المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطب البديل ود. هيام الشاذلي


سامية علي العجب
05-01-2008, 11:38 AM
البحث عن الطب البديل


العلاج بالغذاء يفرض نفسه

آلاف الأطباء ومئات الصيدليات، لكن هل من علاج أكيد يشفى من المرض؟ هل من بديل يريح المريض من الآثار الجانبية للمسكنات؟! هل من نظام غذائى سليم يحمى أجسادنا من كابوس المرض ومن ضربات الألم؟
الإجابة قد تكون فى النظام الغذائى المتوازن الذى يوفره علم الماكروبيوتيك وأشارت د. هيام الشاذلى خبيرة التغذية إلى أن كلمة ماكروبيوتيك فى اللغة اليونانية، تنقسم إلى جزءين ماكرو بمعنى طويل أو كبير، وبيوتيك تعنى الحياة أى أنه علم الحياة الطويلة، والذى يوفر للإنسان البرنامج الغذائى للحياة اليومية.
وأول من قدم علم الماكروبيوتيك النظام الغذائى المتوازن - هو البروفيسور ميتشيو كوشى الذى أعلن عن هذا العلم فى نيويورك عام 1970.
وذكرت د. هيام أن فلسفة هذا العلم تقوم على تأييد الطعام المخلق، من الحبوب الكاملة والبقول، والخضر والفاكهة، والأعشاب البحرية ومنتجات الصويا المخمرة، وتتداخل هذه الأطعمة فى الوجبات بناء على مبادئ وأساسيات علم الين واليانج. وهى علاقة ترمز لكيفية عمل الأشياء فى العلم الصينى القديم ف الين هو الظلام والسكون والانكماش والضعف واليانج هو النور والنشاط والتمدد والقوة بالإضافة إلى المقاييس العلمية للأغذية فعلم الماكروبيوتيك نظام متكامل يساعد على الشفاء من الأمراض المزمنة والخبيثة، بالإضافة إلى نقاء وجمال العقل والتفكير وزيادة الجانب الروحانى فى النفس.

الحبوب الكاملة
وأضافت د. هيام أن الحبوب الكاملة التى يؤيدها علم الماكروبيوتيك والتى من أمثلتها الأرز البنى، ودقيق القمح الكامل، والحبوب المبرعمة، وخبز القمح الكامل، لها قيمة عالية تكمن فى أنها تساعد على تنشيط المخ والجهاز العصبى، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة والبروتين، وتحديداً الأمينو أسيد والمعادن الطبيعية وتشمل الماغنيسيوم - المنجنيز - الفسفور - السيلينيوم، والفيتامينات وتشمل اليناسين - فيتامين ب6 - فيتامين ه كما أثبتت الدراسات العلمية أهمية الحبوب الكاملة فى خفض معدلات الأورام وأمراض الجهاز الهضمى، وأمراض القلب، وسكرى الدم ومشاكل السمنة والبدانة.
أما البقول - الحبوب الجافة - فإنها من الأغذية الهامة والضرورية نظرا لاحتوائها على البروتين والأمينو أسيد اللازمة لجسم الإنسان مثل الأزوكى - حبة شافى الكلى، التى تساعد على تحسين وظائف الكلى وطرد السموم منها، ومساعدة الجسم على التخلص من اليوريك أسيد.

الأعشاب البحرية
أما بالنسبة للخضر البحرية فيندرج تحتها أنواع عديدة من الأعشاب البحرية مثل الهيجيكى، وهو عشب بحرى موجود فى السواحل الصخرية، وهو مصدر ممتاز للمعادن ويعمل على تقوية الأمعاء الدقيقة والغليظة ويعمل على تنقية الدم وتقوية العضلات وإعطاء الشعر اللمعان، وعشب الكومبو البحرى الذى تتم زراعته فى أقصى الجنوب، فى بحر السيتو إنلاندا، وهو يضاف إلى البقول وبعض الخضراوات لتحسين المذاق، ولتسهيل عملية نضج الطعام، كما أنه يساعد على عدم تكوين الغازات الناتجة من أكل البقول والأرامى الذى هو مصدر ممتاز للحديد النباتى والكالسيوم، بالإضافة إلى أنه مفيد للإنسان والعظام والدورة الدموية.

خضراوات متميزة
وتشمل الخضراوات التى يؤيدها علم الماكروبيوتيك الخضراوات الورقية مثل الخس والخضراوات الساقية مثل الهليون، والخضراوات الجذرية مثل الجزر والفجل الأبيض، والخضر الوردية الورد مثل البروكلى والقرنبيط والفواكه النباتية مثل الخيار والكوسة، والقرع العسلى، والطماطم، والفلفل.
وأيضا منتجات الصويا التى منها الشويو وهو صلصة الصويا الطبيعية، وتضاف إلى الحساء وأطباء الخضار، وتساعد فى عملية هضم الحبوب والخضر، وغنى بالبروتين والمعادن وفيتامين B، ومن منتجات الصويا المخمرة الميسو وهو منتج مخمر مصنوع من فول الصويا، والأرز البنى، أو الشعير مع الملح البحرى، وإنزيمات معينة لبدء التخمر وتكمن فائدته فى تقوية القدرة على التحمل ويساعد على تحمل الشعور بالبرد، يزيل آثار الدخان والكحول، ويعالج مشاكل القلب وارتفاع الضغط وسوء الهضم لما يحتويه من إنزيمات حية.
ومن الفطريات أيضا يوجد فطر الشيتاكى - مشروم - الذى يساعد على تذويب الدهون المتراكمة من منتجات الألبان والمنتجات الحيوانية، ويساعد على التخلص من الأورام، ويساعد على عدم تكوين خلايا سرطانية والتخلص منها.

طب تكميلي
وأكدت د. هيام أن هذا العلم هو علم من ضمن العلوم الأخرى وهو طب تكميلى ولا يوجد شخص اسمه متخصص ماكروبيوتيك وإنما يوجد شخص Holistic Nutrition أى ليس علم الغذاء وإنما علم ما بعد الطبيعة وعلم الأعشاب، وكل ما يمت للطب التكميلى بصلة، ويتم الكشف على المريض من خلال العين، فعن طريق العين يتم تحديد ما إذا كان الجسم سيشكو من أى مرض أو يعانى الفرد من أمراض نفسية أو اكتئاب فلا يزال لقدماء المصريين السبق فى تقسيم العين إلى مناطق تعكس أداء وظائف أعضاء الجسم ككل، وتعمل كمؤشر لقياس فاعلية أداء كل منها ويبرز أى خلل فى جسم الإنسان.
وأشارت د. هيام إلى أن الطب التكميلى الماكروبيوتيك لا يمكن أن نعتبره أفضل من الطب الكيميائى، الذى يعتمد على الأدوية ولكن من المفترض أن كل شيء له توقيت، فمثلا إذا تناول مريض دواء لحالته المرضية فإنه من المفترض أن يشفى، لكن للأسف الدواء يوقف المرض وفى حالة ما إذا كان مريض يعانى من آلام مبرحة وينتظم فى تناول الدواء ويتبع نظام الغذاء المتوازن بانتظام فتدريجيا تتحسن حالة المريض ويبدأ فى استعادة صحته مرة أخرى، فيتوقف الدواء وبالتالى يحدث توازن فى جسم المريض.

طعام متوازن
يقول رءوف سعيد أحمد موافى استشارى أمراض النساء والتوليد: إنه من خلال تجربة لأنظمة الماكروبيوتيك تأكد من أن الاستمرارية فى تناول الأطعمة المتزنة دون أى إضافات اصطناعية تؤدى إلى صحة جيدة، كما أن العلاج ليس دواء أو جراحة فحسب ولكن نمط حياة صحية لإتمام الشفاء من الأمراض.
د. عبد الحميد نور الدين استشارى الجراحة العامة أكد أن المعدة بيت الداء وأن معظم الأمراض تكون نواتها الرئيسية متمثلة فى مشاكل التمثيل الغذائى وقال: أنا كطبيب أؤكد أن خبرة الدكتورة هيام الشاذلى فى مجال التغذية تسير فى خطوط متوازية معنا كأطباء، وكل تخصص منهما يعتبر مكملاً للآخر وكله فى مصلحة المريض.

تجارب واقعية
تقول جاكلين شفيق إنها مريضة بالسكر والضغط منذ فترة وحاولت أن اتبع نظاما غذائيا لضبط السكر والضغط لكنهما سرعان ما ارتفعا عندما أترك النظام أو أخالفه لكن عندما اتبعت النظام الغذائى المتوازن بالفعل أشعر بتحسن فالسكر والضغط فى حالة مستقرة أما وزنى فقد نقص 9 كيلوجرامات مما جعلنى أشعر براحة كبيرة لكن هذا النظام مجهد وكان من الصعب أن أسير عليه بانتظام فى البداية وأنا أرى أنه من الصعب أن أتبع هذا النظام الغذائى طيلة حياتى، فأغلب الأطعمة التى أتناولها غير معتادة إضافة إلى أنه مكلف للغاية ولا يستطيع صاحب الدخل المتوسط أن يسير عليه.
وتقول زينب عبد الغنى سالم أنا مريضة بسرطان فى الرئة والمعدة منذ سنة، وكنت أتلقى العلاج الكيميائى فى معهد الأورام وكانت حالتى سيئة لدرجة أنى فقد الحركة بأطرافى، ولم أستجب إلى العلاج الكيميائى وبطريق الصدفة قرأت عن هذا النظام الغذائى المتوازن فى إحدى المجلات، واتبعت النظام الغذائى المناسب لحالتى المرضية، وبالفعل تقدمت حالتى بنسبة كبيرة ودرجة ملحوظة، وقد ظهر فى الأشعة التى أجريتها جزء من الرئة بعد أن كانت مختفية تماما، وأنا أرى أن هذا النظام أفضل من العلاج الكيميائى، فأنا أتناول أطعمة طبيعية دون أى دواء معه، فالعلاج الكيميائى الذى أتعرض له يؤلمنى ويرهقنى.

سامية علي العجب
05-01-2008, 02:07 PM
د. هيام الشاذلى الخبيرة العالمية للأغذية تؤكد 'للأخبار':
'الكوشي' الياباني.. نظام غذائي يقضي علي السرطان
عاداتنا الغذائية الخاطئة سبب تفشي الأمراض ونقص المناعة
الإسكندرية محمد عرفه:
اكدت د.هيام الشاذلي الخبيرة العالمية للأغذية.. ان نظام 'الكوشي' الياباني والذي نجح في القضاء علي الخلايا السرطانية لأنواع عديدة من السرطان.. يعد نظاما غذائيا يعتمد علي مد المريض بالغذاء الصحي والسليم بحيث يعيد للعضو المصاب حيويته المفقودة.. وان 'الكوشي' يعد نظاما علاجيا مكملا للطب الحديث والأدوية والعقاقير التي يصفها الأطباء للمرضي.. وان هذا النوع من الطب الطبيعي المعتمد علي الاغذية الطازجة والبحرية والأعشاب والأطعمة البرية منتشر في امريكا وأوربا وآسيا.. ولكنه مرفوض حتي مجرد الاعتماد عليه او الاعتراف به في المنطقة العربية.. ورغم ان العرب يسافرون للغرب خصيصا للعلاج به والخلاص من متاعبهم الصحية.. وطالبت بضرورة تدريس علوم العلاج بالأغذية في الجامعات المصرية اسوة بالخارج.
وكانت 'الأخبار' نشرت قصة عروس الاسكندرية التي فشلت طرق العلاج الحديث في القضاء علي سرطان الرحم الذي منعها من الحمل وخشي الأطباء اجراء جراحة لها خوفا علي حياتها.. ولكن العلاج بنظام الكوشي الياباني نجح في القضاء علي مرضها وتتمكن العروس من الحمل والوضع بصورة طبيعية جدا.
وفي لقاء 'الأخبار' مع د.هيام التي استطاعت وضع نظام غذائي متكامل أعاد هذه العروس الي سيرة حياتها الطبيعية وقضي علي مرضها بالسرطان.. قالت د.هيام: بداية أنا خبيرة اغذية تعلمت في عدة جامعات ومعاهد أمريكية ويابانية بعد هجرتي من القاهرة في رفقة زوجي المهندس الشاب منذ 25 عاما.. واكملت دراستي الجامعية كمحاسبة قانونية هناك.. إلا انني تعرضت بعد ولادة ابني الأول لصدمة صحية اقعدتني مشلولة تماما عن الحركة لمدة عام في سرير المرض..
وفشلت كل محاولات الاطباء واساليب الطب الحديث في شفائي.. وسمع زوجي عن نظام العلاج الياباني بالأغذية.. وجاءني 'مستر ميتشو كوشي'.. ووضع لي نظاما غذائيا يعتمد علي الغذاء الطازج وفقا لكميات ومواعيد محددة.. بعيدا عن الاغذية المحفوظة او المعلبات.. ولا يعتمد علي البروتين الحيواني بصورة كبيرة بل اسماك واعشاب بحرية.. وطرق طهي يابانية اكثرها يتم بطريقة الطهي السريع جدا.. وبالفعل في ثلاثة شهور من هذا النظام الغذائي عادت لي صحتي وعافيتي لدرجة أنني قمت بالعمل معه فور شفائي ودرست في المركز الطبي الذي اقامه في الولاية التي اقطن فيها.. ودرست عدة شهادات ونلت درجة الدكتوراه علي مدار 15 عاما.. ومنذ 10 سنوات انشأت فرعا لمعهد 'الكوشي' الياباني في ولاية بوسطن الأمريكية وسلكت نفس القواعد اليابانية في تعظيم دور العلاج الغذائي بجانب العلاج الطبي الحديث وذاع صيتي وبدأت ادرس هذه العلوم المتخصصة في المعاهد والجامعات الأمريكية.
وعدت لمصر لأقدم خدماتي للقضاء علي امراض محددة يمكن علاجها والقضاء عليها بالنظام الياباني منها سرطان الرحم والثدي والقولون والسكر والأعصاب والاضطرابات النفسية والعصبية.. وأسألها ما هي الاغذية المعالجة للسرطان بالذات؟ ابتسمت في هدوء.
وقالت: كل الاغذية الطازجة التي خلقها الله تمد الانسان بالصحة إلا ان اساليب الطهي وسوء توزيع اوقات وكميات تناولها يسبب له المرض وقديما قالوا: المعدة بيت الداء وصدقني انه لو جلست مع المريض جلسة وبالاطلاع علي اسباب مرضه وطرق علاجه يمكن تحديد النظام الغذائي الذي يجب اتباعه وهو نظام ثابت لمدة شهر بالنسبة لمصر ولكنه يتغير بصفة يومية او اسبوعية في الخارج.. تقليلا للنفقات وتخفيفا عن المرضي المصريين وهو عبارة عن الاسماك الطازجة والارز 'قبل تبييضه' والخضراوات والفاكهة الموسمية مع البعد عن الخبز بأنواعه والألبان ومنتجاتها بجميع مراحل انتاجها وتصنيعها.. لأن المصريين لا يعرفون كيف او متي يأكلون.. وهذا النظام يبعد تماما عن طرق الطهي الشرقية.. المحمر والمشمر والمسبك لأنها طرق تقلل القيمة الغذائية للأطعمة والتي تضيع بتعريضها لمدد طويلة للنيران والغليان.. اننا نعلم المريض كيف يأكل؟ وكيف يطهي طعامه؟ ومتي يأكله؟.
واكدت د.هيام انها عالجت الآلاف من الحالات وكتب لها الشفاء التام من السرطان المدمر بالذات.. واكثر زبائنها من المشاهير واغلبهم من الأطباء والشخصيات العامة وأهل الفن وتحمد الله انها نجحت في عملها لخدمة وطنها وانها لا تعلن عن نفسها وتعمل في صمت من اجل اتمام رسالتها لعلاج كل مريض.. انها كانت تتمني تقديم قوائم غذائية، شاملة للشفاء من الامراض.. ولكن كل حالة مرضية لها النظام الغذائي الذي يصلح لها علي حدة.. لأنه يعالج خللا محددا في وظائف الجسم فيعود سليما معافي مرة أخري.
وانهت د.هيام الشافعي حوارها معي مؤكدة أنها علي استعداد لأية مناظرة طبية مع علماء وخبراء الطب حول العلاج بالأغذية وأشارت الي اهمية وجود هذا العلم المتخصص في العلاج بالغذاء في المستشفيات المصرية كأسلوب مكمل للعلاج بالعقاقير والأدوية والجراحة.. وقدمت لي قائمة باسماء عدد من المرضي الذين شفوا من السرطان والذين لديهم حماس للحديث لي حول تجاربهم مع المرض وشفائهم تماما باتباع نظام الكوشي الياباني. منقول

عادل الفادنى
05-01-2008, 08:07 PM
تسلمى الابنه ساميه
محتاجين لتلك المعلومات

سامية علي العجب
05-04-2008, 08:27 AM
شكراً على المرور الطيب الاخ/ عادل الفادني وربنا يمتعكم بالصحة والعافية ...............

عاصم عثمان حمد
05-04-2008, 09:11 AM
ربنا يديم على الجميع نعمة الصحة والعافية ..

سامية علي العجب
05-04-2008, 02:26 PM
ربنا يديم على الجميع نعمة الصحة والعافية ..

آآآآآآآآآآآآآميييييييييييييييييين يارب العالمين .....
وتسلم على المرور الطيب

سامية علي العجب
05-04-2008, 03:09 PM
ربنا يديم على الجميع نعمة الصحة والعافية ..

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآميييييين يارب العالمين....
مشكور على طلة البهية اخي عاصم وتسلم ان شاء الله وتسلم البطن الجابتك.....