1 10 10

:

  1. #1

    Jan 2006
    99
    11

    [FRAME="13 70"] ( )
    -----------------------------------------------------------

    :



    :
    :


    *******




    ******




    :



    :
    ( )






    ( )
    :
    :


    ************




    :



    :

    :

    ..






























    :

    :



















    ( )

    :













    :








    :






    :



    :







    ( )
    :












    ( - )
    :

    ( )
    :






    :

    :

    ( )
    :







    .. ..




    ( )
    :




    :



    ( )
    :
    :


    :


    ( .. )

    ... ..


    :



    :



    ( )
    :



    :



    :



    ( )
    :

    :

    :



    : ѿ
    :

    :



    :


    &nbs p;















    :

    :
    :
    ( )
    :
    :
    :


    ( )
    [/FRAME]
    ; 12-09-2006 01:20 AM
    [SIGPIC]
    [/SIGPIC]

  2. #2

    Jun 2005
    1,099
    13

    ..

    .
    .
    .

  3. #3

    Jan 2006
    99
    11

    :mh1313:

    [SIGPIC]
    [/SIGPIC]

  4. #4
      BiT Rufa3a
    Apr 2006
    U.A.E
    739
    11


    الاخت ريم الفلا...

    اشكرك كثيرا على نقل هذه المسرحية البديعة.... والتي تثري النفوس لمجرد قرائتها... وفي انتظار جديدك
    [BIMG]http://www.rufaaforall.com/board/uploaded/1131_1170152549.jpg[/BIMG]

  5. #5

    Nov 2005
    500
    11

    كنت قد رددت على هذا الموضوع من قبل ولكن لامانع من الإفادة بإراد بعض الحقائق نقلاً من مواضيع سابقة
    وصدقونى فقط لتهم الفائده فقد إنتهى زمن تبحث فيه الناس عن قبيلتى وقبيلتك فقط لمنتع أنفسنا بعبق تاريخ البطانة وشندى

    (نقلاً عن موضوع سابق )

    أســــــــــــأل القيقى البلد المقامو البوص
    أسأل بطانة أبعلى والبرق البقوم حرقوص

    لم أجد فى تاريخ الشكرية شيخ بإسم حمد ودكين منذ أن بدأ الشيخ عوض الكريم الكبير أب على وحسان فى تأسيس معلم قبيلة الشكرية (أهل الفضالة والبال الواسع كما عرفو بين القبائل ) والدليل على أن قبيلة الشكرية لم تتعرض للإهانة من قبل إى قبلة (حتى الدولة السنارية بهيبتها ) سيطرتها التامة أرض البطانة التى عرفت بإسمها . قبال الحكومات ماتروق العكرانة

    أسيادك كتلو مكوك وطرحوا بطانة
    وقفلو الخط على منقستو والرطانة
    قبال الحكومات ماتروق العكرانه
    جبال قرسى كلو ممركا الفرحانه

    قبال الحكومات ماتروق ا لعكرانة : أيام كانت الأمور تعتمد على القوة والسطوة
    جبال قرسى : جبال فى البطانة
    ممركا : وضعت عليه علامه
    الفرحانة : النحاس

    الفرحان طريت ود كسيبة وقحت
    سيوفها إتلامعت متل البروق وإنلحت
    الفرسانها مابزح الجبال إن زحت
    ضاقت مقامات الضحوى أب حصاناً بحت

    فرسان الشكرية الذين نعرفهم بحق وحقيقة أمثال :
    عوض الكريم الكبير جدالشكرية /ود كسيبة / حسان / على / كسلا جبهة الفيل /كاكوم اللحيمر / عمارة /
    إبراهيم ودقلبوس /أبزبد عدلان
    وكثيرون هم من مهروا أرض البطانة بدمائهم
    وصدقننى لم أكن لأتعرض للحديث عن قبيلة الشكرية ومناقبها لولا هذة التراهات التى يتداولها البعض (شريط ريا )
    لم يسمعوا بالمعارك التى خاضتها قبيلة الشكرية ضد الدولة السنارية والتى كانت قبيلة الركابين أقوى قبيلة فى ذلك الحين طرفاً فيها حيث لم يكن هناك ذكر لأى قبيلة سواها تمجد فيها الشكرية إيما تمجيد ناهيك عن واقعة سلب فتاة قد لا تكون صحيحة وفيها إهانة أكثر لقبيلة البطاحين لوكنتم تعرفون التلميح :البطاحين الذين نعرفهم أكثر من غيرنا ( وصف قبيلة البطاحين وهى ترتجف فرائضها خوفاً من شيخ قد يغزو قبيلتهم لأخذ أحد بناتها والغريبة البطاحين بهيبتهم يعقدون الشورة لفتاة ( النشاور ريا إمكن ريا مى دايراك ) هل هذا معقول
    دعونى أحدثكم عن تاريخ الشكرية الذى لم يكن فى نيتى أن أتعرض له لولا (نشاور ريا إمكن ريا مى دايراك) ألم أقل إنها إها نة لقبيلة البطاحين فى المقام الأول
    نحن أولاد شكير نحن السمح معروفنا
    مانرمى الحجل من العشيرة ضيوفنا
    الفونج والهمج ضاقت ملاقى سيوفنا
    تتباشر صقور الجو قدر ماتشوفنا

    نحن أولا شكير نحن الصغيرنا مقرى
    نحن جراريق الدوس البنابا الـــترة
    ندخل الوكرة أم نغيت والحــــــــرة
    نحن الفوق مشارع الدم بنشرب شرة

    بدأ تاريخ الشكرية كما ذكرت عندما قتل أفراد من قبيلة الركابين أحد أبناء عوض الكريم الكبير جد الشكرية وكان متزوج من زوجتين أحداهما من العيشاب فرع الشكرية وهذه والدة على الذى سمى عوض الكريم به (أبعلى )
    الثانية كما ذكر البروفسور أحمد أبراهيم أبسن أم حسان ( قلبوسابية ) من القلابيس فرع الشكرية وسوف نتعرض لذلك لاحقاً
    فى قول أب دقينة (الطابق الإسمين ماخسرهن )
    المهم فى الأمر طالب عوض الكريم بدم أبنة وقد كان صديقاً قبل الواقعة للشيخ ود عبد الصادق شيخ الركابين شيخ المندرا التى تقع فى وسط البطانة اللآن فنصح له الشيخ عبد الصادق أن يعفوا خاصة وأن قبيلة الركابين فى ذلك الحين كانت تحت حماية الدولة السنارية (من مواليها ) فنصح الشيخ ود عبد الصادق عوض الكريم بأن يعفو عن دم إبنة وقالها بعبارة مازال الشكرية يتداولونها ( أرعى بيهو القش )
    بمنى أنة لو تعرض لحرب الركابين سوف تحرم أنعامه من رعى القش فسمع عوض الكريم النصح ورجع ولكن أخوال الولد المكتول العيشاب لم يقبلوا بمثل تلك الإهانة فأخذو الثأر من القاتل
    فثارت ثائرة الركابين وأستعدو لشن الحرب فأستنجد عوض الكريم برأى الشيخ ود عبد الصادق فذهبا معاً لقبيلة الركابين فكان أول مافعلوه هوذبح ناقة الشيخ ود عبد الصادق دليل على رفضهم الصلح .

    فدق عوض الكريم النحاس فإتجمعت له قبائل الشكرية عن بكرة أبيعا فإجمعت القيادة لحسان وكان فى الثامنة عشر من عمرة ( عند ما كانوا يقولون أن حسان قاد الجيش وعمره ثمانية عشر عاماً أتذكر عمر إبن كلثوم البشكرى وهو أيضاً قاد الجيش وعمره ثمانية عشر عاماً )

    أو لقاء كان لقبيلة الشكرية من جهة ضد الفونج والهمج والركابين من جهة لم يشارك فية على بن عوض كريم لِأسباب يعلمها هو لحزنة على أخية أو لأنة لا يرى فى القوم من أحق باللقاء ,

    قاد حسان جيش الشكرية وكرنكة أبدوف جيش الفونج والهمج والركابين ودار رحاها وأول الصرعى كرنكة أبدوف الفارس الذى عولت عليه جيوش الفونج والركابين كثير اً

    فأنشد أبو دقينة خال حسان القلبوسابى قائلاً :
    تشهد عنيبة الموز ما لامتو
    شافت كتال اعوق الصامتو
    ضرب كرنكة أب دوف شق هامتو
    وخلى الركابين إتحامتو

    تشهد عنية الموز مى من القباح
    شافت كتال حسان تور النطاح
    ضرب كرنكة أبدوف من سرجو ماح
    الليلة على الركابين قدر الله طاح

    تشهد عنيبة الموز عنز الخوى
    شافت كتال الهام البنطوى
    فرتق دريس العوق البتلوى
    ضرب كرنكة أبدوف جاب حافرو القوى
    حسان ياود حرتى
    قولى البجرو عليك من صًرتى
    فرتق دريس العوق أب سُرتى
    وسكاهن بداد يا حفيرات الكُرتى
    إسم عنيبة هى خطيبة حسان سميت على عنيبة الموز زوجة عوض الكريم جد الشكرية


    هذه حرب حقيقية وليس من تأليف العبادى أو بايزيد زول دلوت (الله يرحمة)
    إلى القاء فى القاء الثانى من حرب الشكرية مع الدولة السنارية
    ; 12-21-2006 07:17 PM
    [FRAME="6 70"]







    [/FRAME]

  6. #6

    Nov 2005
    500
    11

    [
    SIZE="6"] ( )
    :




    :
    18 , ( ) , :
    , :






    : , : , :
    : :

    :





    :





    : : :
    : : :
    : : : , : : :
    :
    ( )






    () ( ) ( ) ( ) ( )
    ,






    ( ) :
    :






    ,
    : . ( )
    : .
    ,






    :
    : . :
    :






    [
    : :
    : :
    :





    :



    [/SIZE]

    ( )
    [FRAME="6 70"]







    [/FRAME]

  7. #7

    .....
    ....
    ....
    .... .....
    .... ...


    ....




  8. #8

    Nov 2005
    500
    11

    :

    :
    * .
    * (1818 ) (1821) , ( ) !!!
    ****
    ( )

    [FRAME="6 70"]







    [/FRAME]

  9. #9


    ****
    ( )

    .....
    ....




    ..... ....
    ....



    ...

  10. #10

    Nov 2005
    500
    11













    ....







    !!!!!
    :
















    [FRAME="6 70"]







    [/FRAME]


04:52 PM
Powered by vBulletin® Version 4.2.3
Copyright © 2016 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
Translate By Almuhajir
vBulletin Skin By: PurevB.com