
    العدسات الخلفية تسمى العدسة الداخلية داخل مقلة العين. وتقوم هذه العدسات بتركيز الضوء داخل الشبكية. ويستطيع معظم الذين تُجرى لهم جراحة الكتاراكت أن يبصروا بقدر يمكنهم من القيام بنشاطاتهم العادية، مستخدمين نظارات تقرب أو تبعد النظر.

  3. #3
    رفاعي مشارك
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    349
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي

    عمى الألوان colour blindness :

    نحن البشر نولد جميعًا ولدينا عمى للألوان وذلك لأنّ الخلايا المخروطية لا تبدأ في العمل حتّى يبلغ الطّفل من العمر أربعة أشهر تقريبًا. أنواع عمى الألوان: عمى عام للألوان، عمى جزئى للألوان، عمى اللون الأحمر، عمى اللون الأخضر، عمى اللون الأزرق. بوسع تشخيص عمى الألوان في وقت مبكر أن يقي من مشاكل التّعلّيم في أثناء الأعوام الدّراسيّة المبكره.



    يلعب اللون دورا حيويا في حياة الإنسان. وبوسع الألوان إما أن تهدئ أو أن تثير العين. و نحن نرى الأشياء بسبب وجود الضوء. فالضوء الأبيض هو خليط من عدة ألوان، فإذا سقط على سطح المرآة، فإنها تعمل على عكسه مباشرة. إلا أن بعض المواد لا تعكس الضوء بشكل جيد وإنما تشتت بعضا من أجزاء الضوء الساقط عليها، وبالتالي تحتفظ بلونها الأساسي الناتج عن ذلك الإنعكاس. فعندما يمر الضوء من خلال منشور زجاجي، فإنه ينكسر ويتحول إلى شكل طيف مكونا من عدة ألوان باعتبارها المكون الأساسي له، وهو ما يعرف بقوس قزح. فلكل لون طول موجي مختلف عن الآخر. وتعمل كل من العين والعقل على ترجمة الضوء إلى لون. وتنقل مستقبلات الضوء الموجودة في العين رسائل إلى المخ منتجة بذلك إحساسا مألوفا باللون.

    الخطوة الأولى لإدراك اللون تتم في الشبكية، فالشبكية تتكون من ملايين من الخلايا الحساسة للإضاءة تسمى بالمستقبلات الضوئية. وهناك نوعان من تلك المستقبلات، فبعضها يشبه القضبان والآخر كالمخروطيات. وهي تعمل على معالجة الضوء وتحويله إلى نبضات عصبية وتمررها إلى طبقات المخ عبر العصب البصري. أما قضبان المستقبلات فهي التي تنقل معظم المعلومات ذات اللون الأبيض والأسود إلى المخ، كما أنها تساعد العين على التكيف عند دخول الشخص إلى غرفة مظلمة. بينما تنقل مخروطيات المستقبلات شدة الضوء في أعلى مستوياته وهو ما يخلق الإدراك باللون. هناك ثلاثة أنواع من الخلايا المخروطية كل منها تحس بطول، قصر أو إعتدال الطول الموجي للضوء (الأحمر، الأزرق، والأخضر). تعمل هذه الخلايا جنبا إلى جنب مع خلايا الإتصال العصبي، مقدمة للمخ معلومات كافية لتفسير وتسمية الضوء. فالإنسان يمكنه إدراك 7000000 لون.



    عمى الألوان فى الحيوانات ..

    إن معظم الحيوانات لا تدرك سوى القليل من الألوان مقارنة مع البشر، إلا أن بعضها يستطيع إدراك ألوانا اكثر. فالطيور يمكنها إدراك خمسة إلى سبعة ألوان؛ والتماسيح يمكنها إدراك اللون الأسود والأبيض والظلال الرمادية اللون.

    عمى الألوان، أو بطريقة صحيحة أكثر نقص في الرّؤية اللّونيّة، يصف ذلك عدد من المشاكل في التّعرّف على الألوان والدّرجات المختلفة له. تتطلّب الرّؤية اللّونيّة العاديّة إستعمال الخلايا المستقبلة المتخصّصة والتي تدعى بالمخاريط، وهي تقع في شبكيّة العين . يوجد ثلاثة أنواع من المخاريط هي الحمراء، الزرقاء والخضراء، بذلك يمكّننا أن نرى سلسلةً واسعةً من الألوان . وجود عيب أو نقص في أيّ من أنواع المخاريط يتسبب في حدوث عمى الألوان الذي يؤثّر على نسبة تسعه في المئة من النّاس. وعمى الألوان لا يكون أبداً حالة من حالات فقدان البصر، ولكنه هو عبارة عن نقص في الطّريقة التي يرى بها الأشخاص الألوان. عند وجود هذه المشكلة، يكون لدى الشّخص صعوبة في تميّز بعض من الألوان مثل الأحمر والأخضر أو الأزرق والأصفر .



    أنواع عمى الألوان ..

    - عمى عام للألوان وهو نادر الحدوث ويصيب واحد بالمليون شخص فقط.

    - عمى جزئي للألوان وينقسم إلى ثلاثة أنواع أيضا ..

    o عمى اللون الأحمر وفيه تلتبس على الشخص ظلال اللون الأحمر.

    o عمى اللون الأخضر وفيه تلتبس ظلال الأحمر والأخضر والأصفر.

    o عمى اللون الأزرق وفيه تلتبس ظلال اللون الأزرق والأخضر.

    يدعى نقص اللّون الأخضر المحمر (ديوتيرانوبيا) وهو أشيع أشكال عمى الألوان حدوثا . يسمى عمى اللون الأزرق (بروتانوبيا) وهو عبارة عن العجز عن تّمييز كلا من اللونين الأزرق و الأصفر، حيث تتم رؤيته على أنه لون أبيض أو لون رماديّ . عمى الألوان الكلّيّ (عمى الألوان) هو النّقص الكامل للمخاريط في الشّبكيّة وهذا النوع نادر الحدوث جدا.

    نحن البشر نولد جميعًا ولدينا عمى للألوان وذلك لأنّ الخلايا المخروطية لا تبدأ في العمل حتّى يبلغ الطّفل من العمر أربعة أشهر تقريبًا أي عند إكتمالها. يعاني ذكر واحد من بين عشرين من بعض أشكال عمى الألوان، لكنّ فقط أنثى واحدة من بين عدّة مئات تعاني من عمى الألوان . عمى الألوان هو سمة موروثة، أي أنها عيب وراثيّ . ليس كل أنواع عمى الألوان هي بسبب الورا ثة.

    بوسع كل من العوامل التالية: كبر السن، تناول أدوية معيّنة، و مرض العصب البصريّ أو الشبكيّ أن تتسبب في إحداث مشاكل في الرّؤية اللّونيّة العاديّة.

    عند ولادة الطفل مع حالة من نقص اللألوان فإنه لايوجد علاج له. بالإمكان مساعدة بعض حالات النّقص اللوني التي تبدء لاحقا في حياة الإنسان بالجراحة، بتبدّيل الدّواء أو بمعالجة أمراض العين المتسببة في حدوث نّقص الألوان. من المهم جدا في حالة وجود مشكلة في تميّز الألوان، مراجعة الطبيب المختص ليعمل على تقييم العيون. بوسع تشخيص عمى الألوان في وقت مبكر أن يقي من مشاكل التّعلّيم في أثناء الأعوام الدّراسيّة المبكره. بالنظر إلى الجانب الإيجابي في هذا الموضوع،
    فهنالك دلائل على تفوق المصابين بحالات عمى الألوان عاى غيرهم من الأصحاء في بعض مجالات الأعمال.

    وعمى الألوان حالة ليس لها علاج بل على المصاب بها أن يتعايش معها.
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن فاضل جلابي ; 10-17-2010 الساعة 10:30 AM

  4. #4
    رفاعي مشارك
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    349
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي

    أمراض القرنية والصلبة ..

    إن أمراض القرنية واسعة الإنتشار على مدار العالم، فمن أكثر أمراض القرنية إنتشاراً هي إلتهابات القرنية. وهذه الإلتهابات تنقسم إلى نوعين : سطحية وعميقة إنطلاقاً من عمق الطبقة المصابة بالإلتهاب.

    وغالباً ما تكون إلتهابات القرنية السطحية ناتجة عن جروح القرنية أو إختلاطات لأمراض أخرى (إلتهاب الملتحمة من إلتهاب الكيس الدمعي … إلخ) أما سبب إلتهابات القرنية العميقة فغالباً ما تكون عوامل داخلية (أمراض فيروسية، التدرن، السفلس، إضرابات العصب وغيرها …. إلخ).




    الأعراض العامة ..

    يؤدي الإلتهاب الحاد الناتج عن تنبيه نهايات العصب التوأمي الثلاثي في ظهارة القرنية إلى رهبة الضوء وإنهمال الدمع وإنقباض الأجفان وآلام في العين، كما يتصف بسبل محيط بالقرنية تختلف شدته وتتراوح بين " هالة زهرية وحزام عريض بنفسجي قاتم، أو سبل مختلط، عندما ينضم إحتقان الملتحمة إلى السبل المحيط . كما يتميز إلتهاب القرنية بتشكل إرتشاحات في القرنية تؤدي إلى تعكرها وغياب بريقها وإنعكاساتها، والإرتشاح عبارة عن تجمع خلايا في نسج القرنية تنفذ إليها عبر
    الشبكة الوعائية المحيطة.

    تظهر الإرتشاحات بالإضاءة الجانبية على شكل عتمات ذات لون رمادي، أو رمادي أبيض، أو رمادي أصفر، تختلف مساحاتها وأشكالها وعمق توضعها، وتكون هذه الإرتشاحات مركزية أحيانا، تذكرنا شكلها بالنقاط أو العقد أو التفرعات … إلخ، أو منتشرة تشغل حيزاً واسعاً من القرنية أو تشغل القرنية بأكملها. غالباً ما تتفكك إرتشاحات القرنية الملتهبة وتسقط ظهارتها وتتنكرز نسجها وتتشكل فيها قرحات.




    إختبار الفلورستسين ..

    إختبار الفلورستسين لإظهار إصابات القرنية. تختلف نتائج إلتهابات القرنية، إذ تشفى الإرتشاحات الصغيرة دون أن تترك أي أثراً أو تترك عتمة طفيفة.تكون نتيجة إلتهاب القرنية خطيرة جداً عندما تخرب القرحة القرنية وتسبب إنثقابها. يكون العلاج الموضعي بمحاليل سولفاسيل الصوديوم (20%) أو سلفا بيريدازين الصوديوم (10%) في العضل البنسلين .


    ولإظهار إصابات القرنية المصحوبة بخلل ظهارتها، التي لا تظهر دوما أثناء الفحص العادي، نلون القرنية بالفورستسين. نقطر في كيس الملتحمة قطرة أو قطرتين من محلول الفلورستسين ذي التركيز (5و. –1%) وبعدها نغسل كيس الدمع بالماء أو بمحلول كلور الصوديوم المتساوي التركيز. وعندئذ يزول الفلورستسين عن القرنية ويبقى في المناطق التي لا يوجد فيها ظهارة. وعندها نرى المناطق المصابة الملونة باللون الأخضر بشكل واضح.

    كثيراً ما تنمو الأوعية الدموية في القرنية وتبلغ الإرتشاح، تمر الأوعية السطحية من الملتحمة عبر اللم وتنمو تحت ظهارة القرنية. ويكون لونها أحمر فاقع،تتفرع مثل أغصان الأشجار وتتفوه مع بعضها البعض، أما في حالات إلتهاب القرنية العميق فتنمو الأوعية الدموية من أوعية الصلبة في عمق القرنية. تتوضع الأوعية العميقة في الطبقات الخلفية للقرنية وتكون مستقيمة تشبه الفرشاة. تقع مضاعفات خطيرة في الحالات التي لا يعالج فيها المرض – مثل إنتقاب الملتحمة.

    وتختلف نتائج إلتهابات القرنية، إذ تشفى الإرتشاحات الصغيرة دون أن تترك أي أثراً أو تترك عتمة طفيفة. وغالباً ما تتعضن الإرتشاحات في حالة إلتهابات القرنية وخاصة العميقة منها في نسيج ضام تاركة عتمة مدى الحياة، يدل وجودها على أن صاحبها قد أصيب في الماضي بالمرض.

    وتتشكل ندبة كبيرة بنتيجة ترمم إنشقاب قرحة القرنية (عتمة القرنية). وغالباً ما تلتحم القرنية بالقزحية، بينما تدخل الميكروبات إلى العين في حالات الإلتهاب الشديدة مؤدية إلى خلل الطبقات العميقة لكرة العين.




    قرحة العين ..

    القرحة الناتجة عن المكورات الرئوية ..


    تحدث هذه القرحة بعد إصابات القرنية بالأجسام الغريبة الصغيرة (إصابات عمال المناجم والعاملين في مجال الزراعة وغيرهم … ) وتلوث القرحة بالمكورات الرئوية وميكروبات أخرى. ويمكن أن توجد هذه الميكروبات في كيس الملتحمة المصاب بإلتهاب مزمن.

    يظهر في الحالات النموذجية إرتشاح رمادي. مصفر في مركز القرنية ويكون سطح القرنية فوقه مثقباً يتحلل الإرتشاح بسرعة ويظهر مكانه خلل هلالي الشكل، أحد أطرافه محفر ومرشح بشدة (الطرف المتزايد)، أما الطرف الآخر فربما يكون نظيف، وقاع القرحة مغط بإرتشاح رمادي وأصفر وسخ. وينتشر المرض إلى عمق القرنية وسطحهاوطرفها المتزايد.

    يؤدي إنضمام عدوى ثانية إلى تحول القرحة البسيطة مهما بلغت من الصغر إلى قرحة قيحية فيشتد المرض وتصبح عواقبه وخيمة بالنسبة للعين. وتزداد بالنتيجة إثارة العين، وتتعكر القرنية حول القرحة ويظهر في الخلط المائي للحجرة الأمامية. نضح قيحي يترسب على شكل طبقات. وتلتهب عادة الطبقة القزحية.

    تبقى بعد إلتهاب القرنية القيحي سحابة ندبية شديدة في مكان الخلل العميق في نسج القرنية. تكون نتيجة إلتهاب القرنية خطيرة جداً عندما تخرب القرحة القرنية وتسبب إنثقابها، حيث يخرج الخلط المائي من الحجرة الأمامية، وتصغر الأخيرة أو تغيب. تلتصق القزحية بالقرنية حول الثقب (إلتصاق القزحية الأمامي) يؤدي سقوط القزحية إلى تشكل سحابة ملتحمة بالطبقة القزحية.

    يلاحظ عند المصابين بإلتهاب القرنية تقلص الأجفان وإنهمال الدمع ورهبة الضوء وإنخفاض حدة البصر, يتوقف الإلتهاب القيحي في حال بدء العلاج في الوقت المناسب، ويزول الإرتشاح القيحي بالتدرج وتترمم القرنية وتتشكل سحابة مكان الخلل أما القرحات التي يصعب علاجها فتتوسع عمقاً وسطحاً وتنتهي بإنثقات القرنية.

    للحيلولة دون وقوع أو تشكل القرحات المنتشرة يجب نزع الأجسام الغريبة من القرنية بدقة، ووقاية جروح القرنية من التلوث مهما كانت صغيرة بالعلاج الموضعي بالمضادات الحيوية ومركبات السولفانيل أميد نقطر محاليلها في العين أو دهن العين بمراهمها. كما ويجب فحص المجاري الدمعية وإذا وجدت إفرازات قيحية من الكيس الدمعي فلا بد من توجيه المريض للأخصائي لإجراء عملية جراحية.


    العــلاج الموضعي بمحاليل سولفاسيل الصوديوم (20%) أو سلفا بيريدازين الصوديوم (10%) في العضل البنسلين والستريبتوميسين، وحبوب التيتراسكيلين عن طريق الفم. للوقاية من تشكيل إلتصاق القزحية الأمامي ننصح بإستعمال المستحضرات الموسعة للحدقة (محلول الأتروبين 1%) محلول سكوبال أمين 25و.%) العلاج بالتبريد. اما في حالة إلتهاب الكيس الدمعي القيحي فيجب إجراء عملية جراحية بسرعة (عملية تفميم دمعي أنفي) .



    قرحة القرنية الفطرية ..

    يربط الأخصائيون إزدياد نسبة الإصابات بقرحات القرنية بإستعمال المضادات الحيوية ومستحضرات الكورتيرويد لمدة طويلة. تتصف هذه القرحات بوجود سحابة مشبعة في مركز القرنية يحيط بها شق فاصل، يتألف من نسج القرنية المتفككة وتميل هذه القرحات إلى الإستمرار لمدة طويلة.




    العــلاج ..


    بتقطير النستاتين أو أمفوتيرسين (6-8 مرات) في اليوم.


    قرحة القرنية الناتجة عن نقص فيتامين "A" ..

    تنتشر هذه القرحة بين الأطفال عادة. يبدأ المرض بجفاف الملتحمة وجفاف القرنية، فتتعكر القرنية ويتشكل في مركزها إرتشاح، تلين "تلين القرنية" وتتنكر وتتفكك.




    العــلاج ..

    الهدف من العلاج تقوية الطفل، لهذا نصف له طعاماً ذا قيمة غذائية كاملة وزيت سمك وفيتامين "A" .


    إلتهابات القرنية العقبولية (Herpes Cornea) ..

    العقبولة:

    أكثر الأمراض السارية الفيروسية إنتشاراً تبقى في الجسم لمدة طويلة، وتكون مستترة في أغلب الأوقات. نقسمها إلى عقبولة أولية، وبعد الأولية إنعكاسية .

    يتصف إلتهاب القرنية العقبولي الأول عند الأطفال بنوعية القرنية الشديدة والمبكرة. يبقى فيروس العقابيل البسيط في جسم الإنسان في الدور المستتر حيث يمكن أن يظهر فيما بعد على شكل إنتكاسات تصيب مختلف أعضاء الجسم. يكون سير العقبولة الأولى غير ملحوظ وغير مصحوب بأية أعراض في معظم الأحيان.

    تنعكس العقبولة على العين على شكل إلتهاب يصيب القرنية في أغلب الحالات. يمكن أو تؤدي الحمى والهزات النفسية والتبرد وغيرها من الأمراض إلى تنشيط سير العقبولة وتساعد على حدوث الإنتكاسات في العين.


    وممكن أن تكون الأعراض العامة التالية لإلتهاب القرنية العقبولي ..

    - إرتباط المرض بشكل واضح ببعض الأمراض الموسمية (الأنفلونزا وغيرها من الأمراض الناتجة عن البرد).

    - سير المرض الطويل وتفاقمه أثناء العلاج وميله للإنتكاس.

    - الطبيعة الغذائية العصبية كخلل القرنية المصحوب بنقص الحس فيها.

    - تقسم إلتهابات القرنية العقبولية إلى سطحية (شجرية، نجمية، نقطية) وعميقة (إسطوانية وقرحة القرنية العقبولية، وإلتهاب القرنية والعنبية).




    إلتهاب القرنية الشجري ..

    من أكثر الأشكال تمييزاً لهذا المرض فقط. تنتشر الإرتشاحات في الغشاء الظهاري على طول النهايات العصبية، ثم لا تلبث أن تتحد وتتقرح، وتعطي شكلاً مميزاً يشبه تفرعات أغصان الشجرة التي تظهر بشكل جيد عند تلوين القرنية بمحلول الفلورستسين (1%) .




    إلتهابات القرنية العميقة ..


    تتصف هذه المجموعة من إلتهابات القرنية بإنتشار الإرتشاحات في سدى القرنية الذي يترافق عادة بإصابة الطريق الوعائي وتختلف شدته فتكون كبيرة أو صغيرة.

    إلتهاب القرنية الإسطواني تميز للإصابات العقبولية، مع العلم أنه يمكن أن ينتج عن عوامل مسببة أخرى (فيروس العقابيس المنطقية، ولقاح الجدري، وفيروسات الغدد ).




    الأعراض السريرية ..

    - إرتشاح عميق دائري في مركز القرنية، ويزول عادة تحت تأثير العلاج.
    - إلتهابات القرنية العقبولية هي أمراض تشاهد فيها تغيرات شديدة في الطرق الوعائية بالإضافة إلى تغيرات القرنية. تنتهي إلتهابات القرنية بأشكال مختلفة تزول الإرتشاحات السطحية الصغيرة دون أن تترك أي أثر أو تختلف بعدها سحابات صغيرة جداً غير ملحوظة.




    العـــلاج ..

    - يجب وصف أحد المستحضرات المضادة للفيروسات (أيدوكوريدين – إنترفيرون – ومراهم أكسولين – وفلورينالين وتوبرافينون …. وغيرها).

    - كيريسيد (1و. % من محلول أيدوكسوريدين) على شكل قطرات (6-8 مرات) في اليوم،أو مرهم أيدوكسوريدين (ستوكسيل) 5و.% ، 3-5 مرات في اليوم.

    - إنترفيون (150-200 وحدة) يقطر في العين (6-8 مرات) يومياً.

    - مراهم أكسولين وفلورينالين وكوبرافينون (2-3 مرات) في اليوم بتركيز (1و. – 25و. %).

    - بالإضافة لذلك نصف في بعض الحالات موسعات الحدقة إذا كانت هناك حاجة إليها (أتروبين سولفات محلول (1%) محلول سكوبال أمين (2و.%) مرة أو مرتين في اليوم.

    يجب إعطاء المريض فيتامين (B6,B1) في العضل في الحالات الشديدة والمستمرة طويلاً والمصحوبة بإضطراب تغذية القرنية.

    - ويستعمل الكي الكهربائي وأشعة الليزر لعلاج إلتهابات القرنية العقبولية المتقرحة.




    أمراض الصلبة ..


    غالباً ما تكون أمراض الصلبة إلتهابية .. إلتهاب النسيج الضام المحيط بالصلبة ..

    هو إلتهاب الطبقات العليا للصلبة، يظهر على شكل إزدياد سماكة النسيج الضام المحيط بالصلبة في بعض مناطقها أو فيها كلها ذو لون أزرق بنفسجي ويظهر فيها ندر من الحالات إزدياد سماكة عقدي.
    يشكو المريض من آلام معتدلة في العين ومن رهبة الضوء.




    إلتهاب الصلبة ..


    هو إلتهاب الطبقات العميقة للصلبة ترافقه آلام شديدة وكثيراً ما ينتشر الإلتهاب إلى القرنية (إلتهاب القرنية والصلبة)، فمن الممكن إلتهاب الطبقة القزحية –إلتهاب القرنية والقزحية والصلبة يؤدي إلتهاب الصلبة رقتها وبروز هذه الأجزاء (عتمة الصلبة) يقع هذه الإلتهاب عند المصابين بالسل والروماتيزم والإنفلونزا وأمراض أخرى




    العـــلاج ..

    الموضعي بتقطير محلول هيدروكورتيزون (5و.) مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.الدفء الجاف، والعلاج العام إنطلاقاً من العامل المسبب

  5. #5
    رفاعي عبقري الصورة الرمزية أمجد حرجولي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    3,929
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي

    مشكور يديك العافيه
    ][FRAME="11 70"][FRAME="11 70"]وهذا العشق المجنون الذي يركض بالحنايا
    لن يبقي ..إلا .. وقفاً عليك ..
    سأنثره لك أفراحا سيسير بين ضفافك زورقاً من الألحان
    سأشدو باسمك في تراتيل الصباح والمساءوابتهال الدعوات
    ما بقيت في الصدر أنفاس والقلب .. نبضا[/FRAME[/FRAME]][BIMG]

    [email protected]

  6. #6
    رفاعي مشارك
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    349
    معدل تقييم المستوى
    9

    افتراضي

    تسلم عيونك وعيون المها


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
الساعة الآن 11:02 AM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
المواضيع والمشاركات في منتديات رفاعة للجميع تعبر عن رؤية كاتبيها
vBulletin Skin By: PurevB.com