المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صناعة السكر في السودان


robi
08-29-2007, 10:26 AM
لقد بدأت صناعة السكر في السودان منذ عام 1959 م شهدت تطورات ملحوظة حتى عام 2007م ومازالت تخطو نحو أفق أوسع ومسيرة هذه الصناعة تتطلب جهود مضنية لتشهد تطوراً وازدهاراً ولهذه الصناعة دور كبير في المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي لذلك كان لأبد من الوقوف في هذا الجانب لإبراز هذا الدور الذي تلعبه هذه الصناعة والأثر الاقتصادي لها .
إنتاج قصب السكر في بعض دول العالم :-
حسب إحصاء عام 2004م (منظمة الأغذية والزراعة Fao)، تبلغ المساحة المزروعة بقصب السكر في العالم حوالي 994 مليون . وتعد البرازيل من أكثر دول العالم إنتاجاً لقصب السكر تليها الهند والصين، وتايلاند، والمكسيك . والباكستان، واستراليا، وكوبا. وبالنسبة للدول العربية يزرع محصول قصب السكر في عدد قليل منها، وتعد مصر من أكثر الدول العربية إنتاجاً لقصب السكر يليها السودان، في حين يزرع في مساحات محدودة في المغرب.
وأطلب من الإخوة أعضاء المنتدى بالمشاركة في هذا الموضوع حتى تعم الفائدة

أبوبكر منصور
08-29-2007, 10:27 PM
شكرا الأخت روبي
على المعلومات الثرة
في إنتظار المزيد

robi
08-30-2007, 01:25 PM
الأهمية الاقتصادية للمحاصيل السكرية :-
تعتبر المحاصيل السكرية أحد أهم مجموعات المحاصيل في العالم نظرا لارتباطها الوثيق بالصناعة في المجتمعات التي تزرعها. ومن المعروف أن مجموعه المحاصيل السكرية لا تزرع إلا في نطاق أحد مصانع السكر، ولهذه نجد نوعا من المركزية في إنتاجها. كما أن مثل هذا التجمع لزراعات المحاصيل السكرية يؤدى إلى خلق مجتمعات من نوعيه خاصة ، وتسرى هذه الظاهرة في جميع مناطق إنتاج المحاصيل السكرية تقريبا في كل أنحاء العالم. ويتميز قصب السكر بالآتي :-
• يعد مصدرا لما يقرب من 60% من إنتاج السكر العالمي.
• تتراوح المساحة الإجمالية للقصب نحو 20 مليون هكتار في العالم .
• المتوسط العام للعالم في حدود 66 طن للهكتار.

تقسيم المحاصيل السكرية :-
تعتبر المحاصيل السكرية أحد المجاميع الهامة من النباتات المزروعة على نطاق واسع. ويمكن تقسيم المحاصيل السكرية بعده طرق:
أ- وفقا للعائلة التي ينتمي إليها المحصول:
 ذوات الفلقة الواحدة مثل العائلة النجيلية Family Poaceae
 ذوات الفلقتين مثل العائلة الرمراميه Family Chenopodiaceae أو العائلة المركبة Family Compositae .
ب- التقسيم حسب طبيعة نمو المحصول:
 مثل المحاصيل الحولية كالذرة الرفيعة السكرية .
 ذات حولين مثل بنجر السكر .
 معمره مثل قصب السكر.
ج- التقسيم حسب نوع المادة المحلية: مثل
 السكروز
 السكريات الأحادية كالجلوكوز
 المواد المحلية الطبيعية الغير سكريه.

تأكيدا لأهمية السكر الاقتصادية على مستوى العالم فأننا سوف نتعرض لبعض الإحصائيات العالمية عن تجارة السكر و إنتاجه في العالم من خلال إحصائيات آخر مواسم إنتاج أمكن الحصول عليها والتي توضح أهم الدول المنتجة للسكر بغض النظر عن المحصول المستخدم في الصناعة ومقارنة السودان بتلك الدول . كذلك نعرض لأهم الدول التي تسيطر على سوق التصدير والتجارة العالمية ونصيبها من السوق العالمي .

Ameer Al Ameen
08-30-2007, 02:14 PM
تجرى دراسات الان لقيام خمسة مشاريع زراعة قصب سكر

داخل مشروع الجزيرة...بالاضافة...الى مشروع سكر النيل الابيض

تحت التشيد.. ...

فهل تمثل زراعة قصب بديل حقيقى لزراعة القطن...بعد التردى الواضح فى انتاجيته

عبدالله إبنعوف
08-30-2007, 03:28 PM
تجرى دراسات الان لقيام خمسة مشاريع زراعة قصب سكر

داخل مشروع الجزيرة...بالاضافة...الى مشروع سكر النيل الابيض

تحت التشيد.. ...

فهل تمثل زراعة قصب بديل حقيقى لزراعة القطن...بعد التردى الواضح فى انتاجيته

الأخ الأمير

هناك مشروع مقترح أيضاً في جنوب السودان

عبدالله إبنعوف
08-30-2007, 03:41 PM
الأخت الكريمة

مرحباً بك في موقع ومنتديات رفاعة للجميع

ومرحباً بالمواضيع الثرة ، خاصة وقد كسبنا في الأسبوعين الأخيرين أخت أخرى هي زراعية أيضاً ، وبإذن الله سيكون موضوعك وموضوعها الآخر عن الزارعة في السودان إضافة للمنتدى خاصة ونحن في إنتظار الدكتور عبدالمنعم علي قسم السيد الخبير الزراعي ليتداخل في الموضوعين ومن المؤكد أن تداخله سيكون ذو فائدة لكم وللمنتدى وللمواضيع المطروقة .

المرحوم أبوبكر بشير الوقيع هو من الرواد في هذا المجال وهو مدير أول مصنع سكر في السودان وقد قضى جُل حياته متنقلاً بين مصانع السكر في السودان إلا أن تقاعد ، وكذلك أخيه محمد بشير الوقيع هو الآخر من جيل الرواد في مجال صناعة السكر وعمل وزيراً للصناعة في فترة حكم الرئيس نميري ، ويعمل حالياً مستشاراً للشركة المنفذة لمشروع سكر النيل الأبيض .

مصنع سكر الجنيد ، شيخ مصانع السكر في السودان ، يقع في نطاق وحدود مدينة رفاعة ، ومع أنه من أقدم مصانع السكر في السودان إذا أنشأ في العام 1964 إلا أنه ما زال يعمل بكفاءة عالية وينتج أكثر من طاقته سنوياً ، وإستفادت مدينة رفاعة من هذا المصنع فالأغلبية من موظفيه وعماله من مدينة رفاعة ، وتساهم الخدمات الإجتماعية وإتحاد مزارعي المصنع في دعم المدارس والمساجد ومستشفى رفاعة بصورة دورية .

الصادق عبدالله ضرار
08-30-2007, 11:35 PM
موضوع قيم
وهناك في مصر يستعدون لافتتاح اكبر مصنع للسكر من البنجر ...
فهل التكلفه اقل مقارنة بالقصب ام ماذا ..
بعدين عمري ده كلو انا قايل السودان بنتج السكر اكثر من مصر
وكلم يوم نتعلم

Sarah Hamza
08-31-2007, 12:47 AM
تجرى دراسات الان لقيام خمسة مشاريع زراعة قصب سكر

داخل مشروع الجزيرة...بالاضافة...الى مشروع سكر النيل الابيض

تحت التشيد.. ...

فهل تمثل زراعة قصب بديل حقيقى لزراعة القطن...بعد التردى الواضح فى انتاجيته



ومشروع النيل الازرق واعادة تعمير بعض المصانع الموجودة حاليا

موضوع جميل
بجيك راجعة تاني

robi
09-01-2007, 01:23 PM
بدأت الفكرة في أواخر الخمسينات 1958 حيث كان السودان يستورد 120 ألف طن من الخارج بتكاليف عالية تقدر ب6 ملايين جنيه سوداني مايعادل 1.802 مليون دولار وذلك أحدث ضغط مالي علي ميزانية الدولة وقد تزامن في تلك الفترة انخفاض أسعار محصول القطن الذي يعتبر المحصول النقدي الذي ادى الى انخفاض عائدات الصادر ، مما جعل الحكومة في عام 1959 تفكر جديا في إنتاج السكر نسبة لاستراتيجية السلعة والتخلص من الاعتماد علي محصول نقدي واحد و لتحقيق عدة أهداف

robi
09-01-2007, 01:32 PM
انتاج السكر في السودان : -
تعتبر صناعة السكر إحدى الصناعات التحويلية التي تعتمد علي القطاع الزراعي حيث تقوم صناعة السكر علي زراعة محصول قصب السكر الذي يمثل مساحات واسعة في معظم المشاريع الزراعية بالسودان وهي السلعة الوحيدة التي شهدت تطوراً ملحوظاً في الآونه الأخيرة . والاهتمام بهذا القطاع له مبرراته لأن هذه السلعة تساهم مباشرة في زيادة الدخل القومي . ويوجد بالسودان مجموعة من المصانع القائمة والمقترحة والتي سوف يتم تناولها بالتفصيل لاحقا في هذه الدراسة . وأيضا سوف يتم تناول الصناعات الثانوية والتكاملية و أثرها الاقتصادي الكبير .
4-1 مميزات إنتاج السكر السوداني :-
يتميز السكر السوداني بالآتي :-
• تكلفته تجعل السودان ضمن العشر دول الأقل تكلفة .
• جودة إنتاج كنانة موازٍ لمتطلبات ومواصفات السكر الأوربي كما ان إنتاج شركة السكر السودانية من ماركة النيل له القدرة التنافسية. علما بان صناعة السكر السودانية غير مدعومة وبالتالي فإن على الدولة أن تكون أكثر حرصاً على حمايتها من سياسات الإغراق.
• القدرة على المنافسة :-
إن السكر السوداني وبما له من مواصفات وضوابط جودة قادر على منافسة المنتج الأوربي المدعوم مما يدفع بالتوسع في هذا القطاع من خلال إقامة مصانع جديدة لمقابلة الاستهلاك المحلي المتوقع ارتفاعه إلى مليون طن خلال السنوات الثلاث المقبلة. كما ان الفجوة المرتقبة في طلب الدول العربية يتوقع لها أن تبلغ 15 مليون طن إذا علمنا أن وقوع البلاد في حزام فجوة إنتاج السكر ومنظمة الكوميسا سيساهم في تقليل تكلفة الإنتاج.
• الميزة النسبية :-
يمتلك السودان ميزة نسبية في صناعة السكر بامتلاكه لمقومات الإنتاج الأساسية من قصب السكر إلي جانب تكلفة إنتاج منخفضة مقارنة بالسعر العالمي.
هــــذه الميزة النسبية تخلق فرصاً استثمارية واسعة في مجال صناعة السكـــر بالسودان ومن ذلك :-
(1) قيام مزارع صغيرة لزراعة القصب والبنجر في ولايات السودان المختلفة مع قيام مصانع في ولايات السودان المختلفة مع قيام مصانع سكر صغيرة مصاحبة لها لإنتاج السكر الريفي (Guggary).
(2) قيام مزارع كبيرة لزراعة قصب السكر ومصانع سكر للتصدير علماً بأن هنالك دراسات جاهزة في هذا الجانب.
4-2 كيفية حماية صناعة السكر في السودان :-
وعن التوجه والسياسات المطلوبة حتى يتواصل عطاء هذا القطاع دون تأثر بالحراك الاقتصادي الناجم عن الانضمام لمنظمة التجارة العالمية يقول فريد عمر مدني إن على الدولة الاستمرار في دعم مصانع السكر الجديدة وإقرار سياسة التوزيع المعمول بها حالياً ودعوة كافة المستثمرين والمساهمين الوطنيين الدخول في قطاع صناعة السكر لإقامة المزيد من المصانع.

robi
09-02-2007, 01:52 PM
صناعة السكر
يتم الحصول على مادة السكر من عصارة محصول قصب السكر بعد عصر عيدانه وذلك عادة بالقرب من مزارعه لارتفاع نفقات نقله في شكل عيدان لمسافات بعيدة والذي يؤدي إلى تناقص نسبة المادة السكرية ، تعالج العصارة كيميائيا ويستخلص منها السكر الخام المتبلور الذي يعرف ب Crystalline ثم يتم ترويق العصير وتركيزه وتليه مرحلة التبلور بعد ذلك يتم فصل البلورات عن المولاس و تكرير السكر الخام لإزالة اللون بالغسيل ثم ترويقه بالمعاملة بالفحم الحيواني وترشيح التبلور وأخيرا مرحلة تجفيف السكر .
ويمر القصب بعد حصاده ونقله داخل المصنع بعدة مراحل للتصنيع وهى مراحل معقدة فيدخل عبر ثلاثة أو أربعة أنظمة للتغذية وهذه الأنظمة هى :
1. نقل القصب بقلابات كبيرة تقوم بتفريغه فى أماكن معينه .
2. سحب القصب عن طريق ما يسمى (بترابيز الإستلام ) وهذه الترابيز عن طريقها يتم تقطيع القصب بواسطة سكاكين الى قطع صغيرة ثم سحبها عن طريق السيور .
3. مرحلة تفريغ هذه القطع الصغيرة فى سيور لعصرها .
* بعد دخولهما فى هذه السيور تدخل فى مرحلتين هما :
1. تفتيت القصب الى وحدات قصيرة جداً لتسهيل عملية الطحن فى طواحين خاصة بعد أن تتم تنقية القصب من الحديد أو قطع مسامير أو غيرها من الأشياء التى تؤثر فى عملية الطحن ثم يمر القصب بعد ذلك بسبعة طواحين كل منها تعصر القصب .
يدخل القصب فى الطاحونة الأولى يعصر القصب فيمر العصير عبر مواسير ثم يمر باقى القصب المعصور الى الطاحونة الأخرى فينتج عصير أيضاً وكذلك يمر باقي القصب المعصور الى الثالثة والرابعة فيجف ويبلل بالماء لكى ينتج عصير أيضاً فيصبح القصب عبارة عن (تفالة) .
فيعصر للمرة الخامسة حتى يصل الطاحونة السابعة ويكون قد وصل الى مرحلة البودرة الناعمة وهذه البودرة تسمى (البقاس) وهذا البقاس يستفاد منه فى إنتاج الكهرباء والعلف الحيوانى الجاف .
* أما العصير يمر عبر مراحل كثيرة ومعقدة لكى يصبح سكر وهذه المراحل هى :
1. مرحلة الغليان .
2. مرحلة التبخير .
3. إضافة مواد منقية من الشوائب .
4. عملية تكرير السكر وتبييضه بإضافة مواد كيماوية ففى نهاية التصنيع تسحب الشوائب خارج المصنع كنفايات .
5. بعد أن يكون السكر فى صورة الخام يمرعبرسخانات لتجفيفه ويوزن ثم يرسل للتعبئة .
2-2 أهم العوامل التي تؤثر على نسبة السكر الناتجة
نسبة ناتج السكر من الصفات التكنولوجية المرتبطة بالتركيب الوراثى للأصناف إلا أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على استخلاص السكر ومن أهمها:
1- نضوج قصب السكر حيث يؤثر على بلورة جزيئات السكروز وبالتالي ناتج السكر.
2- عدم ترك القصب محروق في الأرض أكثر من 48 ساعة حيث يبدأ إنزيم الانفرتيز في تحويل السكروز إلى جلوكوز مما يعيق عملية تبلور السكر.
3- كفاءة الاستخلاص.
4- نظافة القصب نظافة تامة.
5- سرعة تصنيع القصب
6- توفير وسائل النقل
7- الصيانة الدورية لخطوط الإنتاج.

عبدالله إبنعوف
10-22-2007, 03:05 PM
الأخ دكتور عبدالمنعم علي قسم السيد

أين أنت من هذا الموضوع ؟

عبد المنعم على قسم السيد
10-22-2007, 04:44 PM
الأخت الكريمة

مرحباً بك في موقع ومنتديات رفاعة للجميع

ومرحباً بالمواضيع الثرة ، خاصة وقد كسبنا في الأسبوعين الأخيرين أخت أخرى هي زراعية أيضاً ، وبإذن الله سيكون موضوعك وموضوعها الآخر عن الزارعة في السودان إضافة للمنتدى خاصة ونحن في إنتظار الدكتور عبدالمنعم علي قسم السيد الخبير الزراعي ليتداخل في الموضوعين ومن المؤكد أن تداخله سيكون ذو فائدة لكم وللمنتدى وللمواضيع المطروقة .

المرحوم أبوبكر بشير الوقيع هو من الرواد في هذا المجال وهو مدير أول مصنع سكر في السودان وقد قضى جُل حياته متنقلاً بين مصانع السكر في السودان إلا أن تقاعد ، وكذلك أخيه محمد بشير الوقيع هو الآخر من جيل الرواد في مجال صناعة السكر وعمل وزيراً للصناعة في فترة حكم الرئيس نميري ، ويعمل حالياً مستشاراً للشركة المنفذة لمشروع سكر النيل الأبيض .

مصنع سكر الجنيد ، شيخ مصانع السكر في السودان ، يقع في نطاق وحدود مدينة رفاعة ، ومع أنه من أقدم مصانع السكر في السودان إذا أنشأ في العام 1964 إلا أنه ما زال يعمل بكفاءة عالية وينتج أكثر من طاقته سنوياً ، وإستفادت مدينة رفاعة من هذا المصنع فالأغلبية من موظفيه وعماله من مدينة رفاعة ، وتساهم الخدمات الإجتماعية وإتحاد مزارعي المصنع في دعم المدارس والمساجد ومستشفى رفاعة بصورة دورية .

الاخ ابوهبة

شكرا على دعوتك لى بالمشاركة بالتعقيب والاضافة على بوست صناعة السكر فى السودان لكاتبته الاخت روبى...وشكرى موصول لها على طرحها لهذا الموضوع الهام.

ولا شك ان الموضوع على قدر عظيم من الامية بإعتبار ان قطاع السكر يشكل أكبر مكونات القطاع الصناعى السودانى ومساهم رئيسى فى إجمالى الناتج المحلى وداعم رئيسي للاقتصاد السودانى من حيث تعداد المصانع القائمة والمخطط لها وحجم الانتاج الكلى وعائداته من العملات المحلية والصعبة وتعداد العاملين بالقطاع وأسرهم والكثير من المؤشرات الاقتصادية ذات الصلة.

سنعود قريبا بإذن الله للتعقيب على الموضوع بمعلومات تفصيلية جديدة عن قطاع السكر وأهميته الاقتصادية والاجتماعية.

mohamed elhag abdelmahmoud
10-24-2007, 05:04 PM
4-2 كيفية حماية صناعة السكر في السودان :-
وعن التوجه والسياسات المطلوبة حتى يتواصل عطاء هذا القطاع دون تأثر بالحراك الاقتصادي الناجم عن الانضمام لمنظمة التجارة العالمية يقول فريد عمر مدني إن على الدولة الاستمرار في دعم مصانع السكر الجديدة وإقرار سياسة التوزيع المعمول بها حالياً ودعوة كافة المستثمرين والمساهمين الوطنيين الدخول في قطاع صناعة السكر لإقامة المزيد من المصانع.[/quote]
////////////////////
تعمل الدولة جاهدة لتطوير هذه الصناعة بعد النجاحات التي يتوالي في تحقيقها مشروع سكر كنانةعاما بعد عام محققا أرقاما خرافية متخطيا الربط الذي يوضع له وذلك ناتج لخصوبة اللاراضي الزراعية وموقع المصنع (تقريبا وسط الحقول)مستفيدا من خطأ شيخ المصانع (بعده عن المزارع) علاوةعلي جودة الاليات المستخدمة في كل المجالات من زراعة وترحيل وتصنيع الخ.وفوق كل هذا وذاك العقلية النيرة التي تخطط وتنفذ وجلهم من أبناء رفاعة الأم والعلم .سأحاول ذكر بعض الأسماء من بعد السيد محمد بشير الوقيع هنالك حاليا فريد عمر مدني( سكرتير شركة سكر كنانة).و أنور الهادي عبدالرحمن (المستشار الهندسي) السماني إسحق كان مديرا لآحد القري الزراعية وحاليا مديرا للمزرعة الإنتاجية ومن كبار الزراعين حاليا محمدعاطف الحوار ومحمدعلي حسين (ودالشاعر)وعثمان محمد موسي من (الكديوة) , وهنالك أول مهندس كهرباء سوداني لهذا المشروع العملا ق
عضو المنتدي الباش مهندس عثمان محمد الحسن حتلوب وكان يدعي( عثمان كهرباء) وسعي لإستقطاب أبناء المنطقة ومن الجنيد الحلة هنالك الباشمهندس الجنيد الأمين كان يعمل مديرا لإنتاج الكهرباء وحاليا مدير قسم إنتاج السكر ومن( الهجليج) مدير توزيع الكهرباء الباشمهندس صلاح الهادي النور ويعمل مديرا لمحطة تنقية المياه بالمصنع أخي عباس الحاج وكان يعمل مهندسا للكهرباء الأخ
عمار الجيلي الدرديري.وهنالك مجموعة كبيرة من أبناء المنطقة . و كذا الحال في مصنع سكر الجنيد
نجد مهندسو القسم المكانيكي سعيد عبدالفراج وعبدالقادر الهادي علي والباشمهندس أحمدسعيد كباشي في قسم إنتاج السكر .وفي القسم الزراعي أبومحجن علي مالك ويعمل حاليا مديرا للخدمات خلفا للعم المرحوم عثمان علي أحمد .والمرحوم أحمد عبدالوهاب .ولنا في مصنع حلفا
أحمد الحبيب البدوي والد عضوة المنتدي أجفان و عبداللة الحبيب والأخ يوسف طه شقيق لاعب الشعلة المخضرم عبده طه.وهنالك المدير المالي لموسسة السكر السودانية الأخ صلاح الدين محمدعمر عبدالمحسن
///////////////////
أما عن صناعة السكر فهو ما ذكرته الأخت روبي فلها الشكر .
ولكن في هذه السانحة سأضيف بعض الشئ مفصلا لما ذكرته الأخت روبي .
وهو أن القصب بعد أن تم عصره في المراحل التي ذكرتها روبي وتم اسخلاص كل السكر فإ ن البقاس
يرسل لقسم إنتاج الكهرباء والعصير لقسم إنتاج السكر .وأول هذه المراحل هو ان العصير يضخ لصهريج ضخم وهنا يتم وزن العصير ويضاف له محلول الجير لتتم معادلته وكذلك الجير يساعد في عملية التنقية .ومن ثم يضخ العصير الي سخانات عابرا خلالها الي قسم التنقية . وهنا أيضا يضاف له بعض الجير ومحلول السبران (وهو مادة كيميائية لزجة) تساعد علي تجميع الشوائب لتزيد من كثافتها مما يسهل عملية ترسييبها وتتم هذه العملية داخل صهاريج والصهريج الواحد به أربعة غرف بها مراوح أو رييش تدور ببط لتفصل العير من الشوائب ويكون العصير في درجة حرارة معينة والعصير النقي عادة يكون في القمة أو الغرفة الأولي وهذا يذهب مباشرة إلي صهريج العصير النقي أما عصير الغرفة الثانية والثالثة فتتم له بعض المعالجات لتتم تنقيته. أما الغرفة الرابعة في مؤخرة الصهريج يكون بها الطين والشوائب المنفصلة من العصير .وهذه الشوائب ترسل إلي قسم اٌخرتابع لقسم التنقية وهو عبارة عن أسطوانات مخرمة ومغلفة بمعدن غير قابل للصدأ وله أخرام ناعمة (مصفاة) وهذه الأسطوانات مفرقة من الهواء ليكون لها خاصية السحب والإمتصاص. وفي هذه المرحلة يضاف بعض البقاس والماء للطين والشوائب المنفصلة
من العصير ليسهل عملية سحب وإستخلاص جميع ذرات السكر المختلطة بهذه الشوائب . وهو أن يمرر هذا الطين فوق الأسطوانة التي تلف في شكل دائري ولها خاصية السحب والإمتصاص لكونها مفرقة من الهواء وبذا يكون تم إستخلاص كل ذرات السكر من الطين (عالم ناشفة ما دايرة تضيع ذرة )
والطين يرحل خارج المصنع وما إستخلص منه يضاف إلي العصير النقي . ويضخ العصير النقي إلي سخانات عابرا الي قسم التبخير .وهذا القسم هو حلقة الوصل بين قسم إنتاج السكر وقسم إنتاج الكهرباء.وفي هذا القسم يتم تبخير الماء من العصير لتسهيل عملية البلورة .
ولي عودة للمواصلة في العملية الإنتاجية
http://www.rufaaforall.com/board/uploaded/1848_1193234268.gif

أبواللول
10-24-2007, 05:14 PM
http://www.rufaaforall.com/board/uploaded/3362_1193235252.gif

mamo
10-24-2007, 05:42 PM
الأخت روبي و الإخوة المشاركين
سلام
هذا الموضوع في تقديري يعد من أجمل المواضيع التي طرحت مؤخراً ..
شكراً لك علي هذا التنوير ...


قال الأخ محمد الحاج :

(عالم ناشفة ما دايرة تضيع ذرة )

يا ريت يا محد نكون دائما بهذا الوعي الإقتصادي و يا حبذا لو نأسس لموضوع الرسايكل
كمان و نكون أكثر نشفاناً...

الصراحة التفاصيل التي ذكرتها أضافت متعة و بعد استيعابي للعامة مثل حالتي
( البعيدين عن هذا الحقل ) ...

مأمون

robi
04-08-2008, 02:16 PM
السكر في العالم :-
يتركز إنتاج القصب في العالم في إقليمين رئيسيين :-
• سواحل المحيط الهندي وخاصة الهند ، اندونيسيا ، استراليا ، مدغشقر ومورشيص .
• سواحل البحر الكاريبي وخاصة في كوبا ، المكسيك ، جنوب الولايات المتحدة وكذلك البرازيل بأميركا الجنوبية .
جدول رقم (1)
انتاج القصب بالالف طن في بعض دول العالم
الدولة 2000 2001 2002 2003 2004 الانتاج %للعام 2004
البرازيل 327705 345942 363721 389849 416256 41.9
الهند 229230 295956 297208 281600 236180 23.8
الصين 69299 77966 92203 92039 90979 9.2
تايلاند 52813 49563 60013 74258 64974 6.5
باكستان 46333 43606 48042 52056 53419 5.4
المكسيك 44100 47250 45635 45127 48373 4.9
استراليا 38165 31288 32260 37968 36993 3.7
كوبا 36400 32100 34700 22902 24000 2.4
امريكيا 32762 31377 32253 30715 26320 2.6
الفلبين 24491 28541 27203 30000 32500 3.3
اندونيسيا 23900 25185 25530 24500 26955 2.7
جنوب إفريقيا 23876 21157 23013 20419 19095 1.9
الارجنتين 18400 18720 19250 19250 19300 1.9
مصر 15706 15572 16016 16335 16230 1.6
بنغلاديش 6910 6742 6502 6838 6801 0.7
مريشص 5110 5792 4874 5199 5200 0.5
السودان 4982 5503 5500 5500 5500 0.6
كينيا 3942 3551 4501 4204 4661 0.5
ايران 2367 3195 3712 5500 6100 0.6
مدغشقر 2189 2208 2223 2460 2460 0.2
المغرب 1436 1114 938 947 992 0.1
اليابان 1395 1499 1328 1389 1187 0.1
الجملة 876433 965726 1008717 1011702 994135 100
• المصدر www.faostate
4-2انتاج القصب في بعض دول العالم :-
الجدول رقم (1) يوضح حسب إحصاء عام 2004م (منظمة الأغذية والزراعة FAO)، تبلغ المساحة المزروعة بقصب السكر في العالم حوالي 994 مليون . وتعد البرازيل من أكثر دول العالم إنتاجاً لقصب السكر تليها الهند والصين، وتايلاند، والمكسيك . والباكستان، واستراليا، وكوبا. وبالنسبة للدول العربية يزرع محصول قصب السكر في عدد قليل منها، وتعد مصر من أكثر الدول العربية إنتاجاً لقصب السكر يليها السودان، في حين يزرع في مساحات محدودة في المغرب.
جدول رقم (2)
تكلفة إنتاج السكر في العالم للعام 2000
الدولة تكلفة الإنتاج بالدولار / الطن
اليابان 1.520.9
مصر 674.1
تايوان 671.6
موريشص 550.3
إيران 521.1
المغرب 448.7
بنغلاديش 430.3
مدغشقر 430
إندونيسيا 408
الصين 385.6
الفلبين 378.8
باكستان 376.2
الأرجنتين 359.4
أمريكا 345.9
كوبا 308.1
كينيا 294.2
الهند 233.9
جنوب أفريقيا 217
السودان 183.6
البرازيل 309.9
المصدر شركة السكر السودانية
من الجدول أعلاه يعتبر السودان اقل تكلفة لإنتاج طن السكر في العالم في العام 2000م .

robi
04-09-2008, 09:46 AM
انتاج وتكاليف طن السكر في بعض دول العالم
للعام 2003/2004م مقارنة بالسودان
الدولة الانتاج بالالف التكلفة بالدولار
اليابان - 1297
بوزيكو - 991
السودان 428(كنانة) 396
كولمبيا 2650 198
زامبيا 230 196
البرازيل 26000 192
ملاوي 260 183
المصدر www. alsahafa.info
4-3 تكاليف طن السكر في بعض دول العالم:-
وبناءً على ذلك نجد ان مؤسسة .LMC وضعت السودان في المرتبة الثالثة بالنسبة للتكاليف المباشرة، فمتوسط تكلفة انتاج السكر في العالم وفقاً للبنك الدولي لعام 2003/2004م بلغت 430 دولاراً للطن، بينما بلغت وفقاً لمنظمةLMC. 500 دولار للطن. و 405 دولارا للطن وفقاً لشيفر وشركاه وقد بلغت تكاليف انتاج السكر في كنانة عام 2003-2004 لانتاج 428000 طن سكر نقي 396 دولارا للطن، وهذه التكلفة معقولة جداً مقارنة بتكاليف الانتاج المباشرة فقط، وهي زراعة القصب وحصاده وترحيله وتصنيعه.

تكلفة طن السكر لشركة السكر السودانية بالمصانع
الموسم
المصنع الموسم1999-2000 الموسم 2000-2001 الموسم 2001-2002
بالمليون دينار بالدولار بالمليون دينار بالدولار بالمليون دينار بالدولار
الجنيد 92.527 359 108.606 418 91.029 349
حلفا 51.883 201 65.065 252 59189 557
سنار 80.801 313 95.201 366 88.364 339
عسلاية 95.183 369 103.808 399 95.958 368
الشركة 77.630 301 95.954 369 90.360 346
سعر الصرف 258 260 261
المصدر شركة السكر السودانية
تكلفة طن السكر موازنة 2002م
البيان الجنيد حلفا الجديدة سنار عسلاية الشركة
السكر المنتج(طن) 82.594.50 85.855.60 70.886.50 61.740.00 301.076.60
التكلفة الكلية بالمليون دينار 8.970.25 5.586.22 6.748.46 6.409.09 28.889.48
تكلفة طن السكر بالدينار 108.605.90 65.065.30 95.200.92 103.807.74 95.953.92
تكلفة طن السكر بالدولار 417.71 250.25 366.16 399.26 369.05
المصدر شركة السكر السودانية

معتصم سليمان بابكر
04-09-2008, 10:05 AM
يعني السودان لو صدر لليابان السكر
بيعمل مكسب ممتاز

عبدالله إبنعوف
04-09-2008, 02:09 PM
مشكورة الأخت الكريمة روبي على الموضوع المتكامل عن السكر وصناعته وتكلفته والمقارنة بينه وبين الأسعار العالمية ...

من صحف أمس الأول الإثنين كتب فيها عن نجاح الري وزراعة القصب في مشروع النيل الأبيض للسكر والذي سيكون من أكبر مصانع السكر في العالم ...

أيضاً يبدو أن هناك مشاريع أخرى لصناعة السكر من البنجر .... وذلك من خلال إجتماع مجلس الوزراء في شركة كنانة لصناعة السكر وذلك اليوم الذي خصص عن صناعة السكر

آمل أن نرى المزيد في هذا الموضوع الحيوي الهام ..

robi
04-10-2008, 09:59 AM
أهم مخلفات صناعة السكر :-
يستخدم قصب السكر في انتاج الكحول الإيثلي (الإيثانول) هو الطريقة المستخدمة حالياً في مناطق عديدة من العالم وقد تم بذلك توفير كميات ضخمة من الوقود
البقاس (المصاص) :-
يقصد به بقايا سيقان القصب التي تم سحقها واستخلاص السكر منها لعمليات صناعة السكر ويحتوي على نسب متفاوتة من مواد تشترك في تركيبها ولكن بصورة عامة يتكون من 46.5% سكروز و% ألبومين ومن 1% - 3% رماد و 47.5% ماء .
استخداماته :-
• يستخدم بعد أن يجفف كوقود بديل للطاقة بنفس مصانع السكر على الأغلب فلذلك يكون الرماد المتخلف من حريق القصب مفيد لتخصيب التربة .
• يخلط بعض الأحيان مع المولاس ويستخدم كعلف للماشية .
• يستخدم في صناعة الورق خاصة القوى ( التغليف ) .
• يستخدم في صناعة الخشب المضغوط (الخشب الحبيبي ) .
• يدخل في صناعة البلاستيك والمطاط والنايلون .
• يستخدم كمادة عازلة للحرارة.
• يدخل في صناعة الحرير الصناعي .
المولاس ( العسل الأسود ) :-
هو سائل بني لزج حلو المذاق وينتج في المرحلة الأخيرة ( مرحلة التبلور النهائية) في صناعة السكر ، يحتوي على مواد عضوية سكرية بنسبة 53% مواد عضوية غير سكرية (أملاح معدنية) بنسبة 33% وعلى ما يقارب 15% كذلك يحتوي على مواد أخرى حمضية ونتروجينية ورماد بنسبة 9% .
استخداماته :-
• يدخل في صناعة المشروبات الروحية وبعض الصناعات الصيدلانية .
• يستخدم في صناعة العلف الحيواني بعد خلطه مع البقاس أو نفايا البنجر .
• يستخدم في صناعة الخل .
• يدخل في صناعة خميرة الخبز .
• يمكن أن يستخدم كمخصب للتربة لاحتوائه على أملاح معدنية .
• يستخدم كغذاء بعد تعليبه (العسل الأسود) لاحتوائه على مواد غذائية وسكرية ومعدنية.